وزارة الثقافة والإعلام (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وزارة الثقافة والإعلام
وزارة الثقافة والإعلام
تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست 1374 هـ
المركز الرياض، علم السعودية السعودية
الإدارة
الوزراء المسؤولين د. عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، وزير الثقافة والإعلام
الموقع الإلكتروني
الموقع الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام


وزارة الثقافة والإعلام السعودية هي الوزارة المسؤولة عن كل ما يصدر من المملكة العربية السعودية وتشرف على الصحف والمجلات والقنوات وجميع الوسائل الإعلامية ويتولى رئاستها الآن الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة.

تاريخ الوزارة[عدل]

البدايات الأولى للاعلام السعودي تشير إلى أن النشأة الأولى لهذا الإعلام كانت عبارة عن خطوات متسلسلة تمت على أسس علمية سليمة ومنظمة ووفق رؤية ثاقبة، كانت البداية عندما تم إنشاء صحيفة أم القرى عام 1343 هـ في عهد الملك عبد العزيـزآل سعود—لتكون النواة الأولى في منظوم الإعلام السعودي، وهي تنشر كل ما يصدر عن الدولة من قرارات وبيانات حكومية وتخص المواطن السعودي.

واستمراراً لاهتمام الملك عبد العزيز – ي– وحرصه على إطلاع العالم الخارجي وخاصة الإسلامي على حقيقة الأوضاع المملكة، أمر بإنشاء مجلس للدعاية والحج يتبع وزارة المالية للقيام بمواجهة الحملات المغرضة ضد المملكة، وكان ذلك في عام 1355 هـ.

ثم جاءت الخطوة العملية الثانية، وهي ذات أهمية بالغة في مسيرة الإعلام السعودي، وتذكر وثائق الإعلام ان الإذاعة السعودية أنشئت بمرسوم ملكي بتاريخ 22/9/1368 هـ، بتوقيع الملك عبد العزيز – – موجّه إلى الأمير فيصل بن عبد العزيز – ي- بتنفيذ الفكرة بهدف ربط المملكة بالعالم الخارجي ونشر الثقافة والمعرفة في البلاد، وفي سبيل تحقيق ذلك فقد استعانت المملكة بخبراء سودانيين لما لهم من خبرة سابقة في هذا المجال، فقد كان هؤلاء الخبراء منتدبين من وزارة الإعلام السودانية ومن هيئة الإذاعة السودانية، وقام هذا الفريق بتدريب عدد من السعوديين على العمل الإذاعي واستمر البث لفترة من الزمن تحت إشراف هذا الفريق (لا سيما الإشراف الهندسي وتنسيق البرامج). وفي سبيل استكمال بناء الإعلام السعودي، صدر المرسوم الملكي بتاريخ 17/6/1374 هـ، وبمقتضاه سميت الإذاعة بالمديرية العامة للإذاعة. بعد ذلك تم إنشاء المديرية العامة للصحافة والنشر وتم ربط الإذاعة بها، ثم صدر نظام المطبوعات والنشر عام 1378 هـ.

ومع تزايد الاهتمام بالإعلام محلياً ودولياً واتساع النطاق، أصدر الملك فيصل – ي– المرسوم الملكي بتاريخ 9/10/1382 هـ بتحويل المديرية العامة للصحافة والنشر إلى وزارة للإعلام لتشرف على وسائل الإعلام. بعدها وفي عام 1424 هـ صدر قرر مجلس الوزارء بتعديل مسمى وزارة الإعلام بحيث يكون وزارة الثقافة والإعلام.

وقد صاحب نشأة وزارة الثقافة والاعلام، وضع منهج إعلامي جديد يكفل للمواطن السعودي حرية التعبير المستمدة من النهج الإسلامي والسياسة العامة للدولة ويتضمن نشر فضيلة الاخلاق وتعاليم الإسلام.

ويعتبر الإعلام السعودي، طوال تاريخه اعلاماً متميزاً ومؤثراً وفاعلاً وأداة استراتيجة في السياسة الداخلية للمملكة، والقدرة على التصدي للهجمات الاعلامية المستمرة من الخارج، وقدرته على استعمال الآلة الاعلامية السعودية كوسيط لتوليد شعور الوطنية والانتماء الوطني وكأداة لمحابة الفكر الضال ومحفز للتعريف بالثقافات السعودية المختلفة.

وزراء الثقافة والإعلام[عدل]

الوزير الفترة
عبد الله بن عمر بلخير 1372 هـ - 1384 هـ
جميل بن إبراهيم الحجيلان 1384 هـ - 1390 هـ
إبراهيم بن عبد الله العنقري 1390 هـ - 1395 هـ
محمد بن عبده يماني 1395 هـ - 1403 هـ
علي بن حسن الشاعر 1403 هـ - 1416 هـ
فؤاد بن عبد السلام الفارسي 1416 هـ - 1424 هـ
إياد بن أمين مدني 1424 هـ - 1430 هـ
عبد العزيز بن محيي الدين خوجة 1430 هـ - الآن