هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

وودي ويلسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وودي ويلسون
مكان الوفاة مدينة نيويورك، ولاية نيويورك، الولايات المتحدة
النوع الفلكلوري، أغنية البروتستو
المهنة مغني ومؤلف أغاني

وودرو ويلسون أو "وودي" أو غوتري (14 من يوليو 1912م - 3 من أكتوبر 1967م)وكان تكرارًا يردد شعارًا وهو يعزف على جيتاره هذه الآلة تقتل الفاشية. مغني ومؤلف أغاني وملحن فلكلوري أمريكي، يحوي إرثه على المئات من الأغاني السياسية والتقليدية وأغاني الأطفال والبوب الشعبي والأعمال الارتجالية. وكان تكرارًا يردد شعارًا وهو يعزف على جيتاره هذه الآلة تقتل الفاشية. وتعد أغنية "This Land Is Your Land" (هذه الأرض أرضك) هي أشهر أغانيه على الإطلاق. كما حُفِظت العديد من أغانيه في مكتبة الكونجرس.[1] ويعترف بعض مؤلفي الأغاني مثل بوب ديلان (Bob Dylan)وفيل أوكس (Phil Ochs) وبروس سبرينغستين (Bruce Springsteen) وجون ميلينكامب (John Mellencamp) وبيت سيجر (Pete Seeger) وجو سترومر (Joe Strummer) وبيلي براج (Billy Bragg) وجيف تويدي (Jeff Tweedy) وتوم باكسون (Tom Paxton) بأن غوتري هو المُلهم الرئيس لهم.

وتعبر العديد من أغانيه عن خبرته التي اكتسبها في عصر قصعة الغبار أثناء الكساد الكبير في الوقت الذي سافر فيه غوتري مع العمال المهاجرين من أوكلاهوما إلى كاليفورنيا مما أدى إلى تعلمه لفلكلورهم التقليدي وأغاني البلوز واكتسابه اسم "تروبادوري قصعة الغبار."[2] ارتبط غوتري طيلة حياته بالجماعات الشيوعية الأمريكية ومع ذلك، على ما يبدو، فإنه لم يكن عضوًا بأي منها.[3]

كما تزوج غوتري ثلاثة مرات كما أنجب ثمانية أولاد من بين أولاده عازف الفلكلور الأمريكي أرلو غوتري (Arlo Guthrie). وانتقل غوتري إلى مثواه الأخير بعد إصابته بـداء هنتنغتون اضرابات الأعصاب الجينية المتقدمة. وفي سنوات غوتري الأخيرة، وبالرغم من مرضه تم اختياره كرئيس شرفي للحركة الفلكلورية حيث يُعد الملهم للعديد من عازفي الفلكلور الجدد والمرشد والمعلم لبعضهم على رأسهم رامبلين جاك ايليوت (Ramblin' Jack Elliott) وبوب ديلن (Bob Dylan).

انظر أيضًا[عدل]

  • أرلو غوتري
  • قائمة أغاني غوتري
  • قائمة ألبومات غوتري
  • إعدام لورا ولورنس نيلسون بدون محاكمة
  • بيت سيجر

الاستشهادات[عدل]

  1. ^ Library of Congress. Related Material – Woody Guthrie Sound Recordings at the American Folklife Center. Retrieved on November 27, 2007.
  2. ^ Alarik, Scott. Robert Burns unplugged. The Boston Globe, August 7, 2005. Retrieved on December 5, 2007.
  3. ^ Christine A. Spivey. "This Land is Your land, This Land is My Land: Folk Music, Communism, and the Red Scare as a Part of the American Landscape". Student Historical Journal 1996–1997, Loyola University New Orleans, 1996. تمت أرشفته من الأصل على 2008-06-25. اطلع عليه بتاريخ 12 July 2012. 

المصادر المطبوعة[عدل]

كتابات أخرى/مواد مسموعة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]