بوابة:لاسلطوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


بوابة لاسلطوية

مرحباً بك في بوابة لاسلطوية
يوجد حتى الآن 695 متعلقة باللاسلطوية



لاسلطوية (من اليونانية: ἀν (بدون) + ἄρχειν (ليحكم) + ισμός (من الجذر -ιζειν)، "بدون أركونات"، "بدون حكام") غالباً ما تُعرّف على أنها فلسفة سياسية تعتبر الدولة غير مرغوبة وغير ضرورية أو تعتبرها مؤذية. يرى بعض اللاسلطويين أنه وبينما معاداة الدولة هي مفهوم مركزي فمن غير الملائم تعريف اللاسلطوية على أساس ذلك. هذا المفهوم التقليدي لللاسلطوية يتضمن معارضة جميع أشكال السلطة أو التنظيمات الهرمية في إدارة العلاقات البشرية بما يتضمنه ذلك، وليس على سبيل الحصر نظام الدولة. ويشمل بشكل خاص معارضة الدين ورأس المال، ما ينتج عنه الشعارات اللاسلطوية الشهيرة "الملكية سرقة!" وشعار "لا آلهة ولا أسياد!" يُعرف أنصار اللاسلطوية باسم "اللاسلطويين"، ويدعون لمجتمعات من دون دولة تعتمد على روابط حرة خالية من الهرمية.

طالما قاست اللاسلطوية كحركة اجتماعية جماهرية تقلبات من ناحية مستوى الشعبية. تمثلت النزعة المركزية لللاسلطوية كحركة اجتماعية من خلال الشيوعية اللاسلطوية والنقابية اللاسلطوية، مع ظهور اللاسلطوية فردية كظاهرة أدبية في المقام الأول (والتي كان لها مع ذلك تأثير على تيارات أكبر، بما في ذلك مشاركة مناصري مذهب الفردية في منظمات لاسلطوية كبيرة). يعارض كثير من اللاسلطويين جميع أشكال الاعتداء ويؤيدون الدفاع عن النفس أو اللاعنف (السلامية اللاسلطوية)، في حين دعم لاسلطويون آخرون استخدام بعض الإجراءات القصرية، بما في ذلك الثورة والترويج الإعلامي المتعمد بهدف الوصول إلى مجتمع لاسلطوي.

سيرة مختارة

إيما جولدمان (بالإنجليزية: Emma Goldman)‏ (المولودة 27 يونيو 1869 - المتوفاة 14 مايو 1940) لاسلطوية عُرفت بنشاطها السياسي وكتاباتها وخطبها لعبت دوراً محورياً في تطور الفلسفة السياسية اللاسلطوية في أوروبا وأمريكا الشمالية في النصف الأول من القرن العشرين.

ولدت عام 1869 في كاوناس في ليتوانيا. وأنتقلت أثناء طفولتها لتعيش في مدينة سان بطرسبورغ ثم التحقت بالعمل في مصنع القفازات حيث عرفت الكثير من الأفكار الثورية التي كانت سائدة في أوساط العمال انذاك. هاجرت إلى الولايات المتحدة عام 1885، وأصبحت زعيمة للحركة اللاسلطوية، لتعمل مع الشيوعي اللاسلطوي ألكسندر بيركمان. اعتقلت في عام 1893، بعد مهاجمتها للحكومة في عدد من الخطابات، وسجنت في نيويورك بتهمة تحريضها للشغب. بعد إطلاق سراحها عام 1894، ألقت عدداً من المحاضرات في أوروبا. ومن عام 1906 حتى عام 1917، أصدرت مجلة الأرض الأم (Mother Earth)، وهي مجلة لاسلطوية.


صورة مختارة

متظاهر في كريستيانيا البلدة الحرة بالدنمارك يرمي زجاجة مولوتوف على عربة نقل للشرطة. الصورة تعود لشهر مايو عام 2007.

مقالة مختارة

تهتم اللاسلطوية بشكل كبير بالتعليم، حيث تناولها كبار منظريها في مؤلفاتهم كويليام غودوين وماكس شتيرنر. هناك مجموعة متنوعة من القضايا المرتبطة بالتعليم والتي لاقت اهتمامًا كبيرًا من جانب النشطاء والمنظرين اللاسلطويين. وقد توصلوا إلى دور التعليم في الضبط الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية، وحقوق وحريات الشباب والأطفال ضمن السياقات التعليمية، وعدم المساواة التي تحث عليها الأنظمة التعليمية الحالية، بالإضافة إلى تأثير إيديولوجيات الدولة والدين على تعليم الأشخاص، والفصل بين العمل اليدوي والاجتماعي وعلاقته بالتعليم، فضلاً عن التربية الجنسية والتربية الفنية.

وقد قدم اللاسلطوين مختلف البدائل لأنظمة التعليم السائدة المعاصرة والتي جاءت من أنظمة التعليم البديل وبيئاته، والتعليم الذاتي، والدفاع عن حقوق الأطفال والشباب، ونشاط الفكر الحر.


تصانيف


اقتباس

اللاسلطوية ليست حكاية رومانسية بل إدراك واقعي قائم على خمسة آلاف سنة من الخبرة، فلا نستطيع أن نكلف إدارة حياتنا للملوك والكهنة والسياسيين والضباط ومفوضي المقاطعات.


بوابات متعلقة

أشياء يمكن القيام بها

مشاريع ويكيميديا متعلقة

المزيد عن لاسلطوية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات