ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/2005/سبتمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إقتراح[عدل]

أقترح التعارف على وضع القوالب في أسفل الصفحة. حيث أني لاحظت أن و ضعها في أول الصفحة يجعل محركات البحث كغوغل مثلا يظهرون نص القالب مما يتأتى عنه أن العديد من المقالات تبدئ ب: هذه بذرة ...إلخ. و لا أظن ذلك يشجع من يجد الصفحة في الغوغل على الدخول للموسوعة. و على أساس ذلك أرى من الأنسب و ضعها أسفل الصفحة و نشر هذا التعارف في صفحة مساعدة التحرير أو شيء من هذا القبيل مع تحياتي و شكري لكم مبتدئ 01:08, 25 سبتمبر 2005 (UTC)

تحياتي مبتدئ رأيك سليم جدا، إن هذا هو الأسلوب المتبع في النسخة الأنجليزية، حيث توضع البذرة ثم التصنيفات و من ثم وصلات الويكي في نهاية الصفحة --Sam us 01:53, 25 سبتمبر 2005 (UTC)

طلب مساعدة من مدير[عدل]

مرحبا بكم,
إني بحاجة لمساعدة من قبل مدير في ما يخص مقالتي تحويل فوريي و تحويل لابلاس حيث أني قمت بوضع صورتين لجداول التحويل في كل من المقالتين و المشكلة أني أود حذف الجداول من الويكيباديا(يعني حذف الصور و ليس مجرد مسحها من المقالة). السبب أنه الجداول عبارة عن سكان من جداول كانت لدي من دراستي حيث أنه المتداول طباعة و إعادة نشر هكذا وثائق و لا يعتبر ذلك أمرا مغضبا للكاتب الأصلي للكتاب (أنا لا أعلم إن كان الجدول أصله كتاب أم لا. هو متواجد عندي في شكل مطبوعة و في كل الأحوال أظن حق الملكية الفكرية هو للجامعة حيث هناك شعار الجامعة على الوثيقة) على كل نظرا لعدم تأكدي من الوضع القانوني للجداول أرى من الأحسن حذفهم من الويكيباديا. و لعل أحدكم إن أراد ذلك يستطيع عمل الجدول حيث أنا لا أعلم كيفية عمل جدول في الويكيباديا. و شكرا تحياتي مبتدئ 00:29, 24 سبتمبر 2005 (UTC)

ترشيحي من قبل الأخ كأوس لوظيفة إداري[عدل]

أشكر الأخ كاوس على الثقة التي وضعها في شخصي بترشيحه لي كإداري. إن ذلك أي ثقة كاوس (و كل من لم يبدي رأيه بعد :-) )يسعدني كثيرا و يعطيني زخما لأواصل معكم في بناء شيء بسيط للقارئ العربي. و لكن رغم سعادتي أود و بكل إحترام أن يقبل مني تنازلي عن الترشح و ذلك لعدة أسباب لن أذكر إلا بعضها و هي:

  • عدم معرفتي بالأمور الإدارية فأنا لا أعلم كيف تعمل القوالب إلى غير ذلك و لست من المتابعين للمستجدات التنظيمية الويكيبيدية و ليس لي علم بهيكلتها و هياكلها و لا حتى بكل المشاريع الشقيقة لها
  • إعتقادي أني أستطيع أن أقدم أكثر للقراء من موقعي الحالي حيث في صورة أني أصبحت إداريا ربما تأخذ التعديلات الإدارية مني الوقت الذي كنت سأخصصه لكتابة مقالات أو بذرة مقالات (الشيء الحاصل الآن بشكل جزئي) خاصة و إنه لا زال لدي ما أظن أنه مفيد للقارئ العربي علميا.
  • أن يجعل قراري هذا البعض في الموسوعة يفكر في سبب و جوده هنا هل هو ليصل" رتبة مدير نظام " أم أنه هنا لإفادة غيره.
  • أخيرا و ليس آخرا ترقبا لنتيجة إستفتاء على الويكيباديا قد يقيد حريتي الشخصية قد أرى نفسي مضطرا على الأقل لتعليق مشاركتي و لا أظن أنه هناك فائدة من إداري غير متواجد في الموسوعة.

أرجوا أن لا يأخذ ما كتبته كتهرب من المسؤولية و اعتبار الأسباب التي ذكرتها أعلاه و شكرا مع تحياتي للجميع مبتدئ 01:11, 22 سبتمبر 2005 (UTC)

ويكيجامعة[عدل]

التصويت من أجل افتتاح مشروع ويكيجامعة قد بدأ في موقع ويكيميديا ميتا-ويكي . رجاء اقرأ طلب إنشاء مشروع ويكيجامعة و شارك بصوتك في دعم أو رفض مشروع ويكيميديا الجديد .


تصويت بيروقراط[عدل]

شباب هناك ترشيح لأوكسيدو لترقيته إلى بيروقرط حيث أن بيروقراطيي ويكيبيديا ( ايليان و عصام ) لا يدخلان مؤخرا إلا نادرا ...أرجو التصويت في ويكيبيديا:Administrators إما بالموافقة أو الرفض ( من المفروض أن يترافق الرفض مع ذكر السبب ) --Chaos 11:48, 24 سبتمبر 2005 (UTC)

تصويت هام[عدل]

تصويت لتحويل نظام الترقيم في المشاريع الشقيقة لويكيبيديا (ويكي مصدر , ويكي الإقتباس , وكي الكتب , ويكاموس ) من الأرقام الهندية إلى الأرقام العربية

Voting for Changing the Numbers systems in sister wikiprojects (wikisource , wikibooks , wikiquote , wiktionary ) from Indian numeral s to Arabic Numerals to suit the settings of Arabic Wikipedia :

ممبدئيا أنا موافق لكن أحب أن أوضح أمرا تقنيا قد يكون غاب عن مقترح التصويت: في يونيكود توجد المجموعة الأصلية من رموز الأرقام و لها نفس قيمها في (ASCII من x030 حتى x039)، و هي التي اعتدنا عليها قبل يونيكود (في ويندوز 9x و دوس) و هذه الرموز هي التي تطبع عند استخدام لوحة المفاتيح إذا لم يغير المستخدم ذلك صراحة. و عند قراءة وثيقة أو صفحة وب فإن هذه الأرقام تظهر بالشكل الذي يضبطها عليه كل مستخدم على حدى. أي أن الوثيقة ذاتها لا تتغير (مثل صفحة وب التي هي للقراءة فقط غالبا) لكن ما يراه المستخدم لها هو الذي يتغير حسب تضبيطات نظامه.

أنا مثلا أرى كل الأرقام في كل المواقع العربية بما في ذلك ويكيبيديا في صورة الأرقام العربية الغربية (الأصلية كما تدعى أو الغبارية) التي تقصدونها في هذا التصويت. لكن هناك رموز أخرى محلية للأرقام في يونيكود مثل العربية الهندية (من x660 حتى x669) و الفارسية (x06F0 إلى x06F9) و غيرها من عبرية و يونانية و تايلاندية. إن تحديد صيغة الأرقام في النص الأصلي للوثيقة باستخدام رموز يونيكود غير الأصلي يحول دون حرية المستخدم في اختيار النظام الرقمي الذي يريد أن يطالع به الوثيقة و ليس مرغوبا به إلا في الظروف التي يراد فيها تحديد شكل الأرقام للعرض و ليس للمعنى، مثلما في حالة الطباعة مثلا. --أحمد 17:15, 21 سبتمبر 2005 (UTC)

موافقة Approval[عدل]

  1. --Chaos 10:27, 13 سبتمبر 2005 (UTC)
  2. موافق - انه عودة للجذور
  3. بألتأكيد موافق. stranger
  4. --Tarawneh 11:20, 14 سبتمبر 2005 (UTC)
  5. --غربية 11:56, 14 سبتمبر 2005 (UTC)
  6. موافق --Agari 14:33, 14 سبتمبر 2005 (UTC)
  7. موافق و معذرة للتأخير مبتدئ 21:35, 14 سبتمبر 2005 (UTC)

al Nakba[عدل]

hello!

in your opinion what al Nakba mean is it the war of 1948 or only the refugee flight in that war?


تصويت[عدل]

تصويت في نقاش ويكيبيديا:سياسات و تعليمات حول وضع أدعية الصلاة و السلام عقب أسماء الأنبياء , نرجو المشاركة من الجميع --Chaos 08:33, 28 أغسطس 2005 (UTC)


هل يجوز[عدل]

هذا الموقع يتحدث بأسم ويكبديا العربية

http://wiki.tatet.com/ar/


هل هي مجرد استغلال للأسم؟

I need help from an arabian native speaker[عدل]

I was spanish (galician) student of arabic language. I have to do a work for school about adapting arabic words in galician

language but it is difficult for me to find the original arabic word: I have about 70 words used when we are speaking about

arabic, islamic or desert themes and I need the original arabic word. Can anybody help me? My address is

this to contact me. I will be today evening. Thanks- a- lot. Some of the words

are this

I NEED ALSO A LINK TO A PAGE WHERE TO FIND THE NAMES OF ARABIC LANGUAGE COUNTRIES AND CAPITALS

THANK YOU VERY MUCH


I NEED THE VOWEL MARKS AND CONSONANT DUPLICATION OR SUKUN, TASHDID, WASLA, MADDA & TANWIN. THANKS AGAIN

مجرد ملاحظات[عدل]

مرحبا للجميع انا من مشاركي ويكيبيديا الإنجليزية، بل يمكن القول انني من مدمنيها، و قد كنت اتابع النسخة العربية بالفترة الأخيرة بإهتمام، حيث لفت نظري النمو السريع لكمية المقالات في الفترة الأخيرة. ربما لا تكون ضخمة بحجم الإنجليزية و لكن نسبة الزيادة كنت جيدة جدا.

لي عدة ملاحظات أرجو أن تأخذ بعين الأعتبار:

  • - المشاركات محصورة بأشخاص معينين، و هذا يعكس كمية العمل الضخم الذي يقومون به. (تذكروا ان العمل هنا طوعي و ليس عمل دوام كامل). عفاكم الله و ساعدكم و لكن يجب تحفيز المشاركين الأخرين على الكتابة.
  • - الدعاية للموسوعة. ما معنى موسوعة إذا لم يقراها أحد. هل تصدر الشجرة التي تسقط صوتا إذا لم يسمعه أحد. أنا لا اعتقد انه من السهل حاليا لديكم استعمال الدعاية المدفوعة، أعتقد أن مساهماتكم الآن بوقتكم و جهدكم أفضل من النقود، و

لكن لنشر الموسوعة العربية يجب نشر دعاية بصورة منتظمة و ليست كل الدعاية تحتاج إلى نقود، مثالا الدعاية في المنتديات المختلفة تحقق انتشارا جيدا، قد يقول البعض أن كتاب المنتديات لا يكتبون بأسلوب الموسوعات، كما انهم يخربون الموسوعة، و بالتالي لا يوجد داعي للإتصال بهم. (ملاحظة بالرجوع إلى صفحات نقاشكم، سوف تجدون نقاش بهذا المعنى). أنا استغرب هذا الكلام لأنه يناقض صميم الويكي من أساسه، فهي أصلا حق للجميع بمختلف أتجاهاتهم، أما ان يقال أن مجموعة تخرب و أخرى أفضل فهذا كلام ينم عن خوف غير مبرر. بل ربما يظن البعض أنه سوف يسيطر على الويكي بهذه الطريقة، لا أعرف!!!

  • - صفحات البذرة عندكم كثيرة جدا، و هذا أمر ليس صحي، أنا اتوقع انكم قمتم بذلك من أجل زيادة حجم الموسوعة، و لكن ليس هذا هو الأسلوب الصحيح، الموسوعة لا تقاس بعدد الصفحات. أما أعتبار أنه سوف يتم تنمية المقالات لاحقا، فهذا ليس بالأمر السهل. على كل هذا الأمر يعود إلى منشئ الصفحة و لكن لا يجب إعتماد هذا الأمر كسياسة للموسوعة، فالضرر على المدى البعيد أكثر من النفع. نحن نعرف لقد جربنا هذا الأمر.
  • - صفحات التعريف بالأشخاص، عندكم توجهات متناقضة جدا بالنسبة لهذا الموضوع. خاصة بما يسمى لا يحتوي على قيمة موسوعية. عفوا للسؤال و لكن من يقرر أن المقالة لا تحتوي على قيمة موسوعية. هل منكم من هو خبير بموضوع تصنيف السير الذاتية. من يحكم أن سيرة الشخص الفلاني مناسبة وسيرة الأخر غير موسوعية.
  • - التصويت، أنا متأكد أن البعض سوف لا تعجبه هذه الملاحظة، و لكن عندكم لا يمكن أعتباره تصويت بمعناه الصحيح. راجعت صفحات التصويت السابقة، يعني بصراحة لا داعي لعمل تصويت محصور على 5 أو 6 أشخاص فقط لإعطاء مصداقية، هذا لا يسمى

تصويت.(هذا يعني أن صف واحد من تلاميذ مدرسة من 25 إلى 30 طالبا يتفقوا بينهم و يسجلوا في الويكيبيديا سوف يهيمنوا على التصويت). الأصل أن يكون هنالك مجموعات عمل و كل مجموعة تختص بموضوع معين، و إذا طرأ ما يستدعي النقاش بخصوص الموضوع، تقوم هذه المجموعة بدراسة هذا الموضوع تناقشه و تطرح نصا معينا للتصويت، أنتم هنا تصوتون بدون أن يكون هنالك نص معين و صريح للتصويت عليه. يجب أن يكون هنالك ما يسمى بمسودة قرار للتصويت، يشرح بها الأسباب الداعية للتصويت، و أهميته و أنعكاسات التصويت، تقريبا كدراسة جدوى، و بعدها يتم التصويت. المفروض أن يتوفر عدد معين للتصويت. موسوعة بها مئات الأفراد و التصويت محصور على بضعة أشخاص هو أمر غير منطقي. إذا لم يتجاوز العدد حدا معينا يجب أن لا يعتد بالتصويت. لأنه في هذه الحالة يمكن أن ينتج ما يسمى بالقرصنة على الموسوعة، بغض النظر عن النية الطيبة؛ الطريق إلى جهنم مفروش بالنوايا الطيبة.

  • -المواضيع المطروحة للتصويت. بصراحة تصويت مثل هل أبقى بالأدارة أم انسحب !!!!!! يعني يا أخ اوكسي بصراحة ربما تكون أفضل من معظم sysops الموجودين لدينا من ناحية كفاءة، صدقا، لقد تابعت مشاركاتك، أنت تقوم بعمل جبار جدا ( مع أنك لا

تأخذ مقابل مادي ؟ العمل المجاني لا معنى له عندنا في الولايات المتحدة. معظم العمل على الموسوعة يتم كمشاريع للطلاب {عمل إجباري}، هذا هو سرنا)، و لكن انت تطرح مواضيع يجب أن لا تطرح للتصويت. انا لا أهاجمك شخصيا، لا تحمل كلامي أكثر مما يتحمل. انا فقط اقول يجب ان تكون حذرا في مواضيع التصويت. مثلا التصويت الحاصل حاليا على الصلاة على الأنبياء. الموضوع اصلا يجب ان لا طرح اصلا للنقاش، لأن الموضوع ليس له علاقة بالموضوعية، أنت كما يقال قسمت العرب عربين، البعض يقول أن الموضوعية أن لا تذكر الصلاة و البعض يقول أن الموضوعية أن تذكر. يا أخ أوكسي الموضوعية أمر نسبي و انا متأكد انك تعي هذا امر. نحن هنا في الولايات المتحدة عندما نقسم يمين الولاء مثلا نقول "I pledge allegiance to the flag of the United States of America , and to the Republic for which it stands, one Nation under God, indivisible, with liberty and justice for all" نحن نذكر الله في قسمنا، هل هذا موضوعي بالنسبة لك أو لشخص لا يعرف الخلفية.الموضوعية شيء نسبي يعتمد على المجتمعات. ما هو موضوعي هنا ليس موضوعي عندكم. مثلا الصداقة بين الجنسين و العلاقات الجنسية عندنا هي امر طبيعي و النقاش في حرمان شخص منها هو نقاش غير موضوعي عندنا. بينما في مجتمعات الشرق الأوسط يعتبر النقاش اصلا في الموضوع هو أمر غير موضوعي. إن طرح المواضيع المختلف عليها للنقاش بهدف اخذ اجابة بيضاء أو سوداء ملزمة للجميع هو قتل لحرية الأخرين عن التعبير. و لا يمكن أن يكون هذا هو اسلوب العمل لأن الأصل في الوكي هو الحرية في المعلومة، لا فرض نمط معين حسب القناعة الشخصية. الهدف من وجود النسخ المختلفة من الويكيبيديا هو اصلا عرض المواضيع المختلفة من وجهات نظر مختلفة مع إضفاء مسحة الثقافة المحلية (هذه هي الموضوعية)، لا ان تكون نسخة عن بعضها البعض؛ نحن لا نتحدث هنا عن كتب مقدسة سواء الأنجيل عندنا أو القران عندكم، نحن نتحدث عن الإختلافات التي يجب أن تبرز لتبقى الويكيبيديا ضمن نطاق الموضوعية. وإلا انتقلنا إلى نظام الدكتاتورية و فرض الرأي.

  • -الأسلوب الذي يتبع لجمع الأصوات، الأخ طراونة قام بنشر طلبات إلى معظم الأعضاء من أجل التصويت، يعني يا أخ طراونة نص :"هل تعتبر وضع الصلاة و السلام على الأنبياء إخلالا بالموضوعية? إذا كانت إجابتك لا فالرجاء أن تدلي بصوتك في التصويت الموضوع في صفحة الميدان بالموافقة. و شكرا" هل نص رسالتك اصلا منطقي؟اذا كانت إجابه الشخص لا أراها إخلالا ، ماذا يفعل؟ لا بل أفضل من هذا لماذا لا تذهب إلى المنتديات الأسلامية و تقول أن هنالك تصويت على موضوع الصلاة و انا متأكد من

أن التصويت سوف يكون خيالي، سوف ينضم إلى الويكي العربية مئات الأشخاص للتصويت. و لكن كما يقال "ما هكذا تساق الأبل".في حالة وجود تصويت مهم (و تعريف كلمة مهم يعتمد عليكم) فمن المنطق أن توضع علامة على الصفحة الأولى للبوابة الخاصة بالموضوع، للتوجه إلى صفحة التصويت، و هكذا فقط المهتمين سوف يذهبون إلى التصويت. أما الركض خلف التصويت، و صياغة الطلب بصورة غير متوازنة!!!!!!!!

  • -الصور التي تضاف في الموسوعة العربية. من الغريب أنه مع كل التركيز على أن تكون الكتابة أصلية، و غير منقولة من أي موقع، لا يوجد نفس التركيز على موضوع الصور. انا أقترح أن يتم التركيز على نقل الصور الي الكومنز. هنالك التدقيق أفضل بكثير.
  • -تحديث الصفحات الخاصة مثل الصفحة الأولى. يبدو أنكم قد ثبتم الشكل مع ترك التمبليتس لمن اراد أن يحدث. لكن هذا لا يتم بصورة منتظمة. من تجربتنا المظهر العام مهم جدا. من غير المنطق أن تكون اخر الأخبار هي اخبار الأسبوع الماضي. يجب أن تكون هنالك مجموعات لا أشخاص تتابع هذا الأمر. لماذا لا تضعوا مسميات لجان معينة ضمن خطاب الترحيب هكذا تجذبون مشاركين أكثر عندما يشعرون ان بيدهم قدرات معينة ضمن اللجان.
  • - عدد الأدارين عندكم جيد و لكن لا يتواجد الا ثلاثة أو أربعة، و الباقي في اجازة. هذا الموضوع حرج جدا. اذا لم يدخل الأداري إلى الموسوعة ضمن مدة معينة فلا داعي لوجوده اصلا، المنصب ليس شرفيا، يوجد مشاركين أخرين قادرين على العمل. في النهاية العمل في الموسوعة اختياري، و لا يجب مكافئة الشخص بمنصب إداري بسبب مساهماته القديمة. هذه الموسوعة يجب أن يتواجد بها مشرف طوال الوقت و بصراحة العمل الموضوع على كاهل المشرفين العاملين ضخم جدا. أنا أتمنى ان لا تكون العقلية العربية هي المسيطرة في هذا الموضوع.
  • - التصنيف. كثير من الصفحات تفتقر إلى التصنيف أو على الأقل التصنيف الصحيح. هذا ليس أمرا جيدا بالنسبة لموسوعة. حاولوا متابعة أسلوب التصنيف في الموسوعات الأخرى. لكل مجال هنالك مجموعة عمل متخصصة بموضوع التصنيف لذلك المجال، و هي تقرر مكان التصنيف، و توحيد مسميات التصنيف. إذا ترك الأمر للأراء الشخصية سوف تصبح الأمور صعبة جدا.
  • - هنالك صفحات مذيلة بصورة مبطنة بأسم الكاتب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هذه موسوعة و ليست .......
  • - أرجو أن لا تأخذ انتقاداتي على انها هجوم، صدقا كمية العمل الذي تم عندكم كان خياليا. لو ترك الأمر عندنا للعمل التطوعي البحت لم نكن لننتج كمية العمل الناتجة عندكم (انا اتكلم عن ناتج العمل لكل شخص، و ليس الأجمالي). كما قلت من قبل العمل هنا معظمه مشاريع طلاب إجبارية حيث يقدم الطالب البحث على الويكي و لا على الورق و يقوم المدرس بمراجعة المشاريع على الويكي، كما يقال الجميع يربح.
  • - موضوع ان التصويت فقط للمسجلين!!!!!!!!!!!!! ماذا يضمن؟ يستطيع أي شخص ان يسجل أكثر من مرة، صدقا هاذا أسهل و أسرع من تغير الأي بي.

و في النهاية ارجو أن لا أكون قد أغضبت أو أحبطت أحدا. صدقا انا أرغب جدا ان تكون النسخة العربية ناجحة جدا، و أقبلوا احترامي و تقديري للجميع.

أخوكم --Sam us 21:24, 16 سبتمبر 2005 (UTC)


سلام أخ سام .... أقدر ملاحظاتك كثيرا و اعترف أننا يجب التفكير بالكثير من النقاط المهمة التي أوردتها ..لكن أحيانا تصدر اقتراحات تناسب الموسوعة الإنكليزية ... مثلا مجموعات عمل ..من الصعب الحديث عن مجموعات عمل في ظل عدد الأعضاء الفعالين حاليا .. في الحقيقة الموسوعة الآن فقط تشهد نشاطا في عدد المسجلين و لا نعرف بعد حجم المشاركة التي سيقدموها ... اقتصار التصويتات لى خمسة او سبعة يعود لنفس السبب .. ونحن مستعدين لفتح هذه التصويتات مرة اخرى إذا وجدنا ان هناك أعضاء جدد يناقشون هذا الموضوع ... بالنسبة للمدراء أعتقد يجب مناقشة تنحية عدد من المراء المتغيبين معك حق ... بالنسبة للسير الذاتية أعتقد شخصيا أنه يجب أن يكون الشخص قد حقق إنجازا معينا سواء على سبيل التأليف أو الإختراع أو الإكتشاف أما السير الذاتية لأشخاص غير معروفين على مستوى واسع و لا يمكن على الأقل كتابة موضوع حول إنجازاتهم سوى سرد بعض المناصب الحكومية و حضور بعض المؤتمرات فمن المؤكد أنها واجبة الحذف ... في النهاية نقدر نصائحك و نطمح أن تساعدنا بخبرتك و السلام --Chaos 22:28, 16 سبتمبر 2005 (UTC)

بالنسبة للبذور ..بصراحة يجب أن نفرق بين بذور مؤلفة من عشرة أو خمسة عشر سطرا و بذور مؤلفة من سطر أو سطرين ... فحسب اطلاعي على موسوعات عالمية مثل بريتانيكا أو لاروس أو دودين وجدت الكثير من المداخل تعرف بمقالات قصيرة لا يتعدى حجمها عشرة أسطر على صفحات ويكي أما البذور القصير جدا فأعترف أنه يجب العمل على تنميتها ..بكل حال أرى لتوسيع الموسوعة باشتخدام البذور ايجابيات أكثر من المساوئ فالجانب الأول أن الموسوعة تكسب اعتبارا مهما بعد أن تتجاوز حاجز العشرة آلاف مقال و النقطة الأكثر أهمية أنه بعد عشرة آلاف مقال تصبح ملامح الموسوعة مكتملة و تغطي المواضيع الأساسية في كل المجالات إضافة إلى أنها تصبح ظاهرة على محركات البحث مثل غوغل و ياهو و هذه أفضل دعاية نحلم بها ( و هو ما تطالب أنت به أيضا ) فبعد تجاوزنا لخمسة آلاف مقال شهدنا في الإسبوعين الأخيرين حركة تسجيل واسعة لمستخدمين جدد لا بد أن يظهر منهم بعض الأعضاء الفعالين . بخصوص المنتديات ..غالبا ما تحولت هذه الكلمة هنا إلى رمز للمقالات السطحية أو المتحيزة لجانب فرقة أو معتقد , و بصراحة أحد ما دفعني للعمل في هذه الموسوعة بجد هو بعض المقالات الغاية في التسطيح و الغباء التي كانت موضوعة في بعض صفحات الموسوعة و منقولة من منتديات مختلفة , ويكيبيديا وحدها استطاعت جمع مجموعة من الشباب الأذكياء و المبدعين لإنتاج إنترنيت عربية يمكن الإفتخار بها , هنا لا بد لي أن أذكر أن ويكيبيديا العربية تملك طاقما من الإداريين المتميزيين (خالد,ميسرة,فراس,جاك ) الذين يعملون باحتراف و جد و إخلاص و ضمن جو أخوي لا سلطوي استطاع أن يجذبني و يبقيني بينهم رغم أنني كنت أبتعد عن كل منتدى عربي على الإنترنيت . شكرا لك أيضا على ملاحظاتك ...لقد استطعت أن تقدم تقييما رائعا لمسيرة الموسوعة بكل حسناتها و عيوبها و أرجو أن نعمل على تلافيها --Chaos 07:25, 17 سبتمبر 2005 (UTC)

بداية، مرحبا بك في ويكيبيديا العربية. انا اشكر لك ملاحظاتك السابقة و أعتقد انك محق فيها كلها مع أن اسلوب كتابتك مباشر و صريح جدا، و لكن في النهاية أنا مقتنع بكل ما ذكرت في السابق. بصراحة لقد وضعت اصبعك على جروح كثيرة لدينا و لكن لا ذكرت انت بنفسك، إن الفريق الذي يعمل هو فريق بسيط و كما قال الأخ Chaos، قسم من اقتراحاتك بحاجة إلى مشاركيين فاعلين أكثر مما هو متوفر حاليا. أرجو ان تكون هذه بداية لعملك معنا في النسخة العربية. مرحبا بك مرة أخرى. --Tarawneh 23:13, 17 سبتمبر 2005 (UTC)

  • أخ Chaos(عشوائي!! لا يبدو ذلك واضحا على عملك؟)، أو صهيب كما اعتقد، أنا معك في ترشيحك للأخوة الأثنين، يبدو أنهم فعالين جدا، و لو أنني كنت مواظبا هنا لأضفت صوتي إلى صوتك. بالنسبة لغوغل، لا تقلق انتم الآن تظهرون ضمن أول صفحة لنتائج الغوغل. لقد أنتبهت فعلا لنمو حركة التسجبل عندكم في الفترة الماضية، و لكن يجب التواصل مع الأعضاء الجدد. أي عضو يظهرأي نشاط يجب أن يتم التواصل معه، هذا العضو هو ما يمكن أن يطلق عليه أسم بذرة. (بالمناسبة، مبروك الأدارة).......
  • الأخ طراونة. أرجو أن لا تفهم كلامي خطأ. أنا لم أقصد أن أوجه أنتقاد لك، و إن أستعملت أسمك، كان قصدي أن أوضح نقطة معينة. أعتقد أنني كنت متسرعا بعض الشيء في استعمال أسمك. و لقد لاحظت ذلك في ردك و إنسحابك من التصويت. أنا لم أقصدك أنت بالذات في موضوع مخاطبة المنتديات من أجل التصويت. ( أرجو أن لاتحمل ذلك في نفسك ). فقط للتاريخ، أنا أعتقد أنك أثبت مبدأ إن صلاحيات الإداري ليست هي ما يحتاجه الإداري ليقوم بعمله. حاذر أن تصبح ويكيهولك.

--Sam us 05:11, 19 سبتمبر 2005 (UTC)


أخ سام، احب ان أذكر لك سرنا هنا، يبدو انه يختلف عن سركم. سرنا اننا نعمل أكثر مما نتكلم. أرجو أن لا تفسر كلامي خطأ. --Tarawneh 16:37, 19 سبتمبر 2005 (UTC)

جميلة منك رامي ... لكنها غير منطقية قليلا ..ما زال هناك مائة ضعف بيننا و بينهم على كل نتمنى أن يزيد عدد العرب النشطين مثلك --Chaos 12:45, 21 سبتمبر 2005 (UTC)

ادراج الألقاب لا يخل بالموضوعية والحياد لهذا ارجو بقاء عباراتها[عدل]

فاقتران الأسماء بالألقاب هو نوع من الاحترام ومن أدب اللياقة العلمية فعادة ما نطلق لقب البرفسيور على الفقيه المضطلع بعلمه ، كما نقرن لقب صاحب الجلالة والرئيس قرين أسماء الرؤساء والحكام .. وفيما يتعلق بالرسل والانبياء كمحمد بن عبدالله الذي هو أعظم شخص عرفته الانسانية والدليل هوعدد متبعيه .. والاحترام المتبادل يلزمنا ان نقرن الاشخاص العظماء بألقاب التوقير والتعظيم وهي واجب علمي وانساني .. ولهذا يطلق المسلمون على محمد ب( سيدنا) ويعقب اسمه عبارة ( صلى الله عليه وسلم) و انني لا أرى ثمة اخلالا او اضرار بالموسوعية خاصة ان الكاتب حر في كتابته ولا يحق لأي مشرف او مدير أن يمس ما يحرره الكاتب بدعوى الموضوعية ( كما ان ذكر نعوت الاحترام لا تؤثر في الموضوعية) وهي بلا شك لن تكون سببا للخلاف . في هذه الموسوعة الحرة. كما انه يجب ان يكون واضحا : ان اختلاف الديانات وتعددها عند كتاب ومؤلفي الموسوعة لا علاقة له بمنهجها الحر في التحرير.. فجميعنا نحترم بعضنا البعض فهل من العيب ان نحترم أصحاب المقامات العالية من الشخصيات المؤثرة في حياة وتاريخ الانسانية.

صدقوني لسنا هنا لنختلف فعيسى مثلا يمكن للمسلم ان يقرن به عبارة صلى الله عليه وسلم اذا كان هناك شك في ان المسلم الذي يكتب في تاريخ الرسول محمد لن يؤمن بعيسى .. عيسي يؤمن المسلمون به رسولا ونبيا صاحب رسالة وكتاب هو الانجيل.

هذه مقارنة للايضاح فقط.

أسباب رفض اختصار صيغة صلى الله عليه وسلم[عدل]

يجب ان يتم التعامل مع الاشياء كما هي ... فلا يليق بأحد ان يقوم بوضع قاموس اختزالي جديد لصيغ ومصطلحات فصيغة الصلاة والسلام هي مصطلح مقترن بالعلوم الاسلامية فأرجو ان تعتبروها إصطلاح والاصطلاحات مستقرة لايمكن لقانون تغييرها بل على العكس

  • القانون الذي وضعته ويكيبديا هو هنا يخالف رأي العلم ورأي مجموع باحثي العلوم الاسلامية . ولذلك فلا يجب اعتماده ..
  • القانون هو تعبير عن الواقع .. وليس تغييرا للواقع .. انه تعبير عن الحاجات الاجتماعية .. ولما كان هذا فيجب على الويكي تغيير قانونها بما يتناسب مع الثابت في البحث العلمي الاسلامي .. هذا الا اذا كنا هنا جميعا قد قدمنا لنصنع موسوعة تخالف مباديء البحث العلمي لكل علم : فانا مثلا : رجل قانون .. وجريا على ثورة وانقلاب معايير البحث .. فأدرس القانون .. وأدلى بدلوي على منهج تجريبي .. وسأعتبر كل القوانين قابلة لغثبات العكس .. ولذلك فلن أعتمد على سند قانوني من نصوص التشريع أو العرف ولكن سأعتمد على تجريب قواعد جديدة ... ولكن المشكلة الخطيرة.. أنني الآن محتاج لأشخاص لا يخضعون للقوانين القديمة .. فهل يوجد مثل هؤلاء .. بالطبع جوابكم هو النفي.

لذلك ... قبل أن تخاطبني بقانون .. تأكد أنه متناسب مع حاجات الجمهور .. ولا يعارض قواعد راسخة في البحث العلمي ( ضرورات وثوابت الجمهور).. .. المنهج الذي تتبعه دراسات الاسلام مستقرة منذ مئات السنين .. وهي التي نستخدمها هنا في الموسوعة.

  • فكيف نأخذ من علم ولا نتبع مناهجه الثابتة..

فكأننا اليوم نختلق علما جديدا او نظاما من عدم ..

أرفض التغيير للصيغ المستقرة في البحث العلمي الاسلامي او المسيحي أو اليهودي وبصفة عامة ارفض كل تغيير في اصطلاحات البحث العلمي .. حتى لا تخل بمصداقية الدراسة.. يجب ان تستخدم وسائل ومنهج العلم مصدر الدراسة. ومن أبرز وسائل البحث العلمي أصطلاحات العلم .. --مصطفى عطية المحامون - مؤسس المحامون العرب لتنمية المعلومات 09:43, 17 سبتمبر 2005 (UTC)

Localized date formats need to be verified[عدل]

Dear Wikipedians,

I need your help to look at date formats for your language. I created a large list of formats here. Please take a look and fix any mistakes or add any new formats. This will help interwiki bot to match en:April 1, fr:1 avril, ru:1 апреля, zh:4月1日, and all other sites together.

What's needed: Look here at every format for your language, fix any mistakes, note any exceptions (some languages have 1st, 2nd, 3rd, etc naming schemas, or year 1 is written as '1 (year)' unlike all other years).

Also, I would like to receive a bot status on your site for my bot مستخدم:YurikBot. It will be mostly involved in interwikies.

Thank you!!!

You can contact me at en:Yurik (--70.192.56.68 21:41, 24 سبتمبر 2005 (UTC))


أهلا بزملائي الأعزاء[عدل]

أما بعد, فأنا أبحث عن تعريب لكلمات التالية:

  • فليب فلوب flip flop المستعملة في الإعلامية التقنية.
  • digital filter ,filter

شكرا للمساعدةمبتدئ 22:56, 14 أكتوبر 2005 (UTC)

اذا لم تقصد شحاطة الزنوبة :) , أعتقد أنك تتكلم عن القلابات ( في الالكترونبات ) لكن امهلني يومين لأعطيك تأكيدا , أما digital filter فأعتقد أنها يجب أن تكون : مرشح رقمي . --Chaos 23:49, 14 أكتوبر 2005 (UTC)
-) شكرا جزيلا

مشكلة التاريخ[عدل]

يبدو أن هناك مشكلة في اسم الشهر ظهرت لدينا أول هذا الشهر ...قدمت تقرير مشكلة حول الموضوع برقم 3583 --Chaos 06:46, 2 October 2005 (UTC)


رمضان شهر الإنتاج و العمل[عدل]

أحب ان أبارك لجميع الأعضاء بقدوم شهر رمضان المبارك ..أعاده الله على الجميع بالخير .. في الحقيقة أشعر في رمضان بالذات بأنه شهر العمل و الإنتاج عكس عادة العرب في رمضان في العقود الأخيرة .. ففي رمضان متسع للعمل من الصباح إلى غروب الشمس ثم بإمكان الإنسان أن يأخذ استراحة الإفطار ..و هناك وقت السحر أيضا ...باختصار أرغب أن اطرح مشروعا لجعل رمضان شهرا مميزا في ويكيبيديا و هذا العمل يمكن ان يشتمل على مشروعين :

  • إضافة 1500 مقال ..يمكن أن يكون بشكل بذور لكن نريدها طويلة قدر الإمكان : خمسة أو عشرة سطور + تصنيف + اضافة البذرة المناسبة .
  • مشروع تنمية البذور المطروح مسبقا : و احبذ هنا ان تختص كل مجموعة من الأعضاء حسب اهتمامها بالبذور المناسبة أرجو من جميع من يحب المشاركة تسجيل اسمه في نوع البذور المفضل :


أحب سماع آرائكم --Chaos 21:10, 29 سبتمبر 2005 (UTC)


أهنئ الجميع بحلول شهر رمضان المبارك و أشكرهم على ما قدموه من عمل مساهمين و إداريين. أكون معكم إنشاء الله في الأسابيع القادمة. مبتدئ 21:18, 3 أكتوبر 2005 (UTC)


إن شاء الله خير و بركة على الجميع. و عسى الله أن يجعل عملنا هنا في ميزان حسناتنا جميعا. إن شاء الله نضاعف العمل في هذا الشهر. و تقبلوا تمنياتي الحارة للجميع. --Tarawneh 21:46, 3 أكتوبر 2005 (UTC)


كل عام و الجميع بخير. فيلكن هذا شعارنا لهذا الشهر المبارك! أنا شخصيا مع مجموعة تنمية المقالات البذرة. بالنسبة للمواضيع بالطبع الجغرافية منها! تحياتي خالد--Oxydo 07:37, 5 أكتوبر 2005 (UTC)

مشروع تنمية البذور[عدل]

سلام عليكم شباب ... يبدو أن عدد المستخدمين أصبح جيدا و نسبة النمو جيدة بشكل طبيعي , لذلك أحب الآن أن أطلق مشروعا لتنمية البذور خصوصا البذور المؤلفة من سطر أو سطرين .. ينبغي توسيعها إلى عشرة أسطر على الأقل ..إذا قام المشاركون بالمشروع بتنمية ثلاث أو خمسة بذور باليوم سيكون عملا جيدا .. انتظر سماع آرائكم --Chaos 10:05, 13 سبتمبر 2005 (UTC)

أعتقد أن هذه فكرة جيدة، يمكننا التركيز عليها في باقي هذا الشهر و الشهر القادم. أقترح اجمالا أن تكون لدينا كل شهر خطة عمل تركز على سياسة معينة. تحياتي خالد --Oxydo 10:15, 18 سبتمبر 2005 (UTC)


  • بذرة رياضيات : chaos
  • بذرة علوم : chaos


انا اقترح ان تتم تنمية البذور بترجمة المواضيع من موسوعة ويكيبيديا الإنكليزية إلى العربية. و ذلك بدلا من الكتابة من مصادر خارجية.

تصويت بيروقراط[عدل]

شباب هناك ترشيح لأوكسيدو لترقيته إلى بيروقرط حيث أن بيروقراطيي ويكيبيديا ( ايليان و عصام ) لا يدخلان مؤخرا إلا نادرا ...أرجو التصويت في ويكيبيديا:Administrators إما بالموافقة أو الرفض ( من المفروض أن يترافق الرفض مع ذكر السبب ) --Chaos 11:48, 24 سبتمبر 2005 (UTC)

السيرة الذاتية[عدل]

إقتراح لتنطيم موضوع السير الذاتية، الإتفاق على أسس معينة للسير الذاتية بحيث تكون بمثابة مرجع لإعتماد أي سيرة توضع على ويكيبيديا العربية. أتوقع انه من الأفضل تصنيف أصحاب السير الذاتية و يتم إعتماد مقايس خاصة لكل تصنيف، بحيث يتوجب على السيرة المضافة أن تستوفي شروط تلك الفئة التي تمت إضافتها إليها. في حالة إضافة سيرة إلى الموسوعة يتم إضافة قالب تنبيه للمقال الخاص بالسيرة ينبه إلى أن السيرة تنتمي لفئة معينة و عليها إجتياز شروط معينة للبقاء و يعطى فترة زمنية للتعديل أو على الأقل إثبات أحقية السيرة بالبقاء في الموسوعة وإلا يتم مسح السيرة.

هنا وضعت إقتراحات لبعض التصانيف مع بعض الإقتراحات للشروط الواجب توفرها. أذا رأيتم أن كل هذا الموضوع مناسب أرجو أن تدلوا بإقتراحاتكم و إضافاتكم أو تعديلاتكم.

موافق[عدل]

  • --Sam us 05:22, 26 سبتمبر 2005 (UTC)

شروط عامة[عدل]

  • توفر على الأقل وصلة ويكي واحدة ضمن السيرة.
  • أن لا تحتوي السيرة الذاتية على ما يخدش الأداب العامة.
  • الأسم و تاريخ الميلاد و مكان الولادة لا تعتبر خرق لتعليمات إعتماد السيرة
  • الصورة المتعلقة بالسيرة بشكل مباشر لا تعتبر خرقا لتعليمات إعتماد السيرة

سيرة مطرب[عدل]

  • أن يكون قد حصل على تصنيف معين ضمن قوائم التصنيف TOP TEN لأكثر من أغنية --Sam us 05:22, 26 سبتمبر 2005 (UTC)
  • أن يكون قد أصدر أكثر من البوم. --Sam us 05:22, 26 سبتمبر 2005 (UTC)

سيرة سياسية أو تاريخية[عدل]

  • سيرة رؤساء الدول و الملوك و الأمراء و من في درجتهم
    • لا تحتاج إلى شروط
    • أن لا تشمل المدح و التبجيل و التعظيم --Sam us 05:22, 26 سبتمبر 2005 (UTC)
  • سيرة مناضلين و مقاتلين
    • لا تتناول إلا ما يحتاجه موضوع النضال أو القتال

سيرة رياضي[عدل]

  • سيرة الفائزين بمسابقات عالمية
    • لا تتناول إلا ما يحتاجه موضوع المسابقة.

سيرة شخصية علمية[عدل]

  • سيرة الحائزين على جوائز نوبل
    • لا تتناول إلا ما يحتاجه موضوع الجائزة
  • سيرة الحائزين على براءة إختراع
    • لا تتناول إلا ما يحتاجه موضوع برائة الأختراع
  • سيرة أطباء،
    • يجب أن يكون قد أضاف شيئا للطب، إكتشاف، دواء، اسلوب جراحي، تشخيص مرض،...الخ

سيرة شخصية دينية[عدل]

  • سيرة الأنبياء و من يعاملوا بنفس الدرجة لدى أتباعهم
    • لا تحتاج إلى شروط
    • يمنع إضافة هجوم مبني على العقيدة فقط بنفس الصفحة (حتى لا نفتح الباب لمشاكل نحن بغنى عنها)
  • سيرة الباباوات --Sam us 05:22, 26 سبتمبر 2005 (UTC)
    • لا تحتاج إلى شروط --Sam us 05:22, 26 سبتمبر 2005 (UTC)
    • يمنع إضافة هجوم مبني على العقيدة فقط بنفس الصفحة --Sam us 05:22, 26 سبتمبر 2005 (UTC)

--Tarawneh 04:34, 26 سبتمبر 2005 (UTC)


إقتراح الأخ طراونه جيد و لكن لدي بعض التعقيبات:

  • الوصول إلى الصيغة المثلى أو المعايير المناسبة قد يتطلب بعض الوقت. لذلك لعله من الأحسن أن تكون فكرة أو هيكلة الأخ طراونه هي الحل النهائي نصير بعده نتعامل بأتوماتكية مع هذه المسألة.(لا أعرف إن أمكننا الوصول لهذه المرحلة, الأمر صعب)
  • عند القيام باقتراح: محاولة تقديم صيغة تكون minimal restrektiv (أي ما يعني بتصرف, حد أدنى من الشروط أو عدم الإجحاف في الشروط) و ذلك ضمانا لبعض حرية الحركة كما يقال
  • محاولة إدخال مفهوم الفائدة الحاصلة للقارئ من السيرة الذاتية في صياغة التوجيه حيث أعتبر ذلك مهما جدا.
  • الآن مازال يمكن السيطرة على الظاهرة عن طريق مناقشة كل حالة على حدة. لا أعلم إن كان ذلك سيبقى فعالا في المستقبل.

هذه مجرد خواطر سقتها لكم لعلها يمكن أن تنتج بعض الأفكار الأخرى. شكرا للأخ طراونه الذي يبدو أنه فكر مليا في الأمر و أعطانا بعض المقترحات العملية. مبتدئ 05:19, 26 سبتمبر 2005 (UTC)


موضوع في غاية الأهمية، عانينا منه في السابق و ما زلنا نعاني. لقد رأيت أنسب قاعدة للبدء هي ترجمة المقالات ذات الخصوص في هذا المجال من على ويكيبيديا الانغليزية، تلقوهم تحت:

كما هو مذكور على صفحة نقاشهم، هي فقط محاولة ترجمة تقريبة، لذا لا تتردوا في تصحيح الترجمة. كما ذكر الأخ مبتدئ، فالوصول للحل الأمثل في هذا المجال صعب، أقترح أن تكون الترجمة (بعد تصحيحها و تنقيحها لغويا) من النسخة الانغليزية هي الحد الأدنى من الشروط، بعدها ممكن أن نبدأ جولة ملاكمة فيما يخص ويكيبيديتنا :) تحياتي خالد --Oxydo 08:27, 26 سبتمبر 2005 (UTC)

تكمليلا لإقتراح طروانة، أعتقد أن الخطوة القادمة هي عمل معايير عامة لكتابة أي مقالة على الموسوعة، مثال: مقالات عن مدارس أو عن شوارع. هناك شيء شبيه على الألمانية تحت [1] . --Oxydo 08:43, 26 سبتمبر 2005 (UTC)


توجيه أن لا يكتب شخص عن نفسه سيرته غير قابل للمراقبة و لا يمكن في أغلب الأحيان معرفة ذلك. الرجاء التفكير معنا في أشياء يمكن مراقبتها. مبتدئ 20:44, 26 سبتمبر 2005 (UTC)


  • فكرة ميسرة أن تكون الصيغ التي نصل إليها تكتسي صبغة توجيهات أو نصائح جيدة جدا. حيث أنها ليست متحجرة تحجر قانون ملزم أي أنها تضمن مجال أكبر من الحرية و الحركة.
  • في ما يخص الأخلاق العامة (أظن أن الأخ ميسرة أثار هذه النقطة) أرى تبني موقف أكثر صرامة في هذه النقطة. خاصة مع كل ما هو قذف و تشويه فإن سير تحتوي على ذلك و عموما أي مقالة تعرض الكاتب و الموسوعة للمسائلة القانونية (راجع مثلا في القانون الألماني §13 StGB في ما يخص التشويه و القذف و عمم ذلك على بقية التشريعات). و لتفادي الوصول أصلا إلى هكذا مواقف من المستحسن أن نتبنى موقفا صارما منذ البداية.

تحياتي مبتدئ 19:12, 27 سبتمبر 2005 (UTC)


تناقشنا طويلا في جدوى كتابة الأشخاص سيرهم الذاتية في ويكيبيديا و ما زلت أرى أن ضررها سيكون أكبر من فائدتها بكثير للسبب الذي أوضحه مبتدئ أعلاه. و في النقاشات التي ستدور في الفترة القادنة حول هذا الموضوع يجب أن نفرق بين مصطلحين: السيرة و السيرة الذاتية. فالأولى هي ما يكتبه الآخرون عن حياة شخص و أعماله بينما الثانية هي ما يكتبه شخص عن نفسه. يعني بالتعريف، لا توجد سيرة ذاتية لا يكتبها الشخص عن نفسه، لأنها لا تصبح ذاتية. أما معايير الإبقاء في ويكيبيديا على مقالات سير الأشخاص التي يكتبها آخرون عنهم فهو موضوع آخر لكنه لا يمكن أن يكون جوجل، لأنه على غير الإنجليزية قفالمحتوى العربي على وب أصلا قليل و المعرفة العربية عموما غير ممثلة بتوازن في كل فروعها على وب. --أحمد 13:10, 27 سبتمبر 2005 (UTC)


السادة/الافاضل تحية طيبة وبعد يسعدنى اتاحة هذة الفرصة من اجل ان اكتب بعض الكلمات البسيطة لسيادتكم في هذة الصفحة ومن خلال هذا الموقع المتميز الفريد لما فية من اعتبارات في التخطيط والتنسيق والجمال في اختيار الشعار العظيم المتئلق لما فية من جمال اتمنى مراسلتنا دائما مع خالص تحياتى مع قبول فائق الاحترام

محمد زين العابدين رئيس مجلس إدارة جريد أبناء النبل الصادرة (لندن- القاهرة توزيع موسسة اخبار اليوم في مصر 200122904249 200502534171