ينبوع الشباب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ينبوع الشباب (بالإنكليزية: The Fountain Of Youth) هو عبارة عن نبع من المفترض أن يعيد الشباب لكل من يشرب منه أو يستحم به.

رواية مثل ينبوع الشباب رويت عبر العالم لآلاف السنين , ظهرت في كتابات هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد وفي قصائد الأسكندر الرومانسية في القرن الثالث الميلادي وكذلك ذكرها الكاهن يوحنا خلال الحروب الصليبية الاولى , وهي واضحة بشكل جلي عند شعوب الكاريبي الأصليين خلال رحلات الاستكشاف في القرن السادس عشر والذين تحدثوا عن مياه مجددة للشباب ذات قدرات عجائبية في أرض تدعى بيميني.

الأسطورة أصبحت بارزة في القرن السادس عشر حينما ارتبطت بالمستكشف الاسباني خوان بونثي دي ليون الحاكم الأول لبورتو ريكو عندما وصل إلى فلوريدا بحثا عن البنع 1513.

الروايات الأولى[عدل]

قصة "ماء الحياة" ظهرت في الروايات الشرقية من قصائد الأسكندر الرمانسية التي تصف الأسكندر الكبير و خادمه عند عبور أرض الظلمات لإيجاد عين الماء الاسطوري هذا , والخادم في القصة هو نفسه الخضر معلم الأنبياء, وهذه الروايات أطلقت العنان للخيال في القرون الوسطى حتى تأثر بها فن قوطي , ففي الأيقونة الأوربية المرآه العاجية للرسام كرانتش يظهر فيها أناس يستحمون داخل مسبح وتبدو عليهم نضارة الشباب.

French - Mirror Cover with the Fountain of Youth

بالتأكيد هناك عدد لا يحصى من الروايات بنفس القدر من الخيال منها إكسير الحياة وحجر الفلاسفة وأرض الأبدية

جزيرة بيميني[عدل]

وفقا للأسطورة سمع الأسبان بهذه الجزيرة من شعب أراواك في هسبانيولا كوبا. سكان الكاريبي وصفوا جزيرة بيميني أو بينيني الأسطورية بجزيرة غنية و مزدهرة و مرتطبة بينبوع الحياة. أعتقد بونس دي ليون أن الجزيرة تقع شمال غرب الباهاماس.

خوان بونثي دي ليون[عدل]

قصة نبع الحياة في القرن السادس عشر أصبحت مرتبطة بسيرة الفاتح بونس دي ليون مكتشف جزيرة بينيني آنذاك على الرغم من أن السكان الأصليين من المحتمل أنهم وصفوا له أرض المايا في يوكاتان , على كل بونس دي ليون لم يذكر النبع في كتاباته خلال رحلاته الإستكشافية . إلا أن نبع الحياة لم يرتبط باسمه إلا بعد وفاته.St. Augustine (Florida)-Juan Ponce de Leon monument.jpg

المصادر[عدل]



Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.