بوابة:ألعاب فيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



مقدمة

ألعاب الفيديو أو ألعاب إلكترونية أو ألعاب الحاسوب (بالإنجليزية: video game)‏ هي ألعاب مبرمجة بواسطة الحاسوب وتلعب عادة في مشغلات ألعاب الفيديو حيث تعرض في التلفاز بعد إيصال الجهاز به. جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو هو عادة جهاز التحكم، أو المفاتيح (في أجهزة الصالات)، أو لوحة المفاتيح، أو الفأرة، أو غير ذلك. ألعاب الفيديو يمكن أن تعمل على أجهزة خاصة تتوصل بالتلفاز أو أجهزة محمولة أو على الحاسوب أو الهاتف النقال أو الحاسوب الكفي. تختلف أنواع الألعاب من ألعاب المنصات، والمغامرات، وتقمص الأدوار، وألعاب تصويب منظور الشخص الأول، وألعاب تصويب منظور الشخص الثالث، والرياضة، والسباقات، والتصويب الفضائي، والقتال، والأكشن، والألغاز، والمحاكاة، والألعاب الاستراتيجية. هذا بالإضافة إلى ألعاب الويب التي تلعب عبر الإنترنت، وهي غالباً ألعاب جماعية، وتسمى لعبة كثيفة اللاعبين على الإنترنت، حيث يلعبها في نفس الوقت عدد كبير من اللاعبين من مختلف المناطق.

يصل عدد المقالات المرتبطة بالبوابة إلى 7٬711 مقالة.


لعبة مختارة

ديدي كونغ رايسينغ (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing)‏ هي لعبة فيديو كارتينغ صدرت في 1997 طورتها ونشرتها راير لنينتندو 64. تدور أحداث اللعبة في جزيرة تيمبر وتدور حول محاولة ديدي كونغ وأصدقائه لهزيمة خصمهم الخنزير الساحر ويزبيغ بين المجرات، من خلال الفوز بسلسلة من السباقات. يمكن للاعب التحكم في أي من الشخصيات القابلة للعب طوال اللعبة. تحتوي ديدي كونغ رايسينغ بخمسة عوالم مع أربعة حلبات لكل منها، والقدرة على قيادة سيارة أو حوامة أو طائرة.

بدأ تطوير اللعبة بعد إصدار كيلر إنستينكت 2، وكان الهدف منها أن تكون لعبة استراتيجية الوقت الحقيقي تُعرف باسم وايلد كارتون كينغدوم في مراحلها الأولى. مع مرور الوقت، تحول تركيز التطوير من لعبة سباقات مستوحاة من عالم والت ديزني إلى لعبة فريدة تسمى برو-آم 64، والتي لم تشارك فيها نينتندو. بسبب تأخيرات بانجو-كازووي، شعرت راير أنهم بحاجة إلى ملكية فكرية أقوى لجذب جمهور أوسع للعبة المقرر إصدارها قبل عيد الميلاد عام 1997، وبالتالي اتخاذ قرار بناء لعبة على شخصية ديدي كونغ.

تلقت ديدي كونغ رايسينغ إشادة من النقاد عند الإصدار. كانت الرسومات والصوت واللعب هي أكثر جوانب اللعبة إشادة، مع انتقادات طفيفة موجهة لتكرار اللعبة. باعت اللعبة 4.8 مليون نسخة منذ إصدارها وهي ثامن أكثر ألعاب نينتندو 64 مبيعًا. كان هناك تكملة باسم دونكي كونغ رايسينغ قيد التطوير لغيم كيوب، ولكنها ألغيت بعد أن استحوذت مايكروسوفت على راير مقابل 375 مليون جنيه إسترليني في عام 2002. صدرت نسخة جديدة محسّنة لنينتندو دي أس بعنوان ديدي كونغ رايسينغ دي أس (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing DS)‏ في جميع أنحاء العالم في أوائل عام 2007.

محرك مختار

فروستبايت إنجن (بالإنجليزية: Frostbite Engine)‏ أو ببساطة فروستبايت، هو محرك ألعاب طورته دايس، وهو مصمم لعدة منصات على مايكروسوفت ويندوز، ومشغلات ألعاب الجيل السابع، بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360، ومشغلات ألعاب الجيل الثامن، بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون ونينتندو سويتش، ومشغلات ألعاب الجيل التاسع، بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس سيريس إكس وسيريس أس.

استخدم محرك فروستبايت في الأصل لسلسلة ألعاب الفيديو باتلفيلد، ولكن وسِعَ لاحقًا ليشمل ألعاب فيديو أخرى من تصويب منظور الشخص الأول ومجموعة متنوعة من الأنواع الأخرى. حتى الآن، كان فروستبايت حصريًا لألعاب الفيديو التي تنشرتها إلكترونيك آرتس.

مشغل مختار

بلاي ستيشن 3 (بالإنجليزية: PlayStation 3 أو PS3 باختصار)‏ (باليابانية: プレイステーション3) هو ثالث مشغل ألعاب فيديو منزلي تنتجه شركة سوني بعد مشغلي بلاي ستيشن وبلاي ستيشن 2. يتنافس بلاي‌ ستيشن 3 كمشغل ألعاب فيديو منزلي من الجيل السابع مع مشغل إكس بوكس 360 المطور من مايكروسوفت ووي المطور من قبل نينتندو.

الميزّة الرئيسية التي تُميّزُ البلاي ستيشن 3 عن أسلافِه هي خدمةُ اللعب الموحّدةُ على الشابكة (الإنترنتُ) على شبكة البلاي ستيشن (بلاي ستيشن نيتورك)، وتخالف هذه الميزة بقية أجهزة البلاي‌ ستيشن في سياسة سوني القديمة والتي كانت تترك ربط اللعبة مع الشابكة (الإنترنت) وطور الأونلاين مع الشركة المطورة للعبة. الميزّاتَ الرئيسيةَ الأخرى للبلاي ستيشن 3 هي قابليته العالية على تشغيله للأوساط المتعددة ذات الجودة العالية، قدرة البلاي ستيشن 3 على الارتباط بجهاز بلاي ستيشن بورتبل عن طريق الإنترنت، واستخدام بلاي ستيشن 3 قرص تعريف عالي الجودة يسمى بقرص البلو راي المستخدم من قبل المشغل كقرص مخزن للبيانات والمعلومات ذات الأحجام الكبيرة كألعاب الفيديو المخصصة للبلاي ستيشن 3 والأفلام ذات الجودة العالية، ويعتبر البلاي ستيشن 3 مشغل الألعاب الوحيد من الجيل السابع الذي يحتوي على سواقة أقراص بلو راي مبنية داخل الجهاز.

أطلق بلاي ستيشن 3 أول مرة للأسواق في 11 نوفمبر 2006 في اليابان، وفي 17 نوفمبر 2006 في أمريكا الشمالية، و23 مارس 2007 في أوروبا ومنطقة أوقيانوسيا. أصدرت شركة سوني نموذجين لجهاز البلاي ستيشن 3 في بداية انطلاقه: النموذج الأول هو النموذج الأساسي المطروح في الأسواق وسعته 20 جيجا، والنموذج الثاني الذي يمتاز بسعة أكبر من النموذج الأول (60 جيجا) وعِدّة من المميزّات الإضافيةِ (النموذج الأول لَمْ يُصدَرْ في أوروبا ولا منطقة أوقيانوسيا)، منذ ذلك الحين، قامت سوني بعدة تطويرات للنموذجين السابقين، مع إضافة نموذج بلاي‌ ستيشن 3 ذو سعة الثمانين جيجا والمئة وستون جيجا.

أطلق بلاي ستيشن 3 في أمريكا الشمالية بالتزامن مع إطلاق 14 لعبة مخصصة لهذا الجهاز، و3 ألعاب أطلقت قبل نهاية 2006. وبعد الأسبوع الأول لبدء المبيعات أعلن رسميّا أن لعبة ريزستنز: فول اوف مان، التابعة لشركة إنسومنياك غيمز، كانت اللعبة الأكثر مبيعا في أمريكا الشمالية. وقد حظيت هذه اللعبة بالمديح من قبل العديد من مواقع ألعاب الفيديو، بما فيها غيم سبوت، وآي جي إن، الذان اعتبراها لعبة السنة لعام 2006 لجهاز بلاي ستيشن 3.

شركة مختارة

إيبك غيمز (بالإنجليزية: Epic Games)‏ هي شركة أمريكية نشر وتطوير ألعاب الفيديو والبرمجيات وناشر مقرها في كاري بولاية كارولاينا الشمالية. تأسست الشركة على يد تيم سويني باسم بوتوماك كمبيوتر سيستمز (بالإنجليزية: Potomac Computer Systems)‏ في عام 1991، وتقع في الأصل في منزل والديه في بوتوماك بولاية ماريلند. بعد إطلاق أول لعبة فيديو تجارية له، زد زد تي (1991)، تغير اسم الشركة إلى إيبك ميغا غيمز (بالإنجليزية: Epic MegaGames)‏ في أوائل عام 1992 وأحضرت مارك رين، الذي يشغل منصب نائب رئيس الشركة حتى الآن. نقل مقرهم الرئيسي إلى كاري في عام 1999، وبُسِطَ اسم الشركة إلى إيبك غيمز.

تقوم إيبك غيمز بتطوير أنريل إنجن، وهو محرك ألعاب متوفر تجاريًا والذي يعمل أيضًا على تشغيل ألعاب الفيديو المطورة داخليًا، مثل سلسلة فورتنايت وغيرز أوف وور وإنفنتي بليد. في عام 2014، حصل أنريل إنجن على لقب "أكثر محرك ألعاب فيديو نجاحًا" من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

تمتلك إيبك غيمز مطوري ألعاب الفيديو تشاير إنترتينمنت وبسيونيكس وميدياتونيك، بالإضافة إلى مطور البرامج المستندة إلى السحابة كلاودجن، وتدير استوديوهات فرعية تحمل اسمًا في سياتل وإنجلترا وبرلين ويوكوهاما وسيول. بينما لا يزال سويني هو المساهم المسيطر، استحوذت تينسنت على حصة 48.4٪ من الشركة، أي ما يعادل 40٪ من إجمالي إيبك، في الشركة في عام 2012، كجزء من اتفاقية تهدف إلى تحريك إيبك نحو الألعاب كنموذج خدمة. بعد إصدار فورتنايت باتل رويال الشهيرة في عام 2017، اكتسبت الشركة استثمارات إضافية مكنت من توسيع عروض أنريل إنجن، وإنشاء أحداث رياضة إلكترونية حول فورتنايت، وإطلاق إيبك غيمز ستور. اعتبارًا من أبريل 2021 ، بلغت قيمة أسهم الشركة 28.7 مليار دولار أمريكي.

أحداث جارية

شعار إكس بوكس سيريس إكس وسيريس أس

هل تعلم؟

... أول لعبة قدمت منظور الكاميرا فوق الكتف هي ريزدنت إيفل 4، والتي أصبحت بعد ذلك ركيزة ثابتة في ألعاب الأكشن وتصويب منظور الشخص الثالث؟

... أن فول أوت 3 تنبأت لتاريخ وموعد وفاة غاري كولمان بدقة؟

... أن أكثر مشغل ألعاب فيديو مبيعا هو بلاي ستيشن 2 حيث باع أكثر من 155 مليون وحدة؟


إصدارات الشهر

هذه ألعاب الفيديو التي ستصدر في شهر يونيو 2024: بوابة:ألعاب فيديو/إصدارات الشهر/يونيو 2024

صورة مختارة

   👈

لقطة شاشة من لعبة سوبر ماريو 3دي ورلد تبين ماريو ولويجي وبيتش وتود وهم يمشون في أحد مراحل اللعبة.
قوالب
مقالات جديدة

عدد المقالات المرتبطة ببوابة ألعاب_فيديو والمستحدثة سنة 2024 هو : 166.

مايو (28)

أبريل (9)

مارس (17)

فبراير (41)

يناير (71)

تصنيفات
مشاريع شقيقة
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة
ويكاموس
القاموس الحر
ويكي الأخبار
مصدر الأخبار الحرة
بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]