هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أبو الخير الصفار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أبو الخير الصفار
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة محدث  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

أبو الخير محمد بن أبي عمران موسى بن عبد الله المروزي الصفار أحد رواة الحديث النبوي، وآخر من روى صحيح البخاري عاليًا في زمانه.

حدث به عن أبي الهيثم الكشميهني، وأبو بكر محمد بن منصور السمعاني، وأبوه، وأبو بكر محمد بن إسماعيل المروزي، وأبو جعفر محمد بن أبي علي الهمذاني، وأبو الفتح محمد بن عبد الرحمن الكشميهني الخطيب وعدة.

قال ابن طاهر المقدسي: «سمعت عبد الله بن أحمد السمرقندي يقول لم يصح لهذا الرجل من أبي الهيثم سماع، وإنما وافق الاسم اسم آخر، وقد حمل إلى الوزير نظام الملك ليقرأ عليه عنده، فقرئ عليه بعضه، ورمته البغلة فمات، ولم يكمل، قال وقد رأيت أهل مرو يضحكون إذا قيل إن أبا الخير بن أبي عمران هذا سمع من الكشميهني، ويشيرون إلى أن هذا غير ذاك الذي سمع». قال أبو سعد السمعاني: «كان شيخا صالحا، سديد السيرة، حدث بالصحيح، وببعض جامع أبي عيسى، عن أحمد بن محمد بن سراج الطحان، وعمر، وصار شيخ عصره، تكلم بعضهم في سماعه، وليس بشيء، أنا رأيت سماعه في القدر الموجود من أصل أبي الهيثم، وأثنى عليه والدي». قال الأمير ابن ماكولا: «سألت أبا الخير، فقال لي كان لي وقت ما سمعت الصحيح عشر سنين... قال وسمع في سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة».[1]

وفاته[عدل]

مات في شهر رمضان سنة 471 هـ عن نيف وتسعين سنة.

المراجع[عدل]

  1. ^ سير أعلام النبلاء المكتبة الإسلامية نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
1983 CPA 5426 (1).png
هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي مسلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.