أحمد حسين الغشمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحمد حسين الغشمي
أحمد حسين الغشمي

رابع رئيس للجمهورية العربية اليمنية
في المنصب 11 أكتوبر 1977 - 24 يونيو 1978
Fleche-defaut-droite-gris-32.png إبراهيم الحمدي
عبد الكريم العرشي Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 1941
ضلاع همدان، احدى ضواحي صنعاء
الوفاة 24 يونيو 1978
صنعاء
سبب الوفاة قتل  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام  تعديل قيمة خاصية الديانة (P140) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

المقدم أحمد حسين الغشمي رئيس الجمهورية العربية اليمنية في الفترة من 19771978. ولد في ضلاع همدان، إحدى ضواحي صنعاء عام 1941 ، التحق بالقوات المسلحة بعد قيام ثورة 26 سبتمبر ، وتولى مهام ومسئوليات قيادية عسكرية كرئيس لأركان حرب فوج، وقائدا للمحور الغربي ثم الشرقي، واللواء الأول مدرع.

أسهم بدور رئيسي في انقلاب 13/6/1974 ضد عبد الرحمن الأرياني ، وتولى منصب رئيس الأركان ثم نائبا لرئيس مجلس القيادة(رئاسة الدولة).

عرف بقربه من السعودية (دعى ذات تصريح إلى الوحدة مع السعودية) وعارض محاولات الرئيس الحمدي للتقليل من التأثير السعودي في اليمن.

خلف الغشمي إبراهيم الحمدي في رئاسة الجمهورية العربية اليمنية لأقل من سنة واحدة .

اغتيل بقنبلة يوم24 حزيران 1978

اغتياله[عدل]

اغتيل الغشمي في مكتبه في القيادة العامة للجيش في 24 يونيو 1978؛ إثر انفجار حقيبة ملغومة - حملها إليه من عدن: (مهدي أحمد صالح) المشهور بتفاريش, مبعوث رئاسي من سلطات الحكم في عدن - في ظروف غامضة؛ وجّهت فيها أصابع الاتهام لأكثر من طرف في قيادة الحزب (الاشتراكي) في عدن، وإثر ذلك عقدت جامعة الدول العربية اجتماعًا طارئًا - على مستوى وزراء الخارجية العرب - هدف إلى اتخاذ موقف عربي ضد نظام الحكم في عدن؛ لضلوعه في عملية الاغتيال ، وقد أعلنت خمس عشرة دولة عربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع حكومة عدن إثر ذلك الحادث. ليعقبه سالم ربيع في القتل بعد أشهر بتهمة اغتياله رغم تعهده بالانتقام من قتلته.

ما بعد اغتياله[عدل]

شُكّل مجلسٌ رئاسي برئاسة (عبد الكريم عبد الله العرشي) رئيس مجلس الشعب التأسيسي، وعضوية كلٍّ من:(علي الشيبة)، و(عبد العزيز عبد الغني)، و(علي عبد الله صالح)، وفي يوم 12/8/1398هـ الموافق 17/7/1978م انتخب مجلس الشعب التأسيسي بأغلبية الأصوات (علي عبد الله صالح) رئيسًا للجمهورية، وقائدًا عامًا للقوات المسلحة، وتعيين القاضي (عبد الكريم عبد الله العرشي) نائبًا لرئيس الجمهورية [1][2]

منصب سياسي
سبقه
إبراهيم الحمدي
رئيس الجمهورية العربية اليمنية

1977 - 1978م

تبعه
عبد الكريم العرشي

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]