المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أحمد عبد الله الشيخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل_2012)
أحمد عبد الله الشيخ
صورة أحمد عبد الله الشيخ
أحمد عبد الله الشيخ

إعلامي إماراتي
معلومات شخصية

أحمد عبد الله الشيخ
إعلامي إماراتي

أحمد عبد الله الشيخ كان يشغل منصب المرافق الإعلامي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حيث قام بمتابعة وتغطية أنشطة سموه، السياسية والاقتصادية والثقافية، والاجتماعية والرياضية.

أحمد عبد الله الشيخ هو إعلامي إماراتي نشأ في دبي، واستهواه العمل الإعلامي المسموع منذ نعومة أظفاره، حيث يتذكر أقرانه من أبناء جيله، أنه كان يقوم بالتعليق الصوتي الحي، ومنذ تلك الفترة تعمق شغفه بالتعليق الإذاعي، وأكسبته هذه الممارسات الأولى خبرة وجرأة الجلوس خلف ميكرفون الإذاعة، ثم أمام كاميرا التلفزيون تالياً، ليقوم بعد ذلك بالتعليق التلفزيوني الحي.

وبجانب التعليق التلفزيوني، مارس الكتابة الصحافية مبكراً، في صحيفة "الاتحاد" الصادرة من أبوظبي، ليكون من أوائل الصحافيين الإماراتيين الذين يتخصصون في تغطية الأنشطة المحلية،

من خلال التعليق والكتابة الصحافية، اكتسب خبرات وأسرار وفنيات إدارة العمل التلفزيوني، وتدرج في جميع الوظائف الفنية بتلفزيون دبي.

المكتب الإعلامي لحكومة دبي[عدل]

أسس المكتب الاعلامي لحكومة دبي .بامر من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم.
شغل منصب المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي الذي يعد المظلة الإعلامية الرسمية الخاصة بدوائر حكومة أمارة دبي . والعضو المنتدب المدير العام ل مؤسسة دبي للإعلام]، وهي المؤسسة الجامعة لكافة القنوات التلفزيونية والإذاعية والصحف المطبوعة الحكومية، التي تبث أو تصدر من دبي.

محمد بن راشد يتفقّد سيارة النقل الخارجي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي


بموجب القانون رقم (2) لسنة 2010 بشأن تأسيس "المكتب الإعلامي لحكومة دبي"، على أن يُلحق بديوان صاحب السمو الحاكم، وذلك في إطار المساعي الرامية إلى تعزيز قنوات التواصل مع المجتمع الإعلامي المحلي والعربي والعالمي، وحشد الموارد والإمكانات اللازمة لنقل صورة دقيقة لكل ما يجري على أرضها من أحداث، وتوصيل رسالة دبي بأسلوب فعال يمتاز بالوضوح والموضوعية، ووفقاً لأرقى المعايير والممارسات المعمول بها عالمياً في هذا المجال. وقد نصّ القانون على إلحاق كل من نادي دبي للصحافة ومؤسسة فالكون ومكتب دبي للشؤون الإعلامية "براند دبي" بالمكتب الإعلامي لحكومة دبي، حيث ستعمل مجتمعة تحت مظلة واحدة تضمن أعلى مستويات التنسيق البيني، وتدقيق المعلومات، وتوحيد الرسائل الإعلامية لإيجاد رافد رسمي فعال يخدم كنقطة محورية لتزويد وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية بالأخبار والمعلومات الدقيقة حول صاحب السمو الحاكم، وكذلك حول حكومة دبي، بما يضمن إبراز الحقائق على نحو لا يشوبه أي غموض

محمد بن راشد يوجّه بإعداد إستراتيجية هادفة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي
محمد بن راشد يوجّه بإعداد إستراتيجية هادفة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

مؤسسة دبي للاعلام[عدل]

يُعدُّ أحمد عبد الله الشيخ من روّاد العمل الإعلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أكمل في 2011 عامه الثلاثين في مجالات العمل الإعلامي المختلفة؛ محرراً صحافياً، ومعلقاً تلفزيونياً ومذيعاً، ومخططاً إعلامياً.

− شغل السيد أحمد عبد الله الشيخ الآن منصب مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، وعضو مجلس الإدارة المنتدب – المدير العام ل مؤسسة دبي للإعلام.

− قاد أحمد عبد الله الشيخ "مؤسسة دبي للإعلام" لتحقق تطوراً مميزاً في البنية الإعلامية التحتية بدبي، التي تشمل الوسائط المتعددة كالأقمار الاصطناعية "القنوات التلفزيونية" والبث التلفزيوني الأرضي "قناة دبي ودبي الرياضية" ووسائل التواصل الاجتماعي و"أي بي تي في" والصحف "البيان" و"الإمارات اليوم" وجريدة "7-24 الإلكترونية" والإذاعة "إف إم" و"أقمار اصطناعية"، والتطبيقات "دي إم إي بلير" و"دي إم أي في أو دي"، و"دبي إف إم" و"نور دبي". كما تم إطلاق استوديو الأخبار أتش دي جي 3 المتطور. − − أسندت إليه رسمياً في أبريل 2007 مهام وضع إستراتيجية وأهداف المحطات التلفزيونية لمؤسسة دبي للإعلام، وخلال السنوات الأربع الماضية تولى جهود إعادة هيكلة الإعلام في أمارة دبي، بجمع كل الصحف والقنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية بدبي تحت مظلة "مؤسسة دبي للإعلام". وتحويلها إلى مؤسسة كبيرة متنوعة ومتكاملة، تتبع أحدث طرق العمل الإعلامي، وتقدم رسالة إعلامية ذات هوية إماراتية احترافية، تركز على المضمون الراقي، مترافقا مع الشكل الفائق، وفق أحدث مستجدات التكنولوجيا الاتصالية والإعلامية. -ومن أجل تواصلها مع الجمهور عبر وسائط الإعلام الجديد وللمرة الأولى على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أشرف على إطلاق مؤسسة دبي للإعلام خدمة إعلامية جديدة للتواصل مع مدراء القنوات التلفزيونية في المؤسسة، يقوم من خلالها رواد الإعلام بالاجابة على أسئلة وتساؤلات الجمهور على الهواء مباشرة.

احمد عبد الله الشيخ

التلفزيون[عدل]

بفضل خبراته العملية الطويلة تم اختيار أحمد عبد الله الشيخ ليكون أحد أعضاء اللجنة المكلفة بدراسة إطلاق قنوات جديدة لـ "تلفزيون دبي" في بداية الثمانينات، عندما كانت في دبي قناة تلفزيونية واحدة فقط.

− قام في العام 1998 بتأسيس "دبي الرياضية" التي تبث الفعاليات الرياضية الحية والمتنوعة محليا وعربيا ودوليا عبر أقنيتها العديدة على مدى الـ 24 ساعة. كما تعد "قناة دبي ريسسينغ" إحدى قنوات مؤسسة دبي للإعلام المتخصصة في مجال سباقات الخيل والهجن والصقور منذ إنشائها في العام 2008، وقد حصلت هذه القناة النوعية على العديد من الجوائز في مجالات القيادة والتميز والابتكار، لتعكس النهج نفسه القائم على التزام الجودة والتميز في العمل الإعلامي.

− كذلك أعلن أحمد عبد الله الشيخ عن استكمال تغطية بث مؤسسة دبي للإعلام التلفزيوني لكافة أرجاء العالم، من خلال إطلاق عدد من قنواتها على القمر الاصطناعي "آسيا سات 5" الأوسع تغطية وانتشاراً في رقعة جغرافية مترامية الأطراف تضم أكثر من ثلثي سكان العالم. لتتمكن من الوصول إلى ما يقرب من 800 مليون مشاهد مع تغطيتها تلفزيونياً للنصف الشرقي من الكرة الأرضية كاملاً عبر قناتيها "قناة دبي" و"دبي الرياضية" وذلك مع اتساع المنطقة التي يغطيها القمر "آسيا سات 5"، والتي تشمل 53 دولة، امتداداً من روسيا شمالاً وحتى نيوزيلندا جنوباً، ومن الشرق الأوسط غربا وحتى اليابان شرقاً.

الصحف[عدل]

− قام بإعادة تطوير صحيفة "الإمارات اليوم"، ونقلها من حالة الإصدار المجاني إلى صحيفة يومية من قطع "التابلويد" وقد اكتسبت قارئاً خاصاً مناسبا مع هويتها "الوطنية" الخدماتية.

الإنجازات الادارية[عدل]

لعب أحمد عبد الله الشيخ دوراً مهما في تطبيق إستراتيجية "ا لتوطين الإعلامي الجديدة" من خلال المواقع التي شغلها ويشغلها، عبر منظومة التمازج الفعَّال بين الخبرات الدولية والعربية والوطنية التي تعمل في المؤسسات الإعلامية بأمارة دبي... تحقيقاً لإستراتيجية جعل دبي " مدينة العالم"، والمدينة الأولي في ريادة الحداثة، بكافة المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية عبر منطقة الشرق الأوسط.

− تبنى أحمد عبد الله الشيخ في عمله بمؤسسة دبي للإعلام تنفيذ إستراتيجية الدفع بالتوطين في الإعلام، والارتفاع بنسبته، وتأهيل الكوادر الوطنية، وجدد هدف المؤسسة تعيين 500 متدرب من الكوادر المواطنة في السنوات القليلة المقبلة، لتكون لهم شخصيتهم المهنية، مما يكسب الأداء الإعلامي في دبي "نكهة" محلية بارزة، برسالة وطنية رفيعة المستوى، بجانب الأداء العولمي، تحقيقا لهدف أن تكون قنوات مؤسسة دبي التلفزيونية والإذاعية وإصداراتها الصحافية المتنوعة جسراً دائما للتواصل مع العصر.

− ويذكر أن أحمد عبد الله الشيخ من موقعه الإعلامي الإداري، يعتمد منظومة "القيم المؤسَّسية"، التي تقوم على "تطوير قدرات الموظفين، وتعزيز الروح والهوية الوطنية والولاء للمؤسسة، والحض على العمل بروح الفريق الواحد، وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية، وتعزيز الانتماء المجتمعي، وبناء الثقة والصدق مع العملاء، والإبداع والابتكار والجودة والتميز في الخدمات الإعلامية. − − وفي إطار الاستراتيجية التي عكف على تنفيذها أطلقت مؤسسة دبي للإعلام مبادرتها الوطنية "شارك في المستقبل"، لتأهيل وتدريب عدد جديد من الكوادر الوطنية، لتوظيفها في مختلف التخصصات الإعلامية والهندسية والصحفية والإدارية، بعد النجاح الكبير الذي حققته الحملة الوطنية التي أطلقتها المؤسسة في العام الماضي لتعيين عدد من الكوادر الوطنية الشابة.

− يذكر أن أحمد عبد الله الشيخ هو أول من أدخل ما يسمى نظام "إعلام الصالات المفتوحة" في منطقة الخليج العربي، اقتداء بالنظام الإعلامي البريطاني، ولعل "مركز الأخبار" الذي دشنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بحلته الجديدة، يتميز بتقنياته العالية العالمية مما يجعله الأفضل في منطقة الشرق الأوسط، ويمثل واجهة إعلامية متميزة على يوتيوب ، إذ تم تجهيزه بأحدث التقنيات ليواكب آخر المستجدات في الساحة العربية والعالمية، وتعززه مكاتب المؤسسة المنتشرة في القدس والقاهرة وبغداد وواشنطن، ليماثل بإمكاناته القنوات الإخبارية المتخصصة.

محمد بن راشد ونجله مكتوم وأحمد الشيخ خلال الزيارة لمقر الأخبار بمؤسسة دبي للإعلام

الإنجازات والجوائز[عدل]

نتيجة الجهود الجماعية حققت "مؤسسة دبي للإعلام" المكانة الطيبة لدى الجمهور العربي، بحصولها كأول مؤسسة إعلامية في الشرق الأوسط على "شهادة الآيزو"، بعد تميزها في تطبيق نظام الجودة (الآيزو) الإداري بنجاح، فضلا عن العشرات من الجوائز وشهادات التقدير الأخرى، كذلك تحولها إلى مؤسسة ذات مردود ربحي. كما فازت المؤسسة بـ 20 جائزة من جوائز بروماكس بي دي إيه آرابيا 2012 للإبداع التلفزيوني، مما يثبت النهج العلمي والعملي الإبداعي الراقي، الذي تنتهجه "مؤسسة دبي للإعلام" في تقديم خدماتها الإعلامية عبر قنواتها المتعددة. كما نالت خمس جوائز متعددة في "برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2010".

كذلك حصلت إذاعة "نور دبي" على "شهادة الأيزو" لنظام الجودة الإداري بفضل الإستراتيجية وتطبيق معايير الجودة التي تم الالتزام بها، مما يعد إنجازاً تاريخياً مهماً للمؤسسة، لكونها أول إذاعة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا تنال "شهادة الأيزو 2001:2008 "من قبل شركة لويدز ريجستر [الإنجليزية].

احمد عبد الله الشيخ

نشأته[عدل]

- نشأ أحمد عبد الله الشيخ في دبي، واستهواه العمل الإعلامي المسموع منذ نعومة أظفاره، حيث يتذكر أقرانه من أبناء جيله، أنه كان يقوم بالتعليق الصوتي الحي، ومنذ تلك الفترة تعمق شغفه بالتعليق الإذاعي، وأكسبته هذه الممارسات الأولى خبرة وجرأة الجلوس خلف ميكرفون الإذاعة، ثم أمام كاميرا التلفزيون تالياً، ليقوم بعد ذلك بالتعليق التلفزيوني الحي.

− وبجانب التعليق التلفزيوني، مارس الكتابة الصحافية مبكراً، في صحيفة "الاتحاد" الصادرة من أبوظبي، ليكون من أوائل الصحافيين الإماراتيين الذين يتخصصون في تغطية الأنشطة المحلية، كما تفرد بالتخصص في التعليق التلفزيوني على سباقات الخيول.

من خلال التعليق والكتابة الصحافية، اكتسب خبرات وأسرار وفنيات إدارة العمل التلفزيوني، وتدرج في جميع الوظائف الفنية بتلفزيون دبي. وبفضل خبراته العملية الطويلة تم اختيار أحمد عبد الله الشيخ ليكون أحد أعضاء اللجنة المكلفة بدراسة إطلاق قنوات جديدة لـ "تلفزيون دبي" في بداية الثمانينات، عندما كانت في دبي قناة تلفزيونية واحدة فقط.

مهام رسمية[عدل]

تم تكليف أحمد عبد الله الشيخ بالعديد من المهمات الرسمية؛ حيث التقى عدداً من رؤساء الحكومات، وكبار المسؤولين الدوليين، مبعوثاً خاصاً من نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي... وكان أحدثها لقاء الرئيس المصري الدكتور محمد مرسى، وهو أول مسؤول إماراتي يقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية، بعد انتخاب '"الرئيس محمد مرسي'" رئيسا لجمهورية مصر العربية، حاملا رسالة خطية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تتعلق بتعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين، والتأكيد على موقف دولة الإمارات، الداعم والمؤيد لمسيرة التحول الديمقراطي، الذي اختاره الشعب المصري لرسم مستقبله السياسي. كما كان التقى في العام 2007 الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد في إطار إيجاد آليات تبادل الخبرات والتدريب بين مؤسسة دبي للإعلام والتلفزيون العربي السوري.

إكسبو 2020 Expo[عدل]

أحمد عبد الله الشيخ كان عضو اللجنة العليا لاستضافة معرض "إكسبو الدولي 2020. الذي تقدمت دولة الإمارات بطلب استضافته في دبي تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل". وهو المعرض الذي يقام كل خمس سنوات ويستمر لفترة أقصاها 6 أشهر، ويستقطب ملايين الزوار. والمعروف أنه على مدى تاريخ تنظيم معارض اكسبو الدولية لم تتم استضافتها من قبل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا. وأحمد عبد الله الشيخ هو أيضا عضو اللجنة العليا المنظمة لـ منتدى الطاقة العالمي 2012، الذي تنظمه دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار سعيها للوصول إلى مصاف أفضل الدول عالميا، انطلاقا من "رؤية الإمارات 2021" وإستراتيجيتها التي ترتكز على سبعة مبادئ، لتكون نبراساً أمام المخططين وأصحاب القرار، للاسترشاد بها والعمل بمقتضاها لاستشراف رؤى المستقبل، وتحقيق الرفاهية لشعبها والمقيمين على أرضها الطيبة.

أنشطته الإعلامية[عدل]

يعتبر أحمد عبد الله الشيخ أول معلق إماراتي في الوطن العربي لسباقات الخيل، وقد تخصص في فنيات هذا العالم، للدرجة التي جعلت منه بصمة صوتية خاصة في هذا النوع من التعليق التلفزيوني، بل يعد أحد العلامات المرتبطة بـ " سباق دبي العالمي للخيول" أغنى سباق خيول في العالم بجائزته الكبرى التي تبلغ 6$ ملايين دولار أميركي، والذي يقام سنويا في دبي، ويتميز بنوعية الخيول العالمية المشاركة في فعالياته.

− أحمد عبد الله الشيخ هو أول إماراتي ينضم إلى "جمعية اتحاد الصحافيين الأجانب في المملكة المتحدة" ويحمل هويتها، مما يتيح له ممارسة أنشطته الإعلامية من هناك بصفة رسمية واحترافية.

− عمل في فترة من حياته الإعلامية مراسلا لهيئة الاذاعة البريطانية، وقد تولي نقل ومتابعة الاحداث في الإمارات. − قام بالإشراف على تجهيز المركز الإعلامي لمؤتمر القمة العربية العشرين بدمشق.

شارك في العديد من مؤتمرات القمة العربية، وقمم دول مجلس التعاون الخليجي، ومؤتمرات القمم الإسلامية ضمن الوفد الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

− شارك في العديد من المنتديات الدولية مثل منتديات دافوس الاقتصادية ضمن الوفد الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

− شارك في افتتاح العديد من الأنشطة الإعلامية والثقافية ومنها "معرض الإعلام والتسويق" في مركز دبي التجاري العالمي، ومتابعة أعمال الجزء الرابع من فيلم «مهمة مستحيلة... بروتوكول الشبح » الذي تم تصويره في مدينة دبي.

− قدم العديد من المحاضرات، وشارك في العديد من الندوات، لعل أبرزها ورشة العمل الأولى لمنتدى الإعلام العربي السابع تحت عنوان "كيف يستجيب الإعلام الخليجي لتحديات التكنولوجيا"، وقدم فيها ورقة حظيت بتقدير المشاركين، وقال فيها:" إن دولة الإمارات ألغت وزارة الإعلام، وتحولت عن الإعلام الحكومي إلى الهيكلية المؤسسية التي تخضع للرقابة الذاتية فحسب، انطلاقاً من مبدأ الحرية والضمير الصحافي"، رافضاً "أن يكون الإعلام مؤسسة تجارية تفتقر إلى الرسالة على غرار الفضائيات التي تحتشد في توفير نافذة للرسائل النصية القصيرة، أو التي تسعى إلى الاندماج في مؤسسات إعلامية أكبر للاستفادة من دعمها المالي، في حين تعد الشراكات بين وسائل الإعلام لأهداف كتوحيد الأسعار الإعلانية أمراً أكثر فاعلية في المحافظة على رسالة الإعلام واستمراريته في الوقت عينه".

− وعن تاثير التكنولوجيا الجديدة على الإعلام قال: " إن الهاتف النقال صار أهم من قنوات تلفزيونية، لكونه أضحى الوسيلة الأسرع في نقل الأخبار وتصوير الأحداث وبثها قبل التلفاز، فالتكنولوجيا أصبحت في موازاة الشركات غير التقليدية المنافسة إعلامياً"، مشدداً على أهمية أخذ هذا التحول بعين الاعتبار، لاسيما في تدريس طلبة الجامعات هذه الأمور التي تعد الأفضل إعلامياً، ومؤكداً: "أن المؤسسات الإعلامية الخليجية تنتقي أفضل التقنيات والأجهزة، ومن ثم تبدأ بتدريب الموظفين، رغم أن الواجب يحتم على الجامعات تدريب طلبتها أولاً للحصول على موظفين قادرين ومتمكنين".

− في العام 2009 قام وزير الإعلام المصري أنس الفقي بتكريم أحمد عبد الله الشيخ بصفته رئيساً للوفد الرسمي لدولة الإمارات إلى مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الـ15 والتي افتتحت في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة. ولقي تكريم دولة الإمارات، ومنح أحمد عبد الله الشيخ درع المهرجان، تقديراً كبيراً من مختلف الوفود العربية المشاركة، إذ أثنى الجميع على الدور البارز الذي تقوم به الإمارات في هذا المجال، وعلى دور مؤسسة دبي للإعلام المتزايد في تحقيق نقلات إعلامية واضحة في مسيرة الإعلام العربي.


مصادر[عدل]

- موقع مؤسسة دبي للإعلام موقع مؤسسة دبي للإعلام

- الشرق الأوسط-جريدة العرب الدولية- الشرق الأوسط - موقع الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم محمد بن راشد يتفقّد سيارة النقل الخارجي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

- محمد بن راشد يستمع إلى شرح من أحمد الشيخ حول مهام المكتب الاعلامي