المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أدوبي فليكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2008)


أدوبي فليكس
المطورون شركة أدوبي
الإصدار المستقر فليكس بيلدر 3.3.0
لغة البرمجة أكشن سكربت  تعديل قيمة خاصية لغة البرمجة (P277) في ويكي بيانات
نظام التشغيل ويندوز، ماك ،لينكس
نوع برنامج رسوميات
الرخصة رخصة أباتشي  تعديل قيمة خاصية رخصة (P275) في ويكي بيانات
موقع الويب http://flex.apache.org/  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

أدوبي فليكس (Flex) هو مجموعة من التكنولوجيات التي انتجتها ادوبي لنظم تطوير ونشر التطبيقات الغنية على الانترنت والتي تعتمد على الفلاش. الاصدار الأول كان في اذار / مارس 2004 من قبل شركة ماكروميديا وشمل وسيلة (عدة) للتطويرات البرمجية، وبيئة تطوير متكاملة، وتطبيق تكاملي معروف باسم خدمات بيانات الفليكس. ومنذ أن قامت أدوبي بشراء ماكروميديا في عام 2005، فالاصدارات اللاحقه من الفليكس لم تعد تحتاج إلى رخصة لتقديم خدمات بيانات الفليكس، التي أصبحت منتج منفصل أعيدت تسميته بـ لايف سايكل لخدمات البيانات.

في شباط / فبراير 2008، أطلقت أدوبي وسيلة (عدة) للتطويرات البرمجية من أجل الفليكس الإصدار الثالث كخدمة مجانية في اطار المصدر المفتوح موزيلا. غير أن كل من أدوبي فلاش بلاير، اللازم لرؤية تطبيقات الفليكس، وأدوبي فليكس بيلدر، اللازم لبناء تطبيقات الفليكس والمعتمد على منصة المصدر المفتوح إكليبس، لا يزالان مرخصين.