المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تطبيق إنترنت غني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

تطبيق إنترنت غني أو قوي (بالإنجليزية: Rich Internet applications) تسمى أحيانا التطبيقات التي يتم تركيبها عن طريق الإنترنت ( Installable Internet Application ) وهي تطبيق ويب تمتلك مميزات و قدرات تطبيقات الحاسب الشخصي ( Desktop Applications ) .ويتم التواصل معها عن طريق متصفحات خاصة بمصدر واحد ( Site-specific browser ) أو إضافات المتصفحات ( Plug-ins ) أو الإستخدام المنتشر للجافا سكريبت أو الساند بوكس ( sandbox ) ، أو النظام الإفتراضي ( Virtual machine )[1] ، المنصات الثلاثة الأكثر شيوعا حاليا هم أدوبي فلاش ( Adobe Flash ) وجافا فكس ( JavaFX ) ومايكروسوفت سيلفرلايت ( Microsoft Silverlight ) وتستخدم مع متصفحات سطح المكتب بنسب 96 في المئة 76 في المئة و 66 في المئة على التوالي ( (في أغسطس 2011 ) .[2]

تظهر إحصائيات جوجل تريندز ( في سبتمبر 2012 ) أن الأطر ( Framworks ) المبنية على إضافات ( Plug-ins ) في طريقها للإستبدال ببدائل إتش تي إم إل 5 ( HTML5 ) وجافا سكريبت .[3][4]

يحتاج المستخدمون عادة لتثبيت إطار البرنامج باستخدام نظام التشغيل للكمبيوتر قبل البدء في التطبيق، عادةً يشكل RIA تطبيقات زبائن بطبقات خدمة منفصلة على الـ Back-End .


إضافات[عدل]

إضافات (بالإنجليزية: Plug-ins)

إتش تي أم أل 5 وجافا سكريبت[عدل]

نبذة تاريخية[عدل]

التطبيقات الشبكية التقليدية تركز أعمالها حول هندسة الزبون/المخدم ( Client \ Server ) مع العميل نحيف (Thin Client ) و بهذا النظام تنفذ كل العمليات على المخدم ، و الزبون يُستخدم لإظهار النتائج بطريقة غالباً تكون HTML . أكبر سيئات هذا النظام أن كل تفاعل مع التطبيقات يجب أن يمر من خلال المخدم مما يتطلب إرسال المعطيات إلى المخدم و استجابة المخدم و إعادة الصفحة إلى الزبون من أجل الاستجابة .

من خلال RIA و تقنيات جهة المستخدم يمكن تنفيذ التعليمات على حاسب المستخدم و الاستغناء عن دائرة المزامنة . الصفة المشتركة للصفحات التي تستخدم RIA أنها تقدم طبقة وسيطة من الكود تدعى غالباً بمحرك المستخدم Client Engine بين المستخدم و المخدم .

يعمل هذا المحرك كامتداد للمستكشف و غالباً ما يأخذ المسؤولية في إظهار واجهات المستخدم للتطبيق و الاتصال مع المخدم .

استخدم تعبير RIA لأول مرة من قبل شركة Macromedia عام 2000 ولكن هذا المفهوم تواجد سابقاً تحت أسماء عديدة و هي : - Remote Scripting من شركة Microsoft عام 1998 . - X Internet من شركة Forrester Research في عام 2000 . - Rich Clients . - Rich Web Application .

فوائد استخدام RIA :

باعتبار أن تطوير التطبيقات التي تعمل على المستكشف أكثر محدودية و بحاجة إلى عملية تفاعل و أصعب من تطوير التطبيقات العادية و بالتالي نجد :

'فوائد الـ Web Application بالمقارنة مع التطبيقات العادية :

  • التحديث و التطوير (الترقية ) لنُسخ ( Verions ) أحدث يمكن أن تحصل بشكل آلي .
  • وأن تكون مخفية للـ End User .
  • يمكن للمستخدم استخدام التطبيق من أي حاسب متصل مع الانترنيت .
  • توجد العديد من الأدوات التي تسمح باستخدام التطبيق بدون اتصال مثل :

Google Gears و Curl و تقنيات أخرى .

  • معظم تقنيات الـ RIA تسمح للمستخدم بالعمل بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يستخدمه .

فوائد RIA بالمقارنة مع الـ ( Web Application ) :

هذا الغنى بالتوابع يمكن أن يتضمن كل شيء يمكن تحقيقه ( Implementing )في هذه التقنية واستخدامه في طرف المستخدم حتى ميزة Drag and Drop .

  • أكثر استجابة More Responsive :إن سلوك الواجهات الطبيعي أكثر استجابة من المستكشف القياسي الذي غالباً يكون بحاجة للتواصل مع المخدم .
  • التوازن بين المخدم و الزبون حيث نستفيد من موارد الزبون .
  • تزامن الاتصال (Asynchronous Communication) :

إن محرك الزبون (client Engine ) يتفاعل مع المخدم بدون انتظار المستخدم ، مما يسمح للمطورين باستخدام الـ RIA للتحكم بالنقل بين المخدم و الزبون بدون الحاجة إلى انتظار الزبون . - فعالية الشبكة ( Network Efficiency ) يمكن تقليص انشغالية الشبكة بشكل كبير و ذلك لأن محرك المستخدم أذكى من المستكشف القياسي ويمكنه تحديد المعطيات التي هو بحاجة إلى تبادلها مع المستخدم . الممنوع و المسموح في التعامل مع RIA :

  1. Sand Box :

لأن RIA يعمل ضمن صندوق الرمال فهو محدود الوصول إلى موارد النظام .

  1. Enabled Scripting( تفعيل الـ Script ) :

إذا ألغى المستخدم إمكانية الـ Script في المستكشف فسيفشل حتماً الـ RIA في التنفيذ .

  1. سرعة معالجة الزبون :

للوصول إلى قاعدة ذاتية platform لا تعتمد على أحد برامج الـ RIA ( تعتمد على Script) في طرف المستخدم مكتوب بـ لغة مفسرة مثل Java Script ، وذلك على حساب خسارة جزء من الأداء .

  1. زمن تحميل الـ Script:

بالرغم من أن الـ Script ليس بحاجة إلى تنصيب إلا أن تطبيقات RIA بحاجة إلى إيصال المعلومات من المخدم إلى الزبون وذلك قد يستغرق وقت طويل .

  1. خسارة رؤية محركات البحث :

يمكن لمحركات البحث أن تعجز عن الوصول إلى دليل محتويات النص في التطبيق .

  1. الاعتماد على الاتصال مع الـ Internet :

لا يمكن لـ RIA وحده العمل دون اتصال فهو بحاجة لقاعدة خاصة مثل Adobe Air أو غيرها للعمل .

  1. الاعتماد على عرض الحزمة :

يمكن أن لا يعمل الـ RIA بالطريقة المطلوبة في حال العمل ضمن حزمة ضيقة .

  1. الوصولية :

هناك العديد من القضايا المتعلقة بالوصوليات في الـ RIA وأكثرها وضوحا حقيقة أن قارئي الشاشة يعانون من الصعوبات في اكتشاف التغيرات الديناميكية التي تحصل في محتويات HTML . يُستخدم واي-أريا لحل هذه المشكلة وكذلك يقدم طريقة لإضافة دور خطير Critical Role.

  1. بشكل عام الـ RIA لا يمكنها الانتشار بالطريقة التقليدية للتطبيقات العادية وتوجد بعض الاستثناءات .
  2. فيما يتعلق بالأمان ( Security ) توجد عدة أطر عمل تزود المستخدم بالوصول إلى نظام التشغيل المحلي أكثر من التقنيات القديمة المبني عليها .

هذه الإضافة في أيدي المطورين تعطي تطبيقات RIA القدرة على إنشاء أو تفعيل نقاط ضعف شبكية تقليدية مثل : Cross Site Scripting و التي تستخدم للهجوم على المستخدمين و من المحتمل انتشار الفيروسات .

التصميم والتوزيع والتكلفة[عدل]

الخصائص[عدل]

الإتجاهات الجديدة[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

  1. ^ RIA War Is Brewing
  2. ^ "Rich Internet Application Market Share", Data from StatOwl. http://www.statowl.com/custom_ria_market_penetration.php -- StatOwl data is from ~28m unique visitors per month.; This data is consistent with that reported from RIAStats.com, which is based on ~4m daily visitors http://riastats.com/. These statistics clearly indicate consistent evidence that Flash, Silverlight, Java, and HTML5 are available to over 50% of web users as of summer 2011. See also "Rich Internet Applications: The Next Frontier of Corporate Development" by Larry Seltzer. 2010-08-25. eWeek. http://www.eweek.com/c/a/Security/Rich-Internet-Applications-The-Next-Frontier-of-Corporate-Development-732651/
  3. ^ "RIA Trends (Google Trends: adobe flex,silverlight,javaapplet,HTML5 )". اطلع عليه بتاريخ 2012-09-19. 
  4. ^ "RIA Trends (Google Trends: Adobe flex, ExtJS, GWT, Vaadin )". اطلع عليه بتاريخ 2012-09-19. 

وصلات خارجية[عدل]