يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

تطبيق إنترنت غني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2008)

هو عبارة عن تطبيق شبكي يملك مميزات و قدرات كما هو عند تطبيقات المستخدم Desktop Applications . عادةً يشكل RIA تطبيقات زبائن بطبقات خدمة منفصلة على الـ Back-End .

التطبيقات الشبكية التقليدية تركز أعمالها حول هندسة الزبون/المخدم ( Client \ Server ) مع الـ Thin Client و بهذا النظام تنفذ كل العمليات على المخدم ، و الزبون يُستخدم لإظهار النتائج بطريقة غالباً تكون HTML . أكبر سيئات هذا النظام أن كل تفاعل مع التطبيقات يجب أن يمر من خلال المخدم مما يتطلب إرسال المعطيات إلى المخدم و استجابة المخدم و إعادة الصفحة إلى الزبون من أجل الاستجابة .

من خلال RIA و تقنيات جهة المستخدم يمكن تنفيذ التعليمات على حاسب المستخدم و الاستغناء عن دائرة المزامنة . الصفة المشتركة للصفحات التي تستخدم RIA أنها تقدم طبقة وسيطة من الكود تدعى غالباً بمحرك المستخدم Client Engine بين المستخدم و المخدم .

يعمل هذا المحرك كامتداد للمستكشف و غالباً ما يأخذ المسؤولية في إظهار واجهات المستخدم للتطبيق و الاتصال مع المخدم .

استخدم تعبير RIA لأول مرة من قبل شركة Macromedia عام 2000 ولكن هذا المفهوم تواجد سابقاً تحت أسماء عديدة و هي : - Remote Scripting من شركة Microsoft عام 1998 . - X Internet من شركة Forrester Research في عام 2000 . - Rich Clients . - Rich Web Application .

فوائد استخدام RIA :

باعتبار أن تطوير التطبيقات التي تعمل على المستكشف أكثر محدودية و بحاجة إلى عملية تفاعل و أصعب من تطوير التطبيقات العادية و بالتالي نجد :

'فوائد الـ Web Application بالمقارنة مع التطبيقات العادية :

  • التحديث و التطوير (الترقية ) لنُسخ ( Verions ) أحدث يمكن أن تحصل بشكل آلي .
  • وأن تكون مخفية للـ End User .
  • يمكن للمستخدم استخدام التطبيق من أي حاسب متصل مع الانترنيت .
  • توجد العديد من الأدوات التي تسمح باستخدام التطبيق بدون اتصال مثل :

Google Gears و Curl و تقنيات أخرى .

  • معظم تقنيات الـ RIA تسمح للمستخدم بالعمل بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يستخدمه .

فوائد RIA بالمقارنة مع الـ ( Web Application ) :

هذا الغنى بالتوابع يمكن أن يتضمن كل شيء يمكن تحقيقه ( Implementing )في هذه التقنية واستخدامه في طرف المستخدم حتى ميزة Drag and Drop .

  • أكثر استجابة More Responsive :إن سلوك الواجهات الطبيعي أكثر استجابة من المستكشف القياسي الذي غالباً يكون بحاجة للتواصل مع المخدم .
  • التوازن بين المخدم و الزبون حيث نستفيد من موارد الزبون .
  • تزامن الاتصال (Asynchronous Communication) :

إن محرك الزبون (client Engine ) يتفاعل مع المخدم بدون انتظار المستخدم ، مما يسمح للمطورين باستخدام الـ RIA للتحكم بالنقل بين المخدم و الزبون بدون الحاجة إلى انتظار الزبون . - فعالية الشبكة ( Network Efficiency ) يمكن تقليص انشغالية الشبكة بشكل كبير و ذلك لأن محرك المستخدم أذكى من المستكشف القياسي ويمكنه تحديد المعطيات التي هو بحاجة إلى تبادلها مع المستخدم . الممنوع و المسموح في التعامل مع RIA :

  1. Sand Box :

لأن RIA يعمل ضمن صندوق الرمال فهو محدود الوصول إلى موارد النظام .

  1. Enabled Scripting( تفعيل الـ Script ) :

إذا ألغى المستخدم إمكانية الـ Script في المستكشف فسيفشل حتماً الـ RIA في التنفيذ .

  1. سرعة معالجة الزبون :

للوصول إلى قاعدة ذاتية platform لا تعتمد على أحد برامج الـ RIA ( تعتمد على Script) في طرف المستخدم مكتوب بـ لغة مفسرة مثل Java Script ، وذلك على حساب خسارة جزء من الأداء .

  1. زمن تحميل الـ Script:

بالرغم من أن الـ Script ليس بحاجة إلى تنصيب إلا أن تطبيقات RIA بحاجة إلى إيصال المعلومات من المخدم إلى الزبون وذلك قد يستغرق وقت طويل .

  1. خسارة رؤية محركات البحث :

يمكن لمحركات البحث أن تعجز عن الوصول إلى دليل محتويات النص في التطبيق .

  1. الاعتماد على الاتصال مع الـ Internet :

لا يمكن لـ RIA وحده العمل دون اتصال فهو بحاجة لقاعدة خاصة مثل Adobe Air أو غيرها للعمل .

  1. الاعتماد على عرض الحزمة :

يمكن أن لا يعمل الـ RIA بالطريقة المطلوبة في حال العمل ضمن حزمة ضيقة .

  1. الوصولية :

هناك العديد من القضايا المتعلقة بالوصوليات في الـ RIA وأكثرها وضوحا حقيقة أن قارئي الشاشة يعانون من الصعوبات في اكتشاف التغيرات الديناميكية التي تحصل في محتويات HTML . يُستخدم WAI-ARIA لحل هذه المشكلة وكذلك يقدم طريقة لإضافة دور خطير Critical Role.

  1. بشكل عام الـ RIA لا يمكنها الانتشار بالطريقة التقليدية للتطبيقات العادية وتوجد بعض الاستثناءات .
  2. فيما يتعلق بالأمان ( Security ) توجد عدة أطر عمل تزود المستخدم بالوصول إلى نظام التشغيل المحلي أكثر من التقنيات القديمة المبني عليها .

هذه الإضافة في أيدي المطورين تعطي تطبيقات RIA القدرة على إنشاء أو تفعيل نقاط ضعف شبكية تقليدية مثل : Cross Site Scripting و التي تستخدم للهجوم على المستخدمين و من المحتمل انتشار الفيروسات .

المصادر References : www.wikipedia.org www.flexcity.com