هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

أسامة الصغير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ يوليو 2016.


أسامة الصغير
Oussama Sghaier
أسامة الصغير

نائب عن دائرة إيطاليا الانتخابية
(عن حركة النهضة)
تولى المنصب
2 ديسمبر 2014
نائب تأسيسي عن دائرة إيطاليا الانتخابية
(عن حركة النهضة)
في المنصب
22 نوفمبر 20112 ديسمبر 2014
معلومات شخصية
الميلاد 20 يوليو 1983 (العمر 33 سنة)
تونس العاصمة -  تونس
الجنسية تونسية
الديانة إسلام
الحزب حركة النهضة
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة روما سابينزا

أسامة الصغير (بالفرنسية: Oussama Sghaier) ولد في 20 يوليو 1983 في تونس العاصمة. هو سياسي تونسي وقيادي في حزب حركة النهضة ذات الاتجاه الإسلامي.
بعد الثورة التونسية، انتخب في انتخابات 23 أكتوبر 2011 في المجلس الوطني التأسيسي عن دائرة إيطاليا الانتخابية، وبعد ذلك كنائب في مجلس نواب الشعب بعد انتخابات 26 أكتوبر 2014 عن النهضة في نفس الدائرة.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد أسامة الصغير في 20 يوليو 1983 في تونس العاصمة. عند وصول زين العابدين بن علي للحكم عبر انقلاب 7 نوفمبر 1987، اضطر والد أسامة الصغير على مغادرة البلاد رفقة عائلته لانتمائه السياسي.
قضى أسامة 17 سنة في إيطاليا كلاجئ سياسي، وعاد إلى تونس في 2011 إثر الثورة التونسية.
تحصل عند إقامته في إيطاليا على الإجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية الدبلوماسية من جامعة روما سابينزا. من جهة أخرى قام بتأسيس رفقة آخرين اتحاد الشباب المسلم بإيطاليا، والذي انتخب رئيسا له. كان إلى جانب ذلك عضوا في المجلس الشبابي للتعددية الدينية والثقافية لدى وزارة الداخلية الإيطالية ووزارة الشباب. كما شارك، كممثل عن نفس المجلس، في لجنة المدارس والقضايا القانونية لدى وزارة التربية الإيطالية دعما لحوار الثقافات والديانات.

المسار السياسي[عدل]

إنضم أسامة الصغير لحركة النهضة ذات التوجه الإسلامي وهو قيادي فيها، وعمل كمشراف على خطة الإعلام والاتصال بالحركة وناطقا رسميا باسمها في 19 مايو 2015[1] وكذلك ناطقا رسميا باسم المؤتمر العاشر للحركة الذي انعقد في مايو 2016.[2]
بعد الثورة التونسية في 2011، انتخب في انتخابات 23 أكتوبر 2011 في المجلس الوطني التأسيسي عن دائرة إيطاليا الانتخابية وفاز بمقعد ممثلا عن النهضة. في المجلس كان عضوا في لجنة السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والعلاقة بينهما (وهي لجنة تأسيسية في الدستور الجديد)، وعضو في لجنة فرز الترشحات لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (لجنة خاصة) وكذلك في لجنة فرز الترشحات لعضوية هيئة الحقيقة والكرامة المتعلقة بالعدالة الانتقالية. عمل أسامة الصغيرسنة 2012 كمستشار سياسي لدى وزير الخارجية التونسي السابق رفيق عبد السلام.
بعد ذلك انتخب كنائب في مجلس نواب الشعب بعد انتخابات 26 أكتوبر 2014 عن نفس الدائرة الانتخابية. من جهة أخرى، في هذا المجلس هو عضو في لجنة المالية والتخطيط والتنمية (لجنة قارة)، وكذلك في لجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية (لجنة خاصة).

الحياة الخاصة[عدل]

متزوج وأب لطفل

مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ (بالعربية) تكليف « أسامة الصغير » بمهام الإشراف على خطة الإعلام والاتصال بحركة النهضة، تونيزيان، 19 مايو 2015
  2. ^ (بالعربية) اليوم انتخاب قيادتها: النهضة تكشف هويتها الجديدة وخياراتها الاقتصادية، الصباح، 22 مايو 2016