هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

أسامة سعد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أسامة سعد
معلومات شخصية
الميلاد 6 يونيو 1954 (العمر 65 سنة)
صيدا
مواطنة Flag of Lebanon.svg لبنان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب معروف سعد  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (يوليو 2018)


الدكتور أسامة معروف سعد ولد سنة 1954م، وهو سياسي لبناني وعضو في المجلس النيابي وزعيم التنظيم الشعبي الناصري وهو ابن السياسي الراحل معروف سعد. تخرج سنة 1979م، من كلية الطب في [جامعة القاهرة. عين سنة 2002م بعد وفاة مصطفى سعد نائبا عن صيدا و2005م، انتخب عن دائرة صيدا وخسر مقعده النيابي عام 2009 لمصلحة رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة وب 23,041 مقابل 13,512 صوت. في انتخابات 2018 استعاد مقعده النيابي بعد حصوله على 9880 صوتا تفضيليا في دائرة صيدا-جزين [1]

من مؤسسي التنظيم الشعبي الناصري, ورئيسه بعد رحيل أخيه مصطفى سعد.يلعب دورا أساسيا في صيدا تحديدا والمخيمات فيها. من المعروف عنه قربه عن الناس والدفاع عن مصالح الفقراء بشكل خاص.من القلائل الذين يطرحون المشاكل الاقتصادية والاجتماعية على بساط البحث بعيدا عن المناكفات السياسية. لم يشارك في الحرب الاهلية التي عصفت بلبنان 1975-1990, واجه الجيش الإسرائيلي وعملائه على محاور كفرفالوس (جيش التحرير الشعبي- قوات الشهيد معروف سعد).له مواقف مميزة في السياسة اللبنانية، كان تقريبا النائب الوحيد الذي لم يسم السنيورة لرئاسة الحكومة الأولى والثانية ولم يمنح حكومة الرئيس فؤاد السنيورة ثقته (مرتين).

كان دائما من المعادين للسياسات الاقتصادية لتيار المستقبل وخاض عام 2004 معركة انتخابية شرسة بعد تحالف تياره مع د. عبد الرحمن البزري في الانتخابات البلدية لمدينة صيدا ضد اللائحة المدعومة من رئيس الوزراء اللبناني وقتها رفيق الحريري وحصدت اللائحة المدعومة من سعد يومها 20 مقعدا من اصل 21

و لكن في عام 2010 استطاع تيار المستقبل رد الدين لأسامة سعد حيث خسرت اللائحة المدعومة من التنظيم الشعبي الناصري امام لائحة الوفاق والإنماء برئاسة محمد السعودي والمدعومة من تيار المستقبل والجماعة الإسلامية وبنتيجة 21-0.

المراجع[عدل]

  1. ^ آمال خليل (8-5-2018). "تقلُّص الفارق بين بهية وسعد: انكسار الأحادية". الأخبار اللبنانية. صفحة 9. مؤرشف من الأصل في 09 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ=, |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
Flag of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بسياسي أو سياسية من لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.