فارس الدين أقطاي الجمدار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أقطاي)
فارس الدين أقطاي الجمدار
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 13
الوفاة يناير 1254
القاهرة
الحياة العملية
المهنة عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحملة الصليبية السابعة  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

فارس الدين أقطاي الجمدار النجمي الصالحي، زعيم المماليك البحرية بمصر. توفى بقلعة الجبل في القاهرة في سنة 1254م.

لقبه[عدل]

لقب «الجمدار» هو لقب وظيفته باللغة التركية:

  • giyim: لباس، ثوب، ملبوس، لبس
  • dar: لاحقة من أصل فارسي ومعناها: مسئول، مثال: حكمدار، خازندار، دويدار، سلاحدار.

ومعنى المسمى الوظيفي «جيمدار» (giyimdar) هو: مسئول الملابس.

حياته وانجازاته[عدل]

كان أقطاي (بالتركية: Oktay)‏ مملوكاً تركي الأصل اشتُريَ بدمشق وألحق بخدمة الملك الصالح نجم الدين أيوب فجعله جمداره (أي الموكل بلباسه) فعُرف بهذا اللقب.[1] وأصبح فيما بعد أمير ومقدم المماليك البحرية بمصر. بعد وفاة السلطان الأيوبي الصالح أيوب أثناء الحملة الصليبية السابعة على مصر، أرسلته شجرة الدر أرملة الصالح إلى حصن كيفا لاستدعاء ابنه توران شاه لتولي زمام الأمور في البلاد. وبعد مصرع الأمير فخر الدين يوسف أتابك الجيش في معسكر جديلة جنوب المنصورة، تسلم أقطاي قيادة الجيش وأصبح القائد العام للجيوش المصرية، واستبسل مع بيبرس البندقداري والمماليك البحرية والجمدارية في الدفاع عن مدينة المنصورة.

في عهد السلطان عز الدين أيبك قاد القوات التي هزمت حاكم دمشق الناصر يوسف عند غزة ولعب دوراً هاماً في هزيمة الناصر يوسف هزيمة أخرى في معركة كورا.

في عام 1251 استولى على جزء من سوريا وفي عام 1252، بالاشتراك مع شبيه اسمه «فارس الدين أقطاي المستعرب» قضى على تمرد قام به العربان في مصر الوسطى والصعيد بقيادة «الشريف حصن الدين ثعلب»، وأضاف مدينة الإسكندرية إلى اقطاعته.

بعد أن أحس السلطان عز الدين أيبك بزيادة نفوذ أقطاي وسيطرة البحرية على البلاد قرر قتله بالتعاون مع مملوكه سيف الدين قطز والمماليك المعزية، فأستدرجه إلى قلعة الجبل واغتاله وألقى برأسه إلى المماليك البحرية الذين تجمعوا تحت القلعة مطالبين بالإفراج عنه.

في ليلة مصرع أقطاي فر المماليك البحرية من مصر إلى سوريا والكرك ودولة سلاجقة الروم وأماكن أخرى، وكان من ضمنهم بيبرس البندقداري وقلاوون الألفي.

طالع أيضاً[عدل]

أقطاي في الأدب والسينما والتلفزيون[عدل]

غلاف رواية وا إسلاماه.

في الأدب[عدل]

  • رواية وا إسلاماه، هي رواية تاريخية عربية للكاتب علي أحمد باكثير صدرت عام 1945م، يسرد فيها الكاتب سيرة حياة السلطان قطز منذ ولادته وحتى مماته وأحوال البلاد التي عاش فيها وملوكها وصراعهم مع التتار والصليبيين.[2]

في السينما والتلفزيون[عدل]

  • وا إسلاماه: فيلم سينمائي من إنتاج مشترك بين مصر وإيطاليا، يحكي أحداث معركة عين جالوت، قام بدور أقطاي الممثل المصري محمود المليجي.
  • الظاهر بيبرس: مسلسل يحكي قصة حياة بيبرس، وما دار من أحداث في معركة عين جالوت، قام بدور فارس الدين أقطاي الممثل رفيق علي أحمد.
  • الفرسان: مسلسل تاريخي تدور أحداثه حول مصر أثناء فترة هجوم التتار عليها، كما يتناول المسلسل هزيمة التتار في عين جالوت، قام بدور فارس الدين أقطاي الممثل غسان مطر.
  • على باب مصر: مسلسل تاريخي تدور أحداثه حول مصر أثناء فترة هجوم التتار عليها، كما يتناول المسلسل هزيمة التتار في عين جالوت، قام بدور فارس الدين أقطاي الممثل معتز السويفي.

مراجع[عدل]

  1. ^ ج.ت، الموسوعة العربية، دار الفكر، المجلد 3، ص 77.
  2. ^ وا إسلاماه قود ريدرز نسخة محفوظة 21 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.