المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

على باب مصر (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

على باب مصر هو مسلسل تاريخي عرض في العام 2006,يناقش الوضع العربي الإسلامي في فترة اجتياح المغول للعالم الإسلامي وتدميرهم لبغداد عاصمة الخلافة مقترنا مع أحداث المنطقة العربية في الوقت الراهن.

على باب مصر
مؤلف محمد جلال عبدالقوي
مخرج هاني إسماعيل
بطولة يوسف شعبان - رغدة
العرض
العرض الأول 22 اكتوبر 2006
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 33
elcinema.com صفحة المسلسل

القصة[عدل]

تبدأ قصة العمل بلحظة تولى خان التتر منكو خان مقاليد الحكم وتكليفه لهولاكو بفتح المناطق الغربية لدولة التتار التي تشمل المنطقة العربية، وهنا يبدأ الصدام بين المسلمين والتتار الذين يقومون بإزالة بغداد وتدميرها بعد أن إنهارت أمام جحافل الجيوش التتارية فيما عرف باسم حصار بغداد بعد هزيمة مجاهد الدين أيبك بالقرب من بغداد والذي انتهى بعد إثنى عشر يوما وبعد دخولهم المدينة استباح التتار دم ألفى ألف نفس وقتلوا الخليفة المستعصم بإغراقه وبهذا تنتهى الخلافة العباسية، وتنتهى صفحة أخرى من صفحات التاريخ الإسلامي، ويبداء المسلسل بعد تصوير أحداث الاجتياح المغولى إظهار حالة العالم العربي بعد ما وصل من أخبار عن الفظائع التي إرتكبها المغول في حق أهل العراق، والرعب الذي عم أهالى الشام ومصر، وجبن وتخاذل القادة العرب في الشام وأمراء المماليك في مصر، مقترنا مع الوضع الحالى,وتبداء الأحداث في استعراض استعداد القائد قطز لمواجهة المغول وتأنيبه للأمراء المماليك على تخاذلهم بشأن الوقوف في وجه التتر، وأيضا انضمام بيبرس البندقدارى لقطز بعد أن يأس الأول من الناصر يوسف صاحب الشام ودمشق أن يواجه المغول، وبداء الاستعدادات لموجهة المغول وهذا ما يستعرضه العمل في معركة عين جالوت حيث هزم التتار على باب مصر حيث تنبع التسمية.

فريق العمل[عدل]

الممثلون[عدل]

التتار

الخوارزميين

بغداد

الجواسيس

  • فتوح أحمد:اباتا العطار
  • طارق النهري:بلكان
  • أحمد صادق:القماش

مستشارو هولاكو

المماليك

دمشق

بالأشتراك مع - محمود الشاذلي:الوزير محيي الدين - طارق ريحان - محمد عبده - محمد خليل - محيي عبد الحي - محمد عبد الله - طارق كامل - ألفريد كمال - سامح ابو الغار - مهدي عباس - حسن عثمان - عمرو محمد علي - طارق مندور:رسول هولاكو - حمدي إسماعيل - يوسف العسال - مجدي عبد الباري الأطفال - أشرقت أحمد - كريم أحمد عبد السيد - يوسف خالد

مصادر[عدل]