المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أوليفر هاسنكامب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أوليفر هاسنكامب
معلومات شخصية
الميلاد 1921
راستات
الوفاة 1988
مواطنة Flag of Germany.svg ألمانيا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثل،  وكاتب سيناريو،  ومؤلف،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
لغة المؤلفات الألمانية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

أوليفر هاسنكامب Oliver Hassencamp (ولد في 10 مايو 1921 في راشتات – ومات في 31 مارس 1988 في فاجينج) هو أديب وممثل وكاتب روائي ألماني.

حياته

التحق هاسنكامب بمدرسة داخلية هي مدرسة شلوس زالم Schloss Salem، وظهرت موهبته في تلك الفترة. فكان يمثل مسرحيات من تأليفه ويكتب القصائد، وكون فرقة جاز ناجحة هي "فرقة إيقاع الملك أوليفر" King Olivers Rhythm Band , وكان يعزف الساكسفون والكلارينيت والأوكورديون. وفي بداية الحرب العالمية الثانية جند وهو في سن الثامنة عشرة وأصيب في روسيا إصابة خطيرة.

بدأ في عام 1945 دراسة التمثيل في ميونخ، وحصل على أدوار صغيرة في مسرحيات الجيب وأصبح مخرجا مساعدا لإريش إنجل. وبفضل موهبته في ترجمة النصوص الساخرة أصبح عضوا في فرقة مسرح Die Schaubude . وأسس في عام 1950 مع المخرجة تروده كولمان وإريش كيستنر فرقة مسرحية سياسية اسمها "الحرية الصغيرة" Die Kleine Freiheit.

وبعد عدة إنتاجات في التلفاز والسينما قرر هاسنكامب الكتابة. وصدر في عام 1959 روايته الأولى "معارف رجل مؤثث" Bekenntnisse eines möblierten Herrn ، وتحولت إلى فيلم سينمائي. وتبع تلك الرواية بالعديد من الروايات والسيناريوهات والمسرحيات والوثائقيات وكتب أوبرا.

وبسبب إصابته في الحرب فقد عاني من مشاكل في المشي، وصار مولعا بركوب الدراجة. وكتب سيناريوهات لأفلام تلفزيونية عن Giro d’Italia و Tour de France. ولقيت كتبه للشباب بنجاح كبير وخاصة سلسلة رواياته "قلعة شريكنشتاين" Burg Schreckenstein بأجزائها السبعة والعشرين، وترجمت إلى الإنجليزية والصينية والهولندية والإسبانية.

وهو متزوج منذ عام 1967 من المؤلفة والمخرجة إيفا هاسنكامب، ويعيش في ميونخ وشيمجاوْ. وقد توفي في حادث سير في عام 1988 عن عمر يناهز السادسة والستين عاما.

حصل على جائزة توكان في عام 1967, وجائزة إرنست هوفيريشتر في عام 1984.

من أعماله[عدل]

  • سلسلة روايات "قلعة شريكنشتاين" / وتدور السلسلة حول أحداث وتجارب لمجموعة من الشباب في مدرسة داخلية للشباب تقع في قلعة قديمة. وتضم السلسلة 27 جزءا.
  • ثلاثية "فلوريان" Florian
  • معارف رجل مؤثث 1960
  • قل واكتب 1967
  • أحب نفسي 1967
  • صديقة الفطور 1975
  • أوقات سعيدة – التحول للمعجزة 1984
  • المعني في اللامعنى 1985
  • أهلا يا آنسة (فيلم سينمائي 1949)
  • حدث في 20 يوليو (فيلم سينمائي 1955)
  • الفتاة ذي الذاكرة الضعيفة (سيناريو فيلم 1956)
Inkpot.png
هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.