أيزل (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ايزل (شهير بـإيزيل)
EZEL
Ezel Logo.png

النوع أكشن، جريمة، دراما
تأليف كرم ديرين
إخراج اولوش بيراقدار
بطولة كنان إميرزالي أوغلو
جانسو ديري
البلد  تركيا
لغة العمل لغة تركية، تُرجم وتم دبلجته إلى العربية باللهجة السورية
عدد المواسم 2
عدد الحلقات 71 بالتركي، وبالعربي 142
مدة الحلقة 130 دقيقة بالتركي، 65 بالعربي
الإنتاج
مواقع التصوير إسطنبول، قبرص
مدير الإنتاج كرم شاتاي
موسيقي تويجار اشيكلي  تعديل قيمة خاصية الملحن (P86) في ويكي بيانات
شركة الإنتاج القمر للإنتاج
القناة بالتركية: شو تي في، أي تي في
بالعربية: قناة أبوظبي، إم بي سي 4
بث لأول مرة في 28 سبتمبر 2009
بث لآخر مرة في 20 يونيو 2011
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي للإنتاج ayyapim.com/ezel
IMDb.com صفحة العمل

أزل (بالتركية: Ezel) شهير عند الجمهور العربي باسم إيزيل هو مسلسل تركي مليء بالإثارة والأكشن، قامت بعرضه القناة التركية شو تي في في خريف 2009.[1] وتم نقله في 2010 إلى قناة أي تي في. وهو مبني على قصة كونت دي مونت كريستو الشهيرة.

بطل المسلسل هو الممثل التركي كنان إيميرزأوغلو، وأخذ دور ايزل بيرقدار المنتقم الذي انتقم من أصحابه الذين خانوه، سمي قبل احتراق سجنه بعمر ولكن اهتم به السجين الكبير رامز فبدل له اسمه وأرجعه إيزل Ezel. وما زال أصحابه القدامى يقومون باحتقاره، أما علي الكماشة فما زال يحب عمر القديم.

قصة المسلسل[عدل]

عمر اوتشار وجنكيز اطاي وعلي قرقيز وعايشه تيزجان كانوا اصدقاء في حالة متوسطة في أحد الأحياء. والد عائشة سردار كان يعمل بإحدى الكازينوهات الكبيرة فقرر أن يقوم هو وعائشة وجنكيز وعلي بسرقة الكازينو وأن يقوموا بتلفيق أدلة كاذبة ويتهموا عمر اوتشار بذلك. لكن حدث خطأ في خطة السرقة واضطر علي لقتل الحارس في الكازينو واتفق علي وجنكيز وعائشة وسردار بتلفيق القصة إلى عمر بعد أن تم تلفيق سلاح الجريمة له وبعد شهادة عائشة ضد عمر اوتشار تم سجنه مدى الحياة بتهمه سرقة الكازينو وقتل الحارس. دخل عمر السجن وبدأ حارس السجن بمضايقته وتخويفه ليخبره مكان الأموال التي سرقها من الكازينو لكن نفى عمر سرقته للكازينو فبدأ الحارس بضربه كل يوم وتعذيبه. لكن داخل السجن كان هنالك رجل عجوز اسمه رامز قرايسكي يعرف بين الناس باسم الخال رامز وهو رجل مافيا مشهور جدا أحب عمر وراعاه تحت جناحه وعلمه كيفية القتال والدفاع عن النفس إلى أن حدث في يوم من الأيام أن شب حريق في السجن ومات معظم السجناء فوجد الحارس عمر اوتشار واخذ يعذبه ليخبره عن مكان المال فقام بتقطيع وجه عمر بالسكين. وبعد ذلك جاء الخال رامز وقتل الحارس وتم تحويل عمر خارج السجن بعد أن أمر الخال بذلك وخضع عمر لعملية تجميلية تامة للوجه وأصبح اسمه الجديد وشخصيته الجديدة (ايزيل بيرقدار) بعد فترة خرج الخال من السجن بعد تمام فترة سجنه فخرج وبدأ يخطط مع ايزيل كيفية الانتقام من جنكيز وعلي وعائشة ولم يعلم أن سردار والد عائشة كان صاحب الفكرة. دافع سردار للقيام بالسرقة هو المال أما عائشة فقد كانت أختها باهار مريضة بالسرطان وتحتاج لعلاج خارج البلاد فقامت بذلك لأجل اختها أما جنكيز فقد وقع في حب عائشة وفكر في أنه إذا أرسل عمر للسجن سيخلو له الجو ليفوز بقلب عائشة. علي كان هو السر الكبير الذي لم يكشف إلا في الحلقات الأخيرة. عندما كان علي شابا ارتكب جريمة قتل عن طريق الخطأ وتحمل والده نتيجتها بأن تم سجنه لعشرين سنة. فقال له والده: أنا سأدخل السجن لكن أوعدني بأنه عندما سأخرج سأجدك رجلا ذا شأن. فقامت عائشة بتذكير علي بالأحداث ووالده قرب أن يخرج من السجن وعلي فقير كما هو وليس معه شيء فقرر علي تنفيذ العملية لكن المشكلة أن والد علي أصيب بضربة في السجن وفقد الذاكرة داخل السجن.

خرج إيزيل وانتقم من اصدقائه بمساعدة الخال رامز وتوفيق زعيم وريهام وكامل (ريهام وكامل كانوا أشخاص غير مهمين ومن الشوارع أهتم بهم ايزيل وجعلهم يعملون لصالحه). بعد ذلك ظهر في المسلسل العدو الأول للخال رامز وهو كنان بيركان رجل الأعمال الكبير والرجل الذي يتحكم بالدولة ورأسمالها ورجل عصابات خطير يأمر بالقتل دون رحمه. وعداوة رامز وكنان ترجع لأيام الشباب حيث قام رامز بقتل أخ كنان بعد اختلافهما بسبب سلمى اونال (زوجة رامز الحالية) وبدأت الطرق تأخذ منحى آخر حيث تحول علي قرقيز إلى جانب ايزيل وعبر عن أسفه لأنه خان صديقه عمر وتقبله ايزيل بكل صدق. لكن جنكيز أطاي فضل أن يبقى في جهة كنان بيركان ويستمر في الجانب السيء. كنان وقع في حب عائشة وأصبحت قريبة منه وتطلقت من جنكيز بسببه لكنها علمت بعد ذلك أن كنان هو من أمر بقتل اختها باهار فأصبحت تعمل جاسوسه لإيزيل. بعد فترة قام كنان باختطاف ابنة الخال رامز آزاد قاريسكي وطلب من الخال الحضور ليسترد ابنته. فحضر الخال وايزيل واستردا آزاد في معركة خسر فيها الخال رامز حياته بعد ذلك فقد ايزيل الأمل والرحمة في حياته وأصبح قاتلا شرسًا فقام بقتل جميع حراس كنان دون رحمه وظل يتربص ليقتل كنان. أما جنكيز فكان تارة مع كنان وتارة أخرى مع إيزيل لكن حين قرر كنان الزواج من عائشة أحس جنكيز بالغيرة والغضب ووضع مع إيزيل خطة عظيمة في يوم زواج عائشة وكنان اتفق إيزيل وعلي وجنكيز على قتل كنان ولكن اتضح أن جنكيز قام بخداع إيزيل وعلي وأبلغ كنان بخطتهما بعد ذلك تم امساك ايزيل وعلي في منزل كنان وقام جنكيز بإطلاق النار على علي ووقع علي ميتًا. وقام كنان بأخذ ايزيل معه ليشهد زواجهما هو وعائشة وأثناء الزواج تحولت عائشة إلى وجهها الحقيقي وأصبحت تصيح في كنان وتنعته بالقاتل وأنها لا تحبه فقام كنان بمغادره العرس ودخل لغرفته حيث ظهر له علي وتبين انها كانت خطة ليظهر أن كنان قد انتحر بعد أن قامت عائشة بتوبيخه أمام الناس وهنا مات كنان على يد علي الكماشة. أما جنكيز فقد قام باغتصاب عائشة بعد أن أراد ايزيل الزواج منها وقام بطعنها بمفك براغي كان يستخدمه إيزيل وألفق التهمة إلى ايزيل لكن الشرطة القت القبض على ايزيل وقام علي بقتل عدة شرطي حتى يخرج ايزيل من قبضتهم وذهبا معًا إلى جنكيز الذي أعد خطة لتقتل الشرطة ايزيل فور وصوله عند جنكيز لكن اتضح أن عائشة قد أفاقت وأخبرت الشرطة بالحقيقة حيث عرف الشرطي أن جنكيز هو من حاول قتلها فتفاجأ جنكيز بعدم حضور الشرطة وقام ايزيل بضربه وحاول علي أن يهدأ من روع ايزيل عندها أخذ جنكيز زجاجه وكسرها وحاول ضرب ايزيل برأسه لكن ايزيل قلبه خارج الجسر الذي كانوا يقفون فيه فأصبح جنكيز متمسكا بحافة الجسر يرجو من ايزيل وعلي أن ينقذاه حينها انزلقت يده وكان سيسقط لكن امسكه علي وايزيل في لحظة واحدة وبعد أن سعد جنكيز ظانًا انهم سينقذوه قام علي وايزيل بإطلاق جنكيز ليسقط في الصخور ويموت ايزيل كان يعلم أمن الطبيب أن عايشة امامها عدة ساعات وتموت ولذلك جهز كل شيء طلب منه على صديقة أن يقوم بتربية ابنه من عائشة (جان) وألا يخبره بحقيقة أن ايزيل أو عمر هو أبوه حتى يبلغ 20 عام (لأنه كان يظن أنه ابن جنكيز قاطاي وليس عمر اوتشار). وأحضر هدايا عيد الميلاد له لكل عام قادم لكي يعطيها له باعتبارها من عمه ايزيل

بعد ذلك أخذ ايزيل عائشة واستقل القطار وماتت عائشة في يده وقام ايزيل بتناول سم أعطاه له الخال رامز وانتحر ايزيل في القطار قرب حبيبته عائشة وانتهت قصة حبهما. مشهد القطار مشهد مؤثر جداً يظهر فيه كل من ماتوا بالمسلسل عائشة وايزيل والخال رامز وتوفيق وكامل وبهار أخت عائشة ومجد الأخ الأصغر لايزيل. ولكن مشهد المفاجئة في النهاية. أن ايزيل لم يمت. في آخر مشهد بالمسلسل بعد عدة سنوات يظهر (جان) وهو ابن عمر وعائشة، وهو كبير يذتب إلى الفنار ويقول لرجل هناك إن اسمه جان اوتشار وانه جاء ليزى ابوه (يعني الولد عرف أخيرًا أن عمر ابوه وليس جنكيز) ويفتح له الباب رجل لن يظهر وجهه لأن الصورة من الخلف ولكن نعرف انه ايزيل أو عمر (من الحركة المميزة التي يقوم بها بوضع يده على رأسه).

الممثلون[عدل]

القنوات العربية التي تعرض النسخة المدبلجة إلى العربية[عدل]

  • 2M MAROC
  • أبو ظبي الأولى
  • ميلودي دراما
  • mbc4
  • nessma tv

عدد حلقات النسخة المدبلجة[عدل]

  • الموسم الأول: 71 حلقة (من 1 إلى 71)

مراجع[عدل]

  1. ^ Tension with Armenia affects airing of TV show, Hürriyet Daily News, 23.07.2012 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]