هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إبراهيم كانو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2020)
إبراهيم كانو
Ebrahim Kanoo.png
إبراهيم علي كانو

معلومات شخصية
الاسم الكامل إبراهيم علي إبراهيم محمد أحمد مبارك هلال كانو
الميلاد ١٩٢١
المنامة، البحرين
تاريخ الوفاة فبراير ٢، ١٩٩١
أبناء علي إبراهيم كانو وخالد إبراهيم كانو ويوسف إبراهيم كانو
عائلة كانو (عائلة)
الحياة العملية
المهنة مؤسس وأول مدير لإذاعة البحرين والمستشار السابق في وزارة الإعلام والديوان الأميري لصاحب السمو أمير دولة البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة

إبراهيم علي كانو مؤسس وأول مدير لإذاعة البحرين والمستشار السابق في وزارة الإعلام والديوان الأميري لصاحب السمو أمير دولة البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

إبراهيم كانو مع الشيخ عيسى بن سلمان، الشيخ خليفة بن سلمان و الشيخ عيسى بن راشد

عن حياته[عدل]

ولد إبراهيم كانو في مدينة المنامة عاصمة مملكة البحرين في عام ١٩٢١. تلقى تعليمه في مدارس البحرين وعاش في بداية حياته في فريج (كانو)، الفريج المعروف في مدينة المنامة. وعندما كان طالباً برزت مواهبه المتعددة وكان شغوفاً بالقراءة محباً للثقافة وفنونها مهتماً بالتراث العربي الإسلامي وخاصة كتب الشعر العربي الذي كان خير من ألقاه واجاده في ترديده في المناسبات والاحتفالات الرسمية التي كانت تنظم في الأربعينات من القرن الماضي.


بدأ الأستاذ إبراهيم كانو مشوار حياته مبكراً... كما كان يفعل أقرانه في تلك السنين، وبالرغم من انه كان ينتمي إلى عائلة (كانو) العريقة المعروفة إلا انه استهل مشواره معتمداً على نفسه، فسار في دروب الحياة خطوة خطوة بالكفاح والصبر والجد رغم صعوبة الظروف. وقد عمل موظفاً في منطقة (عَرْعَرْ) الواقعة قرب خط التابلاين التابع لشركة (أرامكو) في شمال المملكة العربية السعودية. عاد إلى البحرين بعد ذلك فاشتغل في بلدية المنامة وبعدها في شركة نفط البحرين (بابكو) لفترة من الزمن.

الرياضة[عدل]

شغفه بالعلم وحبه للثقافة دفعه إلى مورد العلم والتعليم حيث عمل في المدرسة الشرقية بالمنامة كمدرس للتربية البدنية التي كان محباً لها. كانت الرياضة إحدى الهوايات المهمة في حياته فهو أحد المجيدين والبارزين فيها، فقد مارسها كحارساً للمرمى وحكماً وإدارياً ناجحاً. ظل وفياً للرياضة يعمل من أجل تقديمها ورقِّيها من خلال عضويته في نادي النسور (نادي الأهلي حالياً) الذي كان أحد أعضائه المهمين.

الإذاعة[عدل]

عرفت البحرين الأستاذ إبراهيم كانو عضواً فعالاً في الحركة المسرحية في البحرين عبر تاريخها الحافل الممتد خلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي في مجال التأليف والتمثيل المسرحي، حيث وقف على خشبة المسرح مجسداً للعديد من الشخصيات المعروفة في التراث العربي الإسلامي. عُرِف عنه انه كان يقوم بإلقاء قصائد الشاعر الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة الذي ارتبط معه بعلاقة صداقة وطيدة امتدت إلى مدى سنين طويلة بدأت بالشعر وحب الشعر واستمرت علاقة اخوية وثيقة. وقد انعكس شغفه بالشعر العربي واللغة العربية وآدابها على عمله الإذاعي إذ تظم مكتبة إذاعة البحرين حالياً مجموعة نادرة من التسجيلات الصوتية للقصائد والإبتهالات الدينية التي كان يلقيها عبر ميكرفونات إذاعة البحرين خاصة في شهر رمضان المبارك والتي مازالت تشد إليها قلوب المستمعين بصوته الرخيم القوي المعبر.


وخلال السنوات الطويلة التي قضاها الاستاذ إبراهيم كانو بين استديوهات إذاعة البحرين غرس في ساحة العمل الإذاعي بذور الإخلاص في العمل، والتواصل مع المستمعين، وتقديم الجديد والطريف من الأفكار والبرامج المشوقة، رغم قلة الإمكانيات وقلة عدد المذيعين ومعدي البرامج ومخرجيها. إلتحق في بداية عمله بالإذاعة بدورة تدريبية في إذاعة الشرق الادنى التي كانت تبث برامجها من قبرص. وكذلك إبتُعِث إلى هيئة الإذاعة البريطانية في لندن لتلقي دورة تدريبية في فنون العمل الاذاعي إعداداً وإخراجاً وإذاعة.


فتح الاستاذ إبراهيم كانو ابواب الإذاعة أمام أبناء البحرين الموهوبين الذين وجدوا في اروقتها الجو الملائم والمكان المناسب لإبراز وإظهارها في هيئة برامج إذاعية ناجحة كانت آذان المستمعين تتابعها بشغف واهتمام، ليس في البحرين فحسب ولكن في عموم منطقة الخليج. وقد وجدوا منه كل توجيه وارشاد، وكان دوره بارزاً في صقلهم ودفعهم إلى مزيد من العطاء والإبداع. كرمته وزارة الإعلام تقديراً لجهوده البناءة وعطائه المخلص عندما اختارته مستشاراً إعلامياً في الوزارة. وفي عام ١٩٩٠ تم اطلاق إسمه على احد أكبر استديوهات إذاعة البحرين.


تلقى تعليمه في الجامعة الأمريكية في بيروت. [1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "إبراهيم كانو.. رياضي شامل في الزمن الجميل للمنافسة". Alayam.com. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة:
صنفها حسب الموضوع. جرب المصناف الفوري. دقق تصنيفك قدر الإمكان. (أكتوبر 2020)