هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إدارة تحقيق الفوائد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2013)

إدارة تحقيق الفوائد (BBM) (تسمى أيضًا إدارة الفوائد أو تحقيق الفوائد) هي إحدى الطرق العديدة الخاصة بإدارة سبل استثمار الوقت والموارد في صنع التغييرات التي يرغب الناس في رؤيتها تحدث. وقد نمت شعبية إدارة تحقيق الفوائد مؤخرًا في المملكة المتحدة مع إدراج حكومة المملكة المتحدة إدارة تحقيق الفوائد في نهجها الموحد لبرامج، الإدارة الناجحة للبرامج (MSP).[1] والفكرة وراء إدارة تحقيق الفوائد تكمن في أن الاستثمار لا ينجح إلا إذا تحققت الفوائد التي يأمل أصحاب المصالح في الحصول عليها (أي إنها تحدث بالفعل).

نظرة عامة[عدل]

ظهرت ادارة تحقيق الفوائد كجزيء من الادارة الاستراتيجيه لنظم المعلومات الاداريه للتغلب علي مشكلة العائد الضعيف من الاستثمار في نظم المعلومات </ref name = Ward, J. and Peppard, J. (2002), Strategic Planning for Information Systems, 3rd ed, Wiley, UK.> لكن مع الوقت قام بعض الباحثيين بدمج فكر ادارة المكاسب ليكون جزء من فكر و عقلية ادارة المشروعات Ref name= Badewi, A. (2015), "Project Management, Benefits Management, and Program Management ", in Barclay, C. and Osei-Bryson, K. (eds.) Strategic Project Management: Contemporary Issues & Strategies for Developing Economies, 1st ed, CRC Press, Taylor & Francis Group, US, pp. 85–104.> و مع الوقت اثبتت الدراسات انه بدمج فكر ادارة المكاسب مع فكر ادارة المشروعات فنسبة النجاح تزداد بشكل مؤثر إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref> وتحتاج إدارة تحقيق الفوائد الناجحة إلى أشخاص مسؤولة، وتدابير مناسبة، وإدارة استباقية.إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>، أو خريطة المنفعة[2]). ويدعم هذا الأسلوب الاتفاق على النتائج المرجوة حيث إنه يوضح النتائج والعلاقات بينها في صفحة واحدة. فيمكن الاتفاق عليها وتوصيلها بوضوح نتيجة لذلك.

وعندئذ يمكن الحصول على البيانات إما بشكل منفصل أو ضمن أداة نموذجية مناسبة لكل نتيجة ستضم مقاييس الفائدة المستخدمة لكل من معلومات الملكية والمساءلة والمعلومات اللازمة لدعم إدارة تحقيق الفوائد.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ OGC (2003) Managing Successful Programmes, London, The Stationary Office.
  2. ^ Bradley, G. (2006), Benefit Realisation Management – A practical guide to achieving benefits through change, Gower, Hampshire.