إشارة الساعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Pc clockgenerator without capacitors.jpg

في مجال الاإلكترونيات والدوائر المتزامنة خصوصاً إشارة الساعة (بالإنجليزية: Clock signal)‏ تعتبر نوع محدد من الإشارة المتأرجحة بين الحالة المرتفعة والمنخفضة , مثل استخدام بناودل الإيقاع لتنسيق الحراكات الدائيرة , رغم أن كلمة إشارة تحوي على معاني أخرى كثيرة، والمصطلح يستخدم هنا لـ«تحويل الطاقة التي تحمل المعلومات».[1][2][3]

إشارة الساعة تنتج عبر مولد النبضات. رغم أستخدام طرق أخرى أكثر تعيداً لتوليدها.

أكثر إشارات الساعة شيوعاً هي التي تستخدم نموذج موجة مربعة الشكل خلال 50% من النبضة الواحدة في العادة مع التصحيح التردد الثابت.

الدوائر الإلكترونية تستخدم إشارة الساعة للمزامنة , قد تصبح نشطة سواء عند الوصول إلى قمة الإشارة أو قاع الإشارة ,

أو في حالة معدل البيانات المضاعفة. كلاهما عند قمة و قاع تردد الساعة.

الدوائرة الاكترونية[عدل]

معظم الدوائر المدمجة (ICs) تستخذم إشارة الساعة لأجل مزامنة الأجزاء المختلفة من الدائرة , و تعمل على ترددات أقل من الإحتمال الأسواء لتاخير زمن الانتشار في بعض الحالات نحتاج لأكثر من إشارة ساعة واحدة لتنفيد حذث يمكن التنبؤ به , بما أن الدوائر المدمجة أصبحث أكثر تعقيداً , مشكلة تزويد كل الذوائر بإشارة دقيقة و متزامنة يصبح صعب على نحو متزايذ , المثال الأبرز لمثل هذه الدوائر المعقدة هو المعالج المركزي , المكون المركزي لأجهزة الكمبيوتر الحديثة و الذي يعتمد على إشارة من مذبذب الكريستال , والاستثناءات الوحيد هي الدوائر غير متزامن مثل وحدات المعالجة المركزية الغير متزامن.

إشارة الساعة يمكن أيضا وضعها ضمن بوابة , و التي تضم مع متحكم الإشارة الذي يعطل و يفعل إشارة الساعة لأجزاء معينة للدائرة الإلكترونية , هذه التقنية تستخدم غالبا لحفظ الطاقة بالإغلاق الفعال لأجزاء من الدائرة الإلكترونية عندما لا يتم استخذامها. ولكنه يتم على حساب التعقيد المتزايد في تحليل التوقيت.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Intel's Higher Speed 8080 μP" (PDF)، Microcomputer Digest، Cupertino CA: Microcomputer Associates، 2 (3): 7، September 1975، مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 يناير 2019، اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ [1]نسخة محفوظة November 9, 2007, على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  3. ^ "How to drive a microprocessor"، Electronics، New York: McGraw-Hill، 49 (8): 159، 15 أبريل 1976، مؤرشف من الأصل في 8 مايو 2017.