المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إيزي إي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2005)


إيزي إي
Eazy-E
Eazy-E

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة إريك لين رايت
الميلاد 7 سبتمبر 1964
كومبتون، كاليفورنيا
الوفاة 26 مارس 1995 (30 سنة)
لوس أنجلوس
سبب الوفاة إيدز  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
العرق أمريكيون أفارقة  تعديل قيمة خاصية مجموعة عرقية (P172) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع مغني، منتج أغاني
المهنة موسيقي،  ورابر  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط [[198قالب:ترتيب افتراضي:6]] - 1995
مجال العمل تهريب المخدرات  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.eazy-e.com/
IMDB صفحته على IMDB   تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

إيزي إي الاسم الحقيقي هوَ إريك رايت Eric Wright، مغني راب شهير ولد عام 1963 في كامبتون كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، كان عضوا في N.W.A.

حياته[عدل]

نشأ إريك رايت مع والديه في كاليفورنيا، وترك المدرسة منذ الصف العاشر ليبدأ تجارة المخدرات مع جيري هيلير Jerry Heller، وتمكن من الانظمام لشركة راثليس للتسجيلات "Ruthless Records"التي كانت تضم نخبة من أشهر مغني الراب في ذلك الوقت أمثال دكتور دري وايس كيوب ليشكلوا فرقة الراب الشهيرة N.W.A، لكنها سرعان ما انتهت بسبب الخلافات وأدى ذلك لنشوء خلاف كبير بين إيزي إي من جهة ودكتور دري وسنوب دوج (الذي انضم لدكتور دري) من جهة أخرى، وتمثل ذلك في عدة أغان يهاجم فيها كل منهما الآخر، فأغنية دكتور دري "F*** Wit Dre Day" من ألبومه "The Chronic" كانت موجهة لإيزي إي، لكنه رد عليها بأغنية "Real muthaphuckkin G`s" التي هاجم فيها دكتور دري وسنوب دوغ. أصدر إيزي إي العديد من الألبومات، أولها كان "Eazy-Duz-It" عام 1988 الذي لاقى نجاحا باهرا وكانت أغلب أغانيه من إنتاج دكتور دري. أما آخر ألبوماته فكان Str8 Off Tha Muthaphukkin Compton الذي أصدر بعد 8 أشهر من موته عام 1995.

وفاته[عدل]

توفي إيزي إي في السادس والعشرين من شهر مارس عام 1995 عن عمر يناهز ال31 بعد معاناة من مرض الإيدز بلوس أنجيلوس. وكان قد نقل للمشفى قبل عشرة أيام من وفاته.

ليل إيزي إي[عدل]

إريك رايت جونيور، أو كما يعرف بليل إيزي إي هو الابن الأكبر لإيزي إي، وكان يبلغ من العمر عشر سنين عندما توفي والده. وهو مغني راب حاليا على خطا والده. وكان على خلاف مع مغني الساحل الغربي ذا غيم تمثل في عدة أغان من الطرفين، لكن الاثنين صرحا بأن الخلاف قد انتهى. اصدر ليل إيزي إي ألبومه الأول في نهاية 2009 وهو بعنوان "The Prince Of Compton".

أعماله الغنائية[عدل]

روابط[عدل]