اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات (الكويت)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات
اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات (الكويت)
اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات (الكويت)

البلد الكويت الكويت
المقر الرئيسي مدينة الأحمدي، الكويت
تاريخ التأسيس 1965
الرئيس محمد مشعان العتيبي
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات هو هيئة نقابية كويتية تأسس عام 1965، وهو الكيان الذي يجمع النقابات العمالية في القطاع النفطي.

التأسيس[عدل]

في 17 مايو عام 1965 اجتمعت النقابات العمالية في القطاع النفطي آنذاك واتفقت على تأسيس كيان يجمع هذه النقابات واعلن عن تأسيس الاتحاد من أعضاء مجالس إدارات النقابات التالية :[1]

  • نقابة العاملين بشركة نفط الكويت
  • نقابة عمال شركة الزيت اليابانية في المنطقة المحايدة الخفجي ( توقفت عام 1970 )
  • نقابة عمال شركة الزيت الاميركية ( حُلت عام 1977 )

أهداف الاتحاد[عدل]

  • تحسين وسائل العمل وشروطه والأخذ بأحدث أساليب التدريب المهني لتحقيق الكفاءة الإنتاجية والمحافظة على السلامة والصحة المهنية.
  • العمل على تطوير التشريعات العمالية الخاصة بالقطاع النفطي وإرساء قواعد متطورة لعلاقات العمل لجميع العاملين بما يضمن العدل في العلاقات الصناعية وتعزيز حقوق العمال ومكاسبهم.
  • السعي إلى استصدار التشريعات الاجتماعية والاقتصادية التي تساهم في تحسين الأوضاع المعيشية للعمال وتحقق العدالة في نظم العمل والتأمينات الاجتماعية بما يتلائم وأوضاع العمال في الكويت.
  • الدفاع عن الحريات النقابية والعمل بكل الوسائل المناسبة لتدعيم الحركة النقابية وكفالة حرية الرأي والتعبير واحترام الحقوق والحريات العامة والعمل على نشر الثقافة العمالية بما يكفل ترسيخ الوعي النقابي بين العمال.
  • تمثيل العمال في جميع المحافل الدولية والمساهمة في دعم الكيان العمالي المحلي والعربي والعالمي لتحقيق وحدة الحركة العمالية والتعاون مع المنظمات العمالية العالمية والإقليمية والعمل على تبادل الخبرات المهنية بين المنظمات والهيئات المحلية والعربية والدولية المتخصصة.

النقابات الأعضاء[عدل]

تندرج تحت مظلة الاتحاد ( 6 ) نقابات عمالية [2]

المجلس التنفيذي[عدل]

المجلس التنفيذي للاتحاد هو السلطة التنفيذية ويختص بإدارة شئون الاتحاد وفقا لنظامه الأساسي ويتكون المجلس التنفيذي من ( 15 ) عضواً تنتخبهم الجمعية العمومية العادية من بين أعضائها لمدة سنتين ويتألف من عضوين اثنين على الأقل من كل نقابة منضمة لعضوية الاتحاد، رئيس الاتحاد الحالي هو محمد مشعان العتيبي .[3]

عضويات الاتحاد[عدل]

المصادر[عدل]