المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

اسبن فيلم الخريطة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

نظام " الاسبن خريطة الفلم " تمكن المستخدم من القيام بجولة افتراضية عبر مدينة اسبن في ولاية كولورادو ( أمريكا ), وهي شكل من أشكال السفر البديل.

و هو أيضاً مثال حديث على النظام الإعلامي الأشمل.

الكاميرا المستخدمة في هذا النظام تم تثبيتها على سيارة مجهزة بجهاز تحفيز, حيث تأخذ أفلام متتالية كل 10 أفدام, و مجهزة بمُمتص صدمات, و مثبتة بطريقة تتمكن فيها من تصوير جميع جهات السيارة (الأمامية/الخلفية/الجانبية) خلال سيرها في شوارع المدينة "اسبن".

تم تجميع الفلم إلى مجموعة من المشاهد المتقطعة ( جزء واحد لكل جزء من المدينة ) ثم نقل إلى أفراص ضوئية رقمية حديثة مثل ال (dvd) , و تم تقديم قاعدة البيانات التي تربط تخطيط الفديو على ال dvd مع خطة الشارع ثنائية الأبعاد.

لذا تمكن المستخدم من اختيار المسار المرغوب عبر المدينة مع وجود بعض القيود, مثل ضرورة البقاء في وسط الشارع, و عرض الشارع من زاوية واحدة من الجهات الأربع المعتمدة.

طريقة التفاعل مع البرنامج تمنح السيطرة عليه من خلال قائمة مضافة على الفديو ليتم من خلالها تعديل السرعة و زاوية العرض – التي تعمل باللمس.

ميزة أخرى للبرنامج هي القدرة على لمس أي مبنى في الصورة و القفز على واجهة المبني و اختيار بينات اضافية مثل مشاهدة لقطات داخلية للبنايات, صور تاريخية, قوائم مطاعم و مقابلات مع مسؤولين في المدينة, من ما يتيح لمستخدم القيام بجولة افتراضية من خلال تلك المباني.

تم تعيين واجهات المباني على نماذج 3D (ثلاثية الابعاد) و ربطها بإحداثيات ثنائية الأبعاد للبنايات من أجل توفير بيانات اضافية.

و في وقت لاحق تم ترميز البيانات الوصفية, التي تم استخراجها من قاعدة بيانات الرسوم المتحركة, ليتضمن البرنامج تجربة سفر بكامل ميزاتها للمستخدم.

ميزة أخرى للنظام هي حريّة الملاحة التي تم اضافتها في الجزء العلوي من الإطار, و التي تمكن المستخدم من معرفة مكانه الحالي في المدينة( والشوارع التي تم اكتشافها) و السماح للمستخدم بالقفز إلى نموذج ثنائي الأبعاد كطريقة بديلة لاستكشاف المدينة. كما يتضمن البرنامج ميزة القفز ذهاباً و ايباً بين الصور الفوتوغرافية, الطرق, و أهم المعالم. و يمكنه أيضاً التكبير و التصغير خلال الفلم.

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.