اسطبل عنتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اسطبل عنتر أو عزبة الهجانة هي منطقة في مصر تقع جنوب القاهرة قرب مصر القديمة على صخرة الزهراء وهي صخرة على حافة الجبل المقطم. تسمية الإسطبل نسبة إلى اسطبل عسكري قديم، حيث تقع قرب جبخانة محمد علي الأثرية، وعرفت أيضا بإسم "عزبة الهجانة" نسبة إلى قوات عسكرية أقامت فيها بجوار عزبة خير الله.[1][2] في القرن العشرين أصبحت من أخطر المناطق السكنية العشوائية في مصر لأنها بنيت بشكل مدرج من أسفل إلى أعلى الجبل غير المستقر جيولوجياً. في الربع الأول من القرن الحادي والعشرين قامت الدولة المصرية بنقل سكانها وتهديم العشوائيات.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "«جبخانة محمد على» سابقا «اسطبل عنتر» حاليا.. مخزن سلاح الباشا مهدد بالانهيار - بوابة الشروق". www.shorouknews.com. مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2019. 
  2. ^ "'اسطبل عنتر' منتجع الفقراء في الزهراء.. يعيشون بلا مرافق بدون خدمات.. عشة صفيح مترين × تلاتة لكل فرد.. ودورة مياه عمومي 'بلدي' للجميع.. وحنفية مياه شرب واحدة لأكثر من 2000 شخص". البوابة نيوز. مؤرشف من الأصل في 6 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2019. 
  3. ^ "صور وفيديو.. هدم أخطر منطقة عشوائية بالقاهرة.. نقل 1300 أسرة يسكنون أسفل الصخور بـ"إسطبل عنتر" وتوفير بديل ملائم.. لجنة علمية لبحث كيفية الاستفادة من المكان.. والمحافظة تبحث تظلمات غير المستحقين". اليوم السابع. 2018-03-06. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2019. 
Flag-map of Egypt (de-facto).svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.