الألوية الحمراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الألوية الحمراء
مشارك في سنوات الرصاص
علم الألوية الحمراء
علم الألوية الحمراء
سنوات النشاط 1970–1988
عقيدة يسار ثوري
ماركسية لينينية
معاداة الفاشية
قادة رناتو كورتشيو
مارغريتا كاجول
ألبرتو فرانستشيني
منطقة 
العمليات
 إيطاليا

 الألوية الحمراء (بالإيطالية: Brigate Rosse) [briˈɡate ˈrosse]، وغالبا ما يختصر BR) منظمة شبه عسكرية يسارية[1] ، مقرها في إيطاليا ، كانت مسؤولة عن العديد من حوادث العنف، بما في ذلك عمليات الاغتيال والخطف والسرقات خلال ما يسمى "بسنوات الرصاص".

سعت المنظمة، التي تأسست في عام 1970، إلى إنشاء حالة "ثورية" من خلال الكفاح المسلح، وإلى انسحاب إيطاليا من حلف شمال الأطلسي. ذاع صيت الألوية الحمراء في 1970ات وبداية 1980ات بسبب محاولات عنيفة لزعزعة الاستقرار في إيطاليا من خلال أعمال التخريب، السطو على البنوك والخطف و القتل[2] and murders.[3].

اقتدت الألوية الحمراء بحركات حرب عصابات المدن في أمريكا اللاتينية. وتأثرت بالكتابات حول حركة توباماروس بقلم فيلترينيلي، بالإضافة إلى حركة المقاومة الإيطالية لأعوام 1943-45، التي اعتبروا على أنها مثال لحركة صغيرو شابة استخدمت وسائل عنيفة لتحقيق غاياتها[4].

جرت أشهر عمليات المنظمة في عام 1978 حين اختطفت ثاني مجموعات الألوية الحمراء بقيادة ماريو موريتي، رئيس الوزراء السابق عن الحزب الديمقراطي المسيحي  ألدو مورو الذي كان يحاول الوصول إلى "[تسوية تاريخية (إيطاليا)|تسوية تاريخية]]"[2]، مع الشيوعيين. قتل الخاطفون قتلوا خمسة من أعضاء  الوفد المرافق لمورو، وقتلوا مورو نفسه بعد 54 يوما.

في 1980ات ، نجحت الشرطة الإيطالية بتفكيك المنظمة، بمعونة من عدد من قادة المنظمة المعتقلين الذين ساعدوا السلطات في القبض على أعضاء آخرين. بعد اعتقالات جماعية في أواخر 1980ات، تلاشت أهمية المنظمة تدريجيا. غالبية هؤلاء القادة استغلوا القانون الذي تسامح مع الذين أعلنوا تبروءهم من العقيدة (dissociato status) وساهموا في الجهود التي تبذلها الشرطة والقضاء لمحاكمة أعضاء المنظمة ("collaboratore di giustizia" ، المعروف أيضا باسم pentito).

المراجع[عدل]

  1. ^ "Red Brigades". Encyclopædia Britannica. 
  2. ^ أ ب Westcott، Kathryn (6 January 2004). "Italy's history of terror". BBC. 
  3. ^ "DEGENERAZIONE – MEMORIE DI UN ASSASSINO. CAPITOLO XVI – 'LE BRIGATE ROSSE'". Leggi Sora Web. 
  4. ^ Paul Ginsborg, A History of Contemporary Italy 1943–1988, Penguin 1990 ISBN 0-14-012496-9 p. 361–362