بوابة:الحرب الباردة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحرب الباردة

Coldwar.png

الحرب الباردة هو مصطلح يستخدم لوصف حالة الصراع والتوتر والتنافس التي كانت توجد بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحلفائهم من الفترة في منتصف الاربعينيات حتى أوائل التسعينيات. خلال هذه الفترة، ظهرت الندية بين القوتين العظميين من خلال التحالفات العسكرية والدعاية وتطوير الأسلحة والتقدم الصناعي وتطوير التكنولوجيا والتسابق الفضائي. ولقد اشتركت القوتين في انفاق كبير على الدفاع العسكري والترسانات النووية وحروب غير مباشرة – باستخدام وسيط.

في ظل غياب حرب معلنة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي قامت القوتان بالاشتراك في عمليات بناء عسكرية وصراعات سياسية من أجل المساندة. على الرغم من أن الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى كانا حلفاء ضد قوات المحور إلا أن القوتين اختلفتا في كيفية إدارة ما بعد الحرب وإعادة بناء العالم. خلال السنوات التالية للحرب، انتشرت الحرب الباردة خارج أوروبا إلى كل مكان في العالم. حيث سعت الولايات المتحدة إلى سياسات المحاصرة والاستئصال للشيوعية وحشد الحلفاء خاصة في أوروبا الغربية والشرق الأوسط. خلال هذه الأثناء، دعم الاتحاد السوفيتي الحركات الشيوعية حول العالم خاصة في أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية ودول جنوب شرق آسيا.

المزيد

مقالة مختارة

Is this tomorrow.jpg

المكارثّية (بالإنجليزية: McCarthyism) اتجاه سياسي رجعي ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1950 يهدف إلى تشديد الرقابة على الشيوعيين الذين يعملون في الدولة. و ينسب هذا الاتجاه إلى عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي واسمه جوزيف مكارثي وكان رئيسا لإحدى اللجان الفرعية بالمجلس و اتهم عددا من موظفي الحكومة و بخاصة في وزارة الخارجية، و قاد إلى حبس بعضهم بتهمة أنهم شيوعيون يعملون لمصلحة روسيا. و قد تبين فيما بعد أن معظم اتهاماته كانت على غير أساس. و أصدر المجلس في عام 1954 قرارا بتوجيه اللوم عليه.و يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن الإرهاب الثقافي الموجة ضد المثقفين.


شخصية مختارة

TamaraBunke2.jpg

هايدي تامارا بانك (19 نوفمبر 1937 – 31 أغسطس 1967) المشهورة بتانيا كانت أرجنتينية من اصول ألمانية، ثورية شيوعية وجاسوسة لعبت دوراً في الحكومة الكوبية بعد الثورة ومع مختلف الحركات الثورية في أمريكا اللاتينية انها كانت الامراة الوحيدة التي تقاتل مع المتمردين الماركسيين تحت قيادة تشي جيفارا خلال التمرد البوليفي (1966-1967) قتلت في كمين اعدتة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وبتنفيذ من القوات البوليفية. ولدت تامارا في بوينس ايرس في الأرجنتين وهي ابنة لمناضل شيوعي ألماني يدعى ايريك بانك، انضم والدها إلى الحزب الشيوعي الألماني عام 1928 لكنة هاجر مع والدتها إلى الأرجنتين بعد وصول النازيين للحكم في ألمانيا، وفور وصولة التحق مع زوجتة بصفوف الحزب الشيوعي الأرجنتيني، وقد نشأت تامارا على اجواء سياسية مشحونة حيث كان منزل العائلة في بوينس ايرس يكرس لعقد الاجتماعات السرية بين الماركسيين واخفاء المنشورات واحياناًالاسلحة، بانك كانت متفوقة في الدراسة ومولعة بالموسيقى الشعبية الاتينية، في عام 1952 عادت اسرتها إلى ألمانيا واستقرت في الجزء الشرقي منها.


صورة مختارة

Masakro-ĉe-Suchitoto-Salvadoro.jpg

ذكرى واحدة من المجازر التي وقعت خلال الحرب الأهلية السلفادورية، أمريكا الوسطى

هل تعلم؟

التصنيفات

Coldwar.png الحرب الباردة

متفرقات


المزيد عن الحرب الباردة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.