الأيام الماضية (رواية)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الأيام الماضية
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
العنوان الأصلي
Oʻtkan kunlar (بالأوزبكية) عدل القيمة على Wikidata
البلد
الشكل الأدبي
تاريخ الإصدار
1925 عدل القيمة على Wikidata
أعمال مقتبسة

الأيام الماضية رواية صدرت عام 1925 باللغة الأوزبكية بقلم «عبد الله قديري» وتعتبر أول رواية أوزبكية.[1] نشرت الرواية في سلسلة في مجلة إنقلاب من 1922-1925.[2] صدر فيلم أوزبكي يحمل نفس الاسم في عام 1969. استوحى الكاتب الرواية من كتابات الكاتب العربي جرجي زيدان.

غطت الرواية أحداث القرن التاسع عشر. وقُدمت الأحداث من خلال قصة حب شخصيات بارزة أوتابيك وكومش. تجري مجريات الأحداث في بيئة من الصراعات الدموية للحكام المحليين على السلطة. في Days Gone By ، كما هو الحال في الملاحم الكبرى الأخرى، نواجه تعدد رواية القصص، ووجود مواضيع ثانوية، وسلسلة من الأحداث المتصاعدة والمأساوية.

إن صورة أوتابيك، الذي يروج للأفكار التقدمية، هي المركز الأيديولوجي والتركيبي للرواية. لقد عارض علانية العلاقات الاقتصادية القديمة في التجارة واتبع نهجًا جديدًا لمشاكل الأسرة والزواج. هناك صراع بين أوتابيك والقوى التي تتشبث بالقديم تؤخر تطور البلاد. عبد الله قديري يتحدث نيابة عن بطل الرواية. في الوقت نفسه، يتابع الكاتب مصير امرأة أوزبكية. تقاليد قاسية، بما في ذلك تعدد الزوجات، تؤدي إلى عداء مميت بين كومش وزينب.

بحب وصدق غير عاديين، ابتكر الكاتب صورة كوموش، الذي يتغلب على تجارب الحياة بحب نقي وشامل لأتابيك. لكن المأساة حتمية. تم تسميمها من قبل محظية، ومات أوتابيك دفاعا عن وطنه.

مراجع[عدل]

  1. ^ Elif Batuman The Possessed: Adventures with Russian Books and the ...1847083137 2011 "literary-historical landmark I had been waiting for: the emergence of an indigenous novel form. Abdulla Qodiriy's Past Days, considered to be the first Uzbek novel, was serialized in the magazine Inqilob in 1922–25. "
  2. ^ Bayram Rahimguliyev The fate of the first Turkmen novel: From the Bloody Claw ... - 2009 - Page 40 O 'tgan Kunlar (Days Gone By) by Abdulla Qodiriy, Quluq Qon (Holy Blood) by Muso Toshmuhammadogli Aybek and Tushda ...