الإعلان الدستوري المؤقت الليبي (1969)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جزء من سلسلة مقالات سياسة ليبيا
ليبيا
The emblem on the passport of Libya.svg

الإعلان الدستوري الليبي سنة 1969 بدأ سريانه في 11 ديسمبر 1969 من قبل مجلس قيادة الثورة ، باسم الشعب العربي في الجمهورية العربية الليبية. استمر الدستور بالنفاذ حتى 2 مارس 1977، عند إعلان قيام سلطة الشعب اللاحق "لخطاب زوارة" 15 أبريل 1973. وهو ثانية وثيقة دستورية منذ استقلال ليبيا.[1]

شكل الدولة[عدل]

حدد الإعلان الدستوري شكل الدولة بالمادة الأولى على أنها ذات نظام جمهوري، وفي المادة 33 ألغى دستور ليبيا 1951.[2] وحدد الاسلام دينًا للدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية. كما نصت المادة الثانية حماية الدولة لحرية القيام بشعائر الاديان "طبقا للعادات المرعية". وفي المادة السادسة نص الإعلان على أن الدولة تهدف إلى تحقيق الاشتراكية بتطبيق العدالة الاجتماعية وحظر اي شكل من اشكال الاستغلال.

ونص في المادة 18 على أن مجلس قيادة الثورة يباشر أعمال السيادة العليا والسلطات التشريعية والتنفيذية نيابة عن الشعب.

مادة 30[عدل]

المادة 37 من الإعلان الدستوري تنص على أن الاعلان الدستوري يبقى ساري النفاذ حتى يتم اصدار الدستور الدائم للبلاد. ولا يعدل الا باعلان دستوري آخر من مجلس قيادة الثورة. الأمر الذي لم يحدث حيث تم إعلان قيام سلطة الشعب في الثاني من مارس 1977 من دون إصدار دستور دائم أو إلغاء الإعلان الدستوري.[2][3] واعتبر البعض أن "الوثيقة الخضراء" تعد بديلاً عن الدستور الموصوف.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ مبادرة الإصلاح العربي: المرحلة الانتقالية في ليبيا إلى أين؟ د. عزة كامل المقهور، تشرين الأول (أكتوبر) 2011[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 12 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ليبيا والحاجة إلى دستور، الشفافية ليبيا، عبدالسلام محمد المسماري المحامي
  3. ^ دولة المستقبل ومستقبل الدولة في ليبيا: رؤية قانونية، مجلة عراجين
  4. ^ لو كنت نائباً لقلت مالا يقال، صحيفة ليبيا 17 فبراير، 8 أكتوبر, 2012 نسخة محفوظة 12 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]

Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Libya.svg
هذه بذرة مقالة عن ليبيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.