الاتحاد الديلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هو حلف شكلته أثينا مع جزر بحر إيجة والمدن الأيونية الواقعة غرب تركيا عام 478 ق.م. واختيرت جزيرة ديلوس المقدسة لتكون مقره بتنظيم من أرستيدس، وقد نشأ بعد الحرب الفارسية ضد اليونان لكي يسمح للسفن بالتحكم بأمن البحر، وكل مدينة ساهمت بها بالمال والسفن، وضم هذا الحلف نحو 173 مدينة.

بعد عام 468 ق.م. أصبحت المدن الأيونية أقوى وتحررت من قبضة الفرس ولم تعد لها حاجة بالبقاء في الحلف الديلي، لكن أثينا التي خافت من بقاء الخطر الفارسي لم يعجبها الأمر لتهديدها للتجارة والصناعة اليونانية (بالذات أن أثينا تتحكم بها) فقام بريكليس بنقل الخزينة من ديلوس إلى أثينا.

بالنسبة للعديد من المدن اليونانية الأخرى وعلى رأسها إسبرطة وحلفاؤها لم يعجبها توسع أثينا وكان هذا النواة الأولى لما سيسمى الحرب البيلوبونيسية.

مصادر[عدل]

•The Times atlas of world history. By contribution of many historians and edited by Geoffrey Barraclough. Edition of 1983. By Book Club Association by arrangement with times books.

• Civilization: past and present. Volume one, sixth edition. T. Walter Wallbank, Alistair M. Taylor, Nels M. Bailkey, Mark Mancall.