بوابة:علاقات دولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات


هذه البوابة رياضية
هذه البوابة رياضية
هناك 22٬109 مقالة مرتبطة بالبوابة

أهلا بكم في بوابة علاقات دولية
العلاقات الدولية هي تفاعلات تتميز بأن أطرافها أو وحداتها السلوكية هي وحدات دولية، وحينما نذكر كلمة دولية فإن ذلك لا يعني اقتصار الفاعلين الدوليين على الدول وهي الصورة النمطية أو الكلاسيكية التي كان ينظر بها للفاعلين الدوليين في العقود الماضية. فبجانب الدول هناك نوعان من الأطراف الدولية الأخرى التي تتشابك وتتفاعل في محيط العلاقات الدولية لدرجة لا يمكن معها تجاهلها طبقاً للنظرة التقليدية للفاعلين الدوليين. والنوع الأول: من الفاعلين الدوليين هم أطراف أو فاعلين دون مستوى الدول في بعض الأحيان مثل الجماعات ذات السمات السياسية أو العرقية التي قد تخرج عن إطار الدولة لتقيم علاقات مع وحدات دولية خارجية بغض النظر عن موافقة أو عدم موافقة الدول التي ينضمون تحت لواءها مثل الجماعات الانفصالية وجماعات المعارضة المسلحة، فضلاً عن العلاقات الدولية لحركات التحرر التي لم ترق بعد إلى مرتبة تكوين أو تمثيل دولة. أما النوع الثاني: من الفاعلين فهو يتمثل في التنظيمات التي تخطت إطار الدولة لتضم في عضويتها عدة دول، سواء كانت هذه المنظمات هي منظمات دولية أو إقليمية، وسواء كانت تلك المنظمات هي منظمات سياسية أو عسكرية أو اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية أو حتى تلك التي تقوم بغرض تعزيز روابط الآخاء الديني.

مقالة مختارة

   👈

ما بعد الهيمنة أو بعد الهيمنة هو مفهوم يخصص فترة أو حالة تنتهي خلالها آلية الهيمنة باعتبارها المبدأ المنظم لـ النظام الاجتماعي القومي أو ما بعد القومي، أو المنظم للعلاقات بين وخلال الدول القومية في النظام العالمي. ولهذا المفهوم معانٍ مختلفة في مجالات نظرية السياسة والدراسات الثقافية والعلاقات الدولية. لقد وضع مبدأ ما بعد الهيمنة في مجال الدراسات الثقافية مجموعة من النقاد التي تتناول أعمالهم استخدام نظرية الهيمنة الثقافية وتنتقدها في كتابات إيرنستو لاكلاو وفي دراسات التابع. وكان جورج يوديس من أوائل المعلقين الذي لخصوا خلفية ظهور هذا المبدأ في عام 1995.

شخصية مختارة

   👈

وودرو ويلسون (28 ديسمبر 1856 - 3 فبراير 1924)، الرئيس الثامن والعشرون للولايات المتحدة الأمريكية بالفترة من 4 مارس 1913 إلى 4 مارس 1921. حصل على جائزة نوبل للسلام سنة 1919 ,لإعلانه عن مبادئه ال14 كوسيلة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل لجميع الأمم عندما قاد الولايات المتحدة إلى الفوز بالحرب العالمية الأولى، وهو أول من أعطى الحمامة كرمز للسلم وإدخال فكرة عصبة الأمم. أصيب بالشلل بعد ظهور عصبة الأمم للوجود وأصبح كتلة من الحطام وأصيبت سياسته وسياسة حزبه بالخسارة في معركة الرئاسة 1920 أمام الديمقراطيون.

منظمة مختارة

   👈

عصبة الأمم (بالإنجليزية: League of Nations؛ بالفرنسية: Société des Nations؛ بالإسبانية: Sociedad de Naciones) هي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919، الذي أنهى الحرب العالمية الأولى التي دمّرت أنحاء كثيرة من العالم وأوروبا خصوصًا. كانت هذه المنظمة سلفًا للأمم المتحدة، وهي أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمي. وصل عدد الدول المنتمية لهذه المنظمة إلى 58 دولة في أقصاه، وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 سبتمبر سنة 1934 إلى 23 فبراير سنة 1935. كانت أهداف العصبة الرئيسية تتمثل في منع قيام الحرب عبر ضمان الأمن المشترك بين الدول، والحد من انتشار الأسلحة، وتسوية المنازعات الدولية عبر إجراء المفاوضات والتحكيم الدولي، كما ورد في ميثاقها.

هل تعلم

   👈

... إن سقوط الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة وكذلك سقوط جدار برلين كانا غير متوقعين من رجال السياسة في ذلك الوقت، لذلك وقبل عشرين عاماً تقريباً أصبحت الدراسات في العلاقات الدولية تركز ليس فقط على السياسة بل على فهم الشعوب والتاريخ لمعرفة طرق قيادة الشعوب والمؤسسات الخاصة والعامة.؟

صورة مختارة

   👈

بطاقة تذكارية تظهر عليها صورة للرئيس الأمريكي وودرو ويلسون، وتتحدث عن نشأة عصبة الأمم في نقاط.

تصنيفات

علاقات دولية(82 ت، 140 ص)
أحلاف(1 ت، 4 ص)
أمن دولي(21 ت، 41 ص)
أيام عالمية(3 ت، 40 ص)
اتصالات دولية(3 ت، 23 ص)
اقتصاد دولي(16 ت، 30 ص)
انعزالية(1 ت، 11 ص)
تبادل ثقافي(8 ت، 37 ص)
تجارة دولية(33 ت، 72 ص)
تحالفات عسكرية(3 ت، 28 ص)
تصنيفات دولية(3 ت، 51 ص)
تنمية عالمية(16 ت، 71 ص)
علاقات ثنائية(116 ت، 4 ص)
جغرافيا سياسية(42 ت، 65 ص)
الحرب الباردة(30 ت، 110 ص)
حكومة العالم(6 ت، 77 ص)
علاقات خارجية(17 ت، 6 ص)
دبلوماسية(32 ت، 73 ص)
دعاية(11 ت، 37 ص)
ردود فعل دولية(4 ت، 8 ص)
سلام(35 ت، 52 ص)
سيادة(28 ت، 57 ص)
سياسة خارجية(6 ت، 17 ص)
سيطرة(5 ت، 12 ص)
عدم التدخل(5 ت، 223 ص)
عقوبات دولية(6 ت، 26 ص)
علاقات الناتو(14 ت، 17 ص)

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

مشاريع شقيقة

المزيد عن علاقات دولية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.