الجدار (فيلم 1962)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجدار (1962 فيلم)
The Wall (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
  • 1962 عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
الإنجليزية
العرض
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
والتر دي هوج
البطولة
صناعة سينمائية
التوزيع
إدارة الأرشيف والوثائق الوطنية،

الجدار (بالإنجليزية: The Wall)‏ هو فيلم دعائي أمريكي عام 1962 حول إقامة جدار برلين من إخراج والتر دي هوج(بالإنجليزية: Walter de Hoog)‏.[1][2]

ملخص القصة[عدل]

يبدأ الفيلم الوثائقي بمجموعة من الأطفال الألمان يلعبون كرة القدم في شارع على حدود جدار برلين. أثناء سير المباراة، يتم ركل الكرة إلى الجانب الآخر.

باستخدام اللقطات الأولية، يروي الفيلم إقامة الجدار، والجهود المدنية للتواصل مع الهاربين من ألمانيا الشرقية ومساعدتهم، والجهود التي يبذلها حرس الحدود في ألمانيا الشرقية لإحباطهم. تم تصوير الفيلم في العام الأول بعد بناء الجدار، وقد رواه ألكسندر سكوربي، متحدثًا باسم مواطن من غرب برلين، تقطعت السبل بأمه وأطفاله على الجانب الشرقي من الجدار. يظهر الرجل وهو يتواصل مع أطفاله من خلال إشارات اليد ؛ محاولة محفوفة بالمخاطر، حيث خاطر مدنيو ألمانيا الشرقية الذين تم القبض عليهم وهم يلوحون أو يتواصلون مع الناس على الجانب الغربي من الجدار بنقلهم قسراً.

لفترة وجيزة بعد بناء الجدار، تمكن المدنيون من الفرار بالقفز من النوافذ الغربية للمباني القريبة من الجدار. تم التقاط العديد من حالات الهروب هذه في الفيلم، بما في ذلك حالة حاول فيها رجال الشرطة الشيوعية سحب امرأة مرة أخرى إلى الغرفة قبل أن تسقط في يد رجال الإطفاء المنتظرين أدناه. تم تصوير حراس ألمانيا الشرقية وهم يلقون الغاز المسيل للدموع على المدنيين على الجانب الغربي من الجدار، الذين ألقوا بالقنابل اليدوية. وبعد فترة وجيزة، كسرت نوافذ تلك المباني بالطوب، وعلقت الأسلاك الشائكة على أسطح المنازل. تظهر الأشجار والمنازل تتعرض للدمار خشية أن تستخدم كمسارات للهروب. في المناطق الريفية المجاورة، يفر المزيد من المدنيين، على الرغم من انتشار حقول الألغام والأسلاك الشائكة. شوهدت هاربة أخرى مصابة في وجهها عندما اصطدمت بسياج من الأسلاك الشائكة. حادثة أخرى تم التقاطها في الفيلم هي وفاة بيتر فيشتر، وهو متدرب في البناء يبلغ من العمر 18 عامًا، أطلق عليه حرس الحدود في جمهورية ألمانيا الديمقراطية النار أثناء محاولته تسلق الجدار وتركه ينزف حتى الموت. يتم عرض نصب تذكاري للآخرين الذين ماتوا وهم يحاولون الفرار إلى ألمانيا الغربية. ثلاث دقائق من الصمت على الجانب الغربي تخليدًا لذكرى من فقدوا وقتلوا، وينتهي الفيلم بصبي يسير بجانب الحائط.

«ما زلنا نلوح لعائلاتنا في برلين الشرقية، وما زالوا يجرؤون على التلويح بالتلويح. لا يمكننا أن نكون معاً»

الرقابة السياسية[عدل]

منذ الستينيات، احتفظت إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية الأمريكية بالفيلم الوثائقي القصير. نظرًا لأن الفيلم كان يعتبر فيلمًا دعائيًا، لم يكن بالإمكان إطلاق الإنتاج الإعلامي أو عرضه في الولايات المتحدة إلا بعد الحرب الباردة بين دول الكتلة الشرقية والكتلة الغربية.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "National Film Preservation Foundation: The Wall (1962)". www.filmpreservation.org. مؤرشف من الأصل في 2018-06-11. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-06.
  2. ^ The Wall (1962) (بالإنجليزية), Archived from the original on 2015-08-22, Retrieved 2021-01-06