المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الجسيمات الكوندرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2010)

الجسيمات الكوندرية هي عضيات غشائية كيسية الشكل طولية ، يتكون جدارها من غشائين:الغشاء الخارجي والغشاء الداخلي الذي ينطوي إلى مجموعة من الثنيات التي تعرف بالأعراف وتمتد إلى داخل حشوة الجسيمات الكوندرية. وتعدَ الجسيمات الكوندرية المستودع الرئيسي لأنظيمات التنفس في الخلية، وكمستودع للمواد الأخرى اللزمة لتخزين الطاقة الناتجة من التنفس (نتيجة لأكسدة المواد الغذائية ؛ خصوصا الغلوكوز ؛ التي دخلت الخلية) في شكل جزيءكيميائي يعرف بالأدينوزين ئلائي الفوسفات ATP الذي يمكن للخلية استخلاص الطاقة منه مرة أخرى. حيث تفسر قدرتها على الانقسام الذاتي بسبب المرونة التي تتمتع بها بالأضافة إلى تجدد خلاياها بشكل مستمر و أيضا بما أنها مقر ل عمليات الأكسدة (الأكسدة =الهدم ) فهي تستطيع مضاعفة خلاياها و الانقسام الذاتي يختلف عددها بحسب نوع الخلية و نشاطها الاستقلابي فقد يصل العدد إلى الآلاف في الخلايا ذات النشاط الاستقلابي المرتفع مثل خلايا العضلة القلبية

Nucleus ER.png
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الخلوي والجزيئي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.