الدرك الملكي المغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدرك الملكي المغربي
شعار الدرك الملكي المغربي

الدولة  المغرب
التأسيس 1957  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الاسم الأصلي الدرك الملكي
المقر الرباط
القيادة
القائد محمد حرامو
رتبة القائد جنرال دوكور دارمي
مقالات ذات صلة
الرتب رتب الدرك الملكي على يوتيوب

الدرك الملكي، هي مؤسسة عسكرية في المغرب يتركز عملها خصوصاً في المجال غير الحضري، أي في المناطق القروية بعيداً عن المدن، ويتكون الدرك الملكي من عدة وحدات منها ما يختص في مراقبة حركة السير خارج المدن، ومنها وحدات خاصة للتدخل السريع وكذلك مكافحة المخدرات ووحدات أخرى تحمل اسم فيالق الشرف دورها الأساسي يتجلى في مرافقة عناصرها لملك المغرب أثناء تحركاته الرسمية.

الوحدات[عدل]

السلامة الطرقية[عدل]

هي فئة تقوم بمراقبة الطرق ومراقبة سرعة السيارات والدراجات النارية ومراقبة أوراق السيارات والتحقق من الملكية.

التدخل السريع[عدل]

هي مجموعة نادراً ما تظهر في الأماكن العامة، وممنوع على عناصرها إظهار وجوههم، حتى أنه يمنع تصويرهم، ولكن رغم ذلك تمكنت مدي 1 تي في من تصويرهم في أحد برامجها الذي كان موضوعه عن الدرك الملكي.

فرقة الإنقاذ[عدل]

وتتكون من الغواصين وفرق للتسلق.

فرقة الكلاب البوليسية[عدل]

تخضع هذه الفرقة للتكوين في مركز تمارة للدرك الملكي للتكوين والتأنيس.

الفرقة العلمية والتقنية[عدل]

تعتبر هذه الفرقة خاصة بقضايا الخبرة العلمية ومهمتها تدبير مسرح الجريمة.

الوحدات الجوية[عدل]

في ظل عدم توفر الأمن الوطني على مروحيات، فالوحدات الجوية التابعة للدرك الملكي تساهم بشكل كبير في عمليات الإنقاذ في الكوارث الطبيعية، وكذالك عمليات مراقبة الحدود البرية والبحرية، ويتوفر الدرك الملكي على طرازات مختلفة من المروحيات منها: سيكورسكي إس-70، إيروسباسيال ألويت 2، يوروكوبتر إيه إس 365 دوفين، يوروكوبتر إيه إس 355، إيروسباسيال غازيل، يوروكوبتر إيه إس 550 فنك، يوروكوبتر إي سي 145، يوروكوبتر إيه أس 332 سوبر بوما لنقل الشخصيات الهامة، كما أضاف الدرك الملكي لأسطوله في سنة 2011 مروحيات من طراز يوروكوبتر إي سي 135 خاصة بالنقل الطبي والتي تصل مدة طيرانها لساعتين ونصف.[1] كما يتوفر الدرك الملكي على طائرات مختلفة وهي من طراز أيرس ثراش لمكافحة الحرائق، وطائرات من طراز سوكاتا تي بي 21 ترينيداد، وطائرات تيتان تورنادو، وطائرات من طراز بريتن نورمان ايلاندر لمراقبة السواحل.[2]

الدرك الحربي[عدل]

مهمته الاساسية مراقبة البعثات العسكرية خارج المغرب.

التكوين[عدل]

يتم تكوين الدركيين بطرق عسكرية نظراً لطبيعة الظروف التي سيشتغلون فيها خارج المجال الحضري، بعد عامين من التكوين يختار الدركيين تخصصهم طواعية أو يتم توجيههم لإحدى التخصصات المعينة وفق مؤهلات وشروط محددة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "قائمة المروحيات العسكرية المسجلة في المغرب". آيرو المغرب - موقع متخصص بأخبار الطيران في المغرب. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2018. 
  2. ^ "قائمة الطائرات العسكرية المسجلة في المغرب". آيرو المغرب - موقع متخصص بأخبار الطيران في المغرب. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2019. 

وصلات خارجية[عدل]