الدوائر الانتخابية في الكويت (1961-1976)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تم تقسيم مناطق الكويت إلى عشرة دوائر انتخابية لاختيار 50 نائب في مجلس الأمة الكويتي، وقد بدأ تطبيق هذه التقسيمه في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1963 وحتى انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1975.

في عام 1961 تم تقسيم الكويت لأول مرة في تاريخها إلى 20 دائرة انتخابية طبقاً للقانون رقم 25 والخاص بنظام انتخاب اعضاء المجلس التأسيسي على أن يُنتخب نائب عن كل منطقة [1]. ولكن لم يتم تفعيل هذا القانون وتم تعديله قبل العمل به، حيث صدر قانون في تاريخ 7 أكتوبر من العام نفسه ينص على أن يكون التقسيم إلى عشرة دوائر انتخابية تنتخب كل منها عضوين، وهو القانون الذي على أساسه تم انتخاب أعضاء المجلس التأسيسي المكون من عشرين نائبا.[1].

وفي عام 1962 ظل تقسيم العشرة دوائر انتخابية كما هو، ولكن تم تعديل عدد الأعضاء المنتخبين إلى خمسة أعضاء عن كل دائرة بدلاً من أثنين وذلك طبقا لنص المادة 51 من القانون رقم 35 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة. وعلى أساسه تم إجراء أول انتخابات لمجلس الأمة الكويتي سنة 1963 [1].

وظل قانون الدوائر الانتخابية كما هو حتى سنة 1976 (وهي السنة التي بها تم حل المجلس حلاً غير دستورياً) دون أن تطرأ عليه أية تغيرات جوهرية في أساسه، ولكن تمت بعض التعديلات الطفيفة من خلال تعديل أسماء بعض الدوائر ونقل بعض المناطق إلى دوائر أخرى [1].

الدوائر الانتخابية والمناطق التابعة لها[عدل]

تم تقسيم المناطق في تلك الفترة إلى الدوائر العشر [2].

الدائرة الأولى[عدل]

الدائرة الثانية[عدل]

الدائرة الثالثة[عدل]

الدائرة الرابعة[عدل]

الدائرة الخامسة[عدل]

الدائرة السادسة[عدل]

الدائرة السابعة[عدل]

الدائرة الثامنة[عدل]

الدائرة التاسعة[عدل]

الدائرة العاشرة[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]