يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

السلطان عاشور 10 (شخصية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


السلطان عاشور 10
Perso2 03-e1433868754537.jpg

معلومات شخصية
الجنسية الجزائر
الديانة مسلم
الزوج/الزوجة رزان

ماريا

أبناء لقمان

عبلة

عائلة بوعلام التاسع (أب)

البهجة الثامنة (أم)
كمال (أخ)
رزان (زوجة)
عبلة (إبنة)
لقمان (إبن)

الحياة العملية
شخصية السلطان عاشور 10
أول ظهور 18 يونيو 2015
المؤدي صالح أوقروت
الجنس ذكر
العلاقات دحمانوس

المملكة الصينية

المهنة سلطان

عاشور العاشر هو الشخصية الرئيسية للمسلسل ، سلطان المملكة العاشورية والإبن الأصغر للسلطان بوعلام التاسع وأخ الأمير كمال.[1].شخصية "السلطان عاشور العاشر" هي شخصية خيالية، أي غير موجودة، من اختراع المخرج جعفر قاسم والطاقم الذي كتب العمل، كما أن الحلقات ليست مرتبطة أو متصلة، فنحن في كل حلقة نعالج موضوعا مختلفا[2].من صناعةالفنان الفكاهي صالح أوقروت، منذ بداية الشهر الفضيل، الفُرجة وينشر البسمة من خلال سلسلته الرمضانية الجديدة "السلطان عاشور العاشر"، هذا العمل الذي تعوّل عليه قناة "الشروق تي. في" ليكون من بين أهم الأعمال التي تقدمها ضمن باقة برامجها المنوعة. في هذا الحوار الحصري، يعتبر بطل العمل الحديث عن جزء ثان من السلسلة هو كلام سابق لأوانه[3]، بالرغم من النجاح الكبير الذي حصده العملحتى الآن،مُبديا تخوفه من هذه التجربة التي اعتبرها امتحانا صعبا[4].

قصة السلطان عاشور[عدل]

تدور قصة السلطان عاشور العاشر في مملكة خيالية عندما كان (السلطان بوعلام التاسع) على فراش الموت، أمر بإحضار سيف السلطان لتعيين من سيخلفه من أولاده: "الأمير كمال" و"الأمير عاشور" كما جرت العادة. بعد وفاته، قام "الوزير قنديل" بتتويج "الأمير عاشور"، غير أن الأمير كمال لم يعجبه الأمر لأنه كان مأهلا أكثر للخلافة. منذ ذلك اليوم هجر "الأمير كمال" المملكة ولم يلمحه أحد بعدها. مرت سنوات، وإتخذت المملكة إسم المملكة العاشورية تيمنا بإسم السلطان عاشور العاشر.ثم يصبح حاكمها السطان عاشور وتروي مغامراته اليومية مع زوجته و أبنائه[5]

الشبه الذي بين عاشور 10 و السلطان سليمان[عدل]

أكد المُمثل الفكاهي صالح أوڤروت، في تصريحات حصرية خصّ بها "الشروق"، أنه من السابق لأوانه الحديث عن أجزاء جديدة من سلسلة "السلطان عاشور العاشر"، التي تبث يوميا وحصريا على قناة "الشروق تي. في"، خاصة وأن العمل لا يزال في بداية عرض حلقاته الأولى. لكنه فـي نفس الوقت، تمنى أن تتوفر لدى الجزائر أستوديوهات ضخمة أو مدينة للإنتاج الفني، لتصوير أعمال على غرار "عاشور العاشر" الذي يُعد العمل الأكثر تكلفة بين جميع الأعمال المنتجة خصيصا للشهر الفضيل. وقد طالب الفنان صالح أوقروت بضرورة تشييد أستوديوهات تصوير كبيرة في الجزائر تضاهي ما تتوفر عليه الجارة تونس، حيث اضطر فريق عمل سلسلة "السلطان عاشور العاشر" لتصوير جل العمل هناك. مضيفا: "على أرباب المال ورجال الأعمال في الجزائر أن يدعموا الفن، ويشاركوا في صناعة المشهد الفني. خاصة وأن تونس، مقارنة بالجزائر، تملك مساحة صغيرة لا تقارن بما نملكه نحن، مع ذلك، فحين أردنا تصوير عمل بحجم "عاشور العاشر" اضطررنا السفر إلى تونس وتحديدا للحمامات، لاستغلال ما يملكونه من إمكانات لأجل تقديم منتوج يضاهي ما ينبهر به الجزائريون من خلال الدراما التركية[6]. و أهم الأعمال التركية "حريم السلطان" عمل تاريخي يروي قصة شخصيات حقيقية، بينما نحن نقدم فكاهة خيالية.. بالتالي أوجه الشبه ستقتصر على الديكور والألبسة فقط. باختصار المخرج قاسم أراد أن يعطي اللون والبعد الجزائري الذي يمكن استنباطه من قصة حريم السلطان.. يعني "حريم السلطان" في قالب جزائري هدفه الأول تقديم المتعة والفرجة للمشاهد[7].

مواصلته للأجزاء المقبلة[عدل]

أكد الفكاهي صالح أوڤروت لـ"الشروق"، أن علاقته بقاسم تمتد لعديد السنوات، قدما خلالها أعمالا ناجحة جدا، وأن أعداء هذا "النجاح" لن يفسدوا علاقتهما، لافتا: "أطمئن الجمهور بأن شخصية "السلطان عاشور" باقية في الجزء الثاني وحتى الثالث، وأرحب بأي ممثل سينضم إلينا. فهدفنا في الأخير هو تقديم الترفيه والفكاهة الهادفة للناس".

وعاد قاسم لنجاح السلسلة قائلا: "أعتقد أن شهرة العمل بلغت كل الآفاق. الجمهور قال كلمته الفاصلة، ويكفي اليوم عندما تتجول في العاصمة أو البليدة تجد حلوى أو "فلان" باسم عاشور العاشر.. وأزياء باسم "مملكة عاشور العاشر"، بل إن البعض أطلق اسم السلسلة على محلاته.. طبعا كل هذا النجاح يحّملنا مسؤولية كبيرة لنضاعف من جهدنا ونقدم جزءا أقوى".كُتاب من العاصمة ومستغانم وقسنطينة لصياغة الجزء الثاني في سياق آخر، أكد المخرج جعفر قاسم أن الشخصيات الأساسية في السلسلة باقية لن تتغيّر، على غرارالسلطانتين "رزان" و"عبلة" وشخصية الوزير التي يجسدها الفنان القدير سيد أحمد أڤومي، كاشفا أنه بصدد اختيار الأفكار المقترحة من بعض كتاب السيناريو للدخول في ورشة عمل طويلة: "أنا من المؤمنين بالعمل الجماعي، هناك كُتاب شباب من الجزائر العاصمة ومستغانم وقسنطينة قدموا لي أفكارا جديدة أنا بصدد دراستها. وخلال الشهر القادم، سنبدأ تجميع وصياغة هذه الأفكارفي شكل سيناريو"[8].

لعبة السلطان عاشور 10[عدل]

لعبة السلطان عاشور العاشر لعبة جزائرية جيدة تجسد لنا المسلسل الفكاهي السلطان عاشور العاشر .هذه اللعبة المتميزة والجديدة في صنف العاب المغامرات تجسد شخصيات المسلسل الجزائري عاشور العاشر حيث ستخوض تجربة اكثر من رائعة وانت تنتقل من مرحلة الى اخرى اثناء اللعب اللعبة تمتاز بدقة عالية الجودة مع موسيقى ومونتاج اكثر من رائع .لعبة عاشور العاشر حصلت على العديد من الاعجابات العربية والجزائرية[9]

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ ويكي السلطان عاشور 10
  2. ^ ختلف كثير من متتبعي السلسلة حول الحقبة الزمنية التي تدور فيها أحداث السلسلة و.. (يقاطعننا)؟.
  3. ^ السلطان عاشور العاشر جميع الحلقات
  4. ^ "الشروق%20العربي" نجم الكوميديا الرمضانية لـ"الشروق العربي"
  5. ^ ويكي السلطان عاشور 10 -القصة
  6. ^ هذا هو الفرق بين السلطان عاشور والسلطان سليمان-لهذا السبب اضطررنا للتصوير في تونس.
  7. ^ ما أوجه الشبه والاختلاف بين "السلطان عاشور" و مسلسل "حريم السلطان"
  8. ^ أوڤروت: "السلطان عاشور" باق في الجزء الثاني والثالث
  9. ^ https://play.google.com/store/apps/details?id=com.devloperdz40.achour10