بوابة:كوميديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كوميديا

Oxygen480-emotes-face-laugh.svg
الكوميديا أو (الملهاة) هي نوع من أنواع التمثيل، وتكون مسرحية ذات طابع خفيف تكتب بقصد التسلية، أوهي عمل أدبي تهدف طريقة عرضه إلى إحداث الشعور بالبهجة أو بالسعادة. وقد نشأت الكوميديا في أوروبا من الأغاني الجماعية الصاخبة، ومن الحوار الدائر بين الشخصيات التي تقوم بأداء شعائر الخصوبة في أعياد الإله ديونيسيوس ببلاد اليونان، وهي الأعياد التي تمخض عنها فن الدراما.

مقالة مختارة

Ram of the Match.jpg

شون ذا شيب أو بالإنجليزية (Shaun The Sheep) هو مسلسل بريطاني الاصل يجمع بين المتعة والتشويق والمغامرات الشيقة والمثيرة والمضحكة، وهو يذاع حاليا على بعض القنوات العربية مثل mbc 3 و قناة تلفزيون ج، وهو عبارة عن حلقات مؤلفة من سبعة دقائق تقريبا ولكل حلقة مغامرات خاصة بها، ولم يجد العرب اية مشاهد عنيفة فيها أو الدماء أو الذبح والطعن . "شون" خروف مغامر يقود القطيع إلى الكثير من المغامرات المثيرة والمضحكة، ويحول الوادي الذي يسوده السلام والهدوء إلى مرتع يملأه الهَرَجُ والمَرَجُ، ويسير هو ورفاقه في حلقة دائرية حول الكلب الذي يرافقهم دائما، ويحاول مساعدتهم في إخفاء ما يفعلونه بعيدًا عن الراعي، وفي كل ليلة يقدم "شون" ورفاقه مغامرة جديدة. يتميز الخروف "شون" بقدر كبير من الذكاء والابتكار، ويقدم مع رفاقه في المزرعة مواقف كوميدية مضحكة، ومن الشخصيات التي تظهر بشكل مستمر في الحلقات الكلب "بيتزر" الذي تقع بينه وبين الخروف "شون" الكثير من المطاردات، بالرغم من ظهوره في بعض الأحيان وهو يحاول إخفاء الحقيقة عن الراعي والتستر على "شون" ورفاقه.


شخصية مختارة

RowanAtkinsonMar07.jpg

روان سباستيان أتكينسون (بالإنجليزية: Rowan Sebastian Atkinson) هو ممثل ومؤلف ومنتج وكاتب سيناريو إنجليزي من مواليد 6 يناير 1955. اشتهر بأعمال أهمها مستر بين وبلاك أدر. ظهر أتكينسون على الساحة الكوميدية في "سكتش كوميدي شو" و "ليس في أخبار الساعة التاسعة" في الفترة 1979 - 1982، ومشاركته أيضاً "في كرات الشرطي السّري" عام 1979. عمل أعمالاً هزلية كمسرحية الخط الأزرق الرقيق 1995-1996. يعتبر من بين الكوميديين البريطانيين الخمسين الأفضل في التاريخ. ونال اتكينسون مزيداً من النجاح في أكثر من استطلاع للرأي عبر الأفلام التي لعب أدوارها مثل "إجازة السيد بين" و "جوني أنغلش" و "جوني أنغلش ريبورن".


صورة مختارة

Rémi Gaillard - O Tour de la Bulle - 2011 - P1250410 - 2011-09-17.jpg

صورة لصانع المقالب الفرنسي الشهير ريمي غايار

مقولات

بوابة:كوميديا هناك أشياء جادة لدرجة أن المرء لا يسعه إلا الضحك عليها. بوابة:كوميديا

—فيرنر هايزنبرغ

مختارات أخرى...

متفرقات

المزيد عن كوميديا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات