بوابة:كوميديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
[تعديل

كوميديا

Oxygen480-emotes-face-laugh.svg
الكوميديا أو (الملهاة) هي نوع من أنواع التمثيل، وتكون مسرحية ذات طابع خفيف تكتب بقصد التسلية، أوهي عمل أدبي تهدف طريقة عرضه إلى إحداث الشعور بالبهجة أو بالسعادة. وقد نشأت الكوميديا في أوروبا من الأغاني الجماعية الصاخبة، ومن الحوار الدائر بين الشخصيات التي تقوم بأداء شعائر الخصوبة في أعياد الإله ديونيسيوس ببلاد اليونان، وهي الأعياد التي تمخض عنها فن الدراما.

مقالة مختارة

Prospero and miranda.jpg

مسرحية العاصفة تقع في خمسة فصول للشاعر الإنجليزي وليام شكسبير وهي آخر أعماله التي عالج فيها قضية القدر والارادة الإنسانية ومن خلالها نرى بروسبيرو البطل يحرك كل الأحداث متسلحا بمعرفته الهائلة بالسحر وقد رسم شكسبير من خلال شخصيته ظلال الشخصيات الأخرى وتعد هذه المسرحية ضمن المسرح الأخلاقي حيث تنتصر قوى الخير في النهاية. من تتابع الأحداث في مسرحية العاصفة لشكسبير نلاحظ أن مضمون هذه المسرحية واضح وهادف وهو أن الإنسان إذا لم يتزود بالقوة والعلم يصبح شخصا ضعيفا تهزمه القوى البشرية كما فعل أنطونيو مع أخيه بروسبرو بأن طمع في مملكته واستولى على عرشه وقصره وطرده بعيدا مع طفلته الوحيدة "ميراندا" لتعيش في جزيرة نائية في البحر وذلك نتيجة لإهمال بروسبرو شئون ولايته واهتمامه بالسحر أكثر من أمور المملكة فلاقى ما لاقى من الغدر وتأمر ملك ولاية نابولى مع أخيه "أنطونيو" وطرده لمدة اثنى عشر عاما غريبا تائها في الجزيرة، وإننا نلاحظ أن لولا العلم الميتافيزيقى الذي عشقه بروسبرو ما استطاع أن يصل إلى بر الأمان وهو تعلمه للسحر واتخاذه كسلاح استطاع به أن يعطي لأخيه درسا قاسيا هو وحاكم نابولى.. وإنني برأيي أن هذا العلم أي السحر لا يجدى في بعض الأحيان لأتصاله بالعالم السفلي فهو ضد العقيدة وضد ناموس الطبيعة فضرره أكثر من نفعه فهو نافع لفترة مؤقتة لذا في النهاية تخلص منه بروسبرو وألقى بكتب السحر بعيدا وذلك بدفنها تحت أرض الجزيرة إلى مملكته وقد عزم على التسلح بالإرادة والثقة بالنفس واليقظة والحرص والتفانى في خدمة مملكته وشعبه، تسلح بالقوة والمعرفة الحقيقية، والإشراف التام على الولاية وعدم إتاحة الفرصة للطامعين في السيطرة واستغلال النفوذ وهذا الهدف هو ما يرمز إليه كاتب المسرحية وليم شكسبير وخلال الحوار النفسي لبطل المسرحية بروسبرو وحديثه مع ابنته ميراندا.


شخصية مختارة

RowanAtkinsonMar07.jpg

روان سباستيان أتكينسون (بالإنجليزية: Rowan Sebastian Atkinson) هو ممثل ومؤلف ومنتج وكاتب سيناريو إنجليزي من مواليد 6 يناير 1955. اشتهر بأعمال أهمها مستر بين وبلاك أدر. ظهر أتكينسون على الساحة الكوميدية في "سكتش كوميدي شو" و "ليس في أخبار الساعة التاسعة" في الفترة 1979 - 1982، ومشاركته أيضاً "في كرات الشرطي السّري" عام 1979. عمل أعمالاً هزلية كمسرحية الخط الأزرق الرقيق 1995-1996. يعتبر من بين الكوميديين البريطانيين الخمسين الأفضل في التاريخ. ونال اتكينسون مزيداً من النجاح في أكثر من استطلاع للرأي عبر الأفلام التي لعب أدوارها مثل "إجازة السيد بين" و "جوني أنغلش" و "جوني أنغلش ريبورن".


التصانيف

صورة مختارة

BarberSeville.jpg

لوحة تمثل الأوبرا الكوميدية حلاق إشبيلية لجواكينو روسيني

مقولات

بوابة:كوميديا هناك أشياء جادة لدرجة أن المرء لا يسعه إلا الضحك عليها. بوابة:كوميديا

—فيرنر هايزنبرغ

مختارات أخرى...

بوابات شقيقة

[تعديل

متفرقات

المزيد عن كوميديا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات


تصفَّح البوَّابات.

Avertissement