بوابة:كوميديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كوميديا

Oxygen480-emotes-face-laugh.svg
الكوميديا أو (الملهاة) هي نوع من أنواع التمثيل، وتكون مسرحية ذات طابع خفيف تكتب بقصد التسلية، أوهي عمل أدبي تهدف طريقة عرضه إلى إحداث الشعور بالبهجة أو بالسعادة. وقد نشأت الكوميديا في أوروبا من الأغاني الجماعية الصاخبة، ومن الحوار الدائر بين الشخصيات التي تقوم بأداء شعائر الخصوبة في أعياد الإله ديونيسيوس ببلاد اليونان، وهي الأعياد التي تمخض عنها فن الدراما.

مقالة مختارة

المكتب أو ذي أوفيس (بالإنجليزية: The Office) هو مسلسل كوميدي أمريكي من إنتاج هيئة الإذاعة الوطنية، وهو نسخة مثيلة لمسلسل بريطاني يحمل نفس الاسم. يصور المسلسل الحياة اليومية لموظفي مكتب في شركة لبيع الورق. ومن أجل محاكاة الواقع فقد تم تصويره باستخدام إعدادت الكاميرا الأحادية وبدون مشاهدي ستوديو التصوير أو أصوات ضحك. بدأ عرض السلسلة في 24 مارس 2005، وانتهى عرض الفصل الثامن في 10 مايو 2012. يمثل فيه ستيف كارل دور مدير المكتب. حصل المسلسل على متابعة واسعة داخل وخارج الولايات المتحدة، بالإضافة إلى حصده العديد من الجوائز.


شخصية مختارة

John Vanbrugh.jpg

جون فانبرة ( 1664 م - 1726 م ) . مهندس وكاتب مسرحي إنجليزي .( كان لهذا الرجل المتعدد البراعات أربعة أنواع من النشاطات العملية في حياته ، مارسها الواحد بعد الآخر . فكان في البدء جندياً تمَّيز بالإقدام والشجاعة . ثم شرع في التسعينات من القرن السابع عشر بكتابة الروايات المسرحية المرحة . وكانت أولاها النكسة ، وقد أتبعها برواية الزوجة الُمَثارة أو الغاضبة والمؤامرة والكونفيدرالية . وكلها مسرحيات مضحكة وإباحية في عصر لم يكن فيه كثير من التحرُّج ونوع من الأدب المقبول . فلما بدأ في القرن التالي بات جون فانبرة مهندساً معمارياً شهيراً يصمم القصور الفخمة ، والمساكن الخاصة الضخمة ،. ومن أشهر مبانيه الفخمة قصر هاورد أحد أكبر البيوت الحكومية في شمالي انجلترا في يوركشاير وقصر بلينهايم الذي بناه للدوق مارلبورو ، وفيه أبصر ونستون تشرشل النور . وبنى جون فانبرة مسرح هايماركت ، وقد جرَّه ذلك إلى مهنته الرابعة ، وهي إدارة المسارح التي لم ينجح في هذا الحقل ) .


مقولات

متفرقات

المزيد عن كوميديا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات