بوابة:كوميديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كوميديا

Oxygen480-emotes-face-laugh.svg
الكوميديا أو (الملهاة) هي نوع من أنواع التمثيل، وتكون مسرحية ذات طابع خفيف تكتب بقصد التسلية، أوهي عمل أدبي تهدف طريقة عرضه إلى إحداث الشعور بالبهجة أو بالسعادة. وقد نشأت الكوميديا في أوروبا من الأغاني الجماعية الصاخبة، ومن الحوار الدائر بين الشخصيات التي تقوم بأداء شعائر الخصوبة في أعياد الإله ديونيسيوس ببلاد اليونان، وهي الأعياد التي تمخض عنها فن الدراما.

مقالة مختارة

كوميديا الموقف هي نوع من المسلسلات التلفزيونية الكوميدية بدأت في الولايات المتحدة بالمسلسل الشهير أحب لوسي (بالإنجليزية: I Love Lucy)، المسلسل يكون عبارة عن عدة من حلقات تحتوي على شخصيات و أماكن محددة تدور حولها قصص وأحداث غالباً ما تعالج بطريقة كوميدية هزلية , و الحلقة غالباً ما تعرض في مدة زمنية بين 20 و 25 دقيقة و دائماً ما يتميز هذا النوع بتعدد المواسم للمسلسل الواحد فكلما زادت عدد المواسم دل ذلك على نجاح المسلسل. دائما مايتم تصوير هذه المسلسلات في موقع تصوير داخلي حيث يقوم الممثلون بأداء مشاهدهم أمام جمهور حي وأحيانا يتم تسجيل ضحكات الجمهور لإذاعتها كما هي، وأحيانا أخرى يأتون بالجمهور بعد تسجيل الحلقات ليشاهدوا عرضها ويسجلوا ضحكهم الحي الطبيعي. ربما كان البداية الحقيقية لعالم الـ(Sitcom) حيث حقق نجاحاً لا يوازيه نجاح على مستوى الـTV , بدأ عرض المسلسل لأول مرة في الـ17 من سبتمبر سنة 1972 م و استمر لـ11 موسم , بدأ من خلالها يحقق نجاحات تليها نجاحات حيث في أول موسم له أعطاهـ ترشيحين للـGolden Globe و 7 ترشيحات للـEmmy , و لم يتوقف عند هذا الحد بل أضاف الجائزتين إلى سجله في السنة التي تليها حيث حقق 4 جوائز Emmy وجائزة Golden Globe , و استمر المسلسل يترشح لهاتين الجائزتين حتى نهاية عرضه في سنة 1983, وحقق من خلالها 14 جائزة Emmy و 8 جوائز للـGolden Globe. وهذا من جانب الجوائز أما من جانب معدلات المشاهدة فقد حقق المسلسل أعلى معدل مشاهدة للحلقة الأخيرة في تاريخ المسلسلات و البرامج التلفزيونية وذلك بـ 105,9 مليون مشاهد. و تدور أحداث المسلسل حول فريق من الأطباء و مساعديهم يواجهون الحياة في المستشفى العسكري في مدينة يوجينبو في كوريا الجنوبية حيث كانت تدور الحرب الكورية آنذاك.



شخصية مختارة

Charlie Chaplin.jpg

السير تشارلز سبنسر تشابلن (بالإنجليزية: Sir Charles Spencer Chaplin) ‏(16 أبريل 1889 - 25 ديسمبر 1977). كان ممثل كوميدي إنجليزي ومخرج أفلام صامتة حيث كان أشهر نجوم الأفلام في العالم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى. كان يستعمل تشابلن الإيماء، التهريج والعديد من الروتينيات الكوميديا المرئية، وقد استمر بالنجاح حتى في عصر السينما الناطقة، بالرغم من تراجع عدد أفلامه سنويا بداية من نهاية عشرينات القرن العشرين. إن أشهر أدواره هو المتشرد أو الصعلوك، وهو أول دور قام به مع استديوهات كيستون في فيلم سباقات سيارات الأطفال في فينيس سنة 1914 [1] والفيلم القصير عشرين دقيقة من الحب وبعد ذلك فقد قام بكتابة وإخراج معظم أفلامه، بداية من سنة 1916 انطلق في الإنتاج، أما بداية من سنة 1918 فقد عول على ألحانه في موسيقى أفلامه. أما سنة 1919 فقد شارك صحبة ماري بيكفورد، دوغلاس فايربانكس ود.و غريفيث بإنشاء يونايتد آرتيستس.[2] كان تشابلن من أكثر الشخصيات إبداعا وتأثيرا في عصر الأفلام الصامتة، كان متأثرا بسابقيه من الفنانين، ممثل الأفلام الصامتة الفرنسية ماكس ليندر، الذي أهدى له واحد من أفلامه. لقد أمضى 75 سنة من حياته في مجال الترفيه، منذ العصر الفكتوري حتى وفاته عن عمر يناهز الـ88 عاما. شملت حياته الخاصة والعامة رفيعة المستوى كلا من التملق والجدل. اضطر تشابلن للبقاء في أوروبا طول الفترة المكارثية في بداية خمسينات القرن العشرين.


صورة مختارة

Adel Imam 2009 cropped.jpg

عادل إمام وأحد من أفضل الممثلين الكوميديين العرب

مقولات

متفرقات

المزيد عن كوميديا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات