بوابة:كوميديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كوميديا

الكوميديا أو (الملهاة) هي نوع من أنواع التمثيل، وتكون مسرحية ذات طابع خفيف تكتب بقصد التسلية، أوهي عمل أدبي تهدف طريقة عرضه إلى إحداث الشعور بالبهجة أو بالسعادة. وقد نشأت الكوميديا في أوروبا من الأغاني الجماعية الصاخبة، ومن الحوار الدائر بين الشخصيات التي تقوم بأداء شعائر الخصوبة في أعياد الإله ديونيسيوس ببلاد اليونان، وهي الأعياد التي تمخض عنها فن الدراما. Oxygen480-emotes-face-laugh.svg

مقالة مختارة

شون ذا شيب أو بالإنجليزية (Shaun The Sheep) هو مسلسل بريطاني الاصل يجمع بين المتعة والتشويق والمغامرات الشيقة والمثيرة والمضحكة، وهو يذاع حاليا على بعض القنوات العربية مثل mbc 3 و قناة تلفزيون ج، وهو عبارة عن حلقات مؤلفة من سبعة دقائق تقريبا ولكل حلقة مغامرات خاصة بها، ولم يجد العرب اية مشاهد عنيفة فيها أو الدماء أو الذبح والطعن . "شون" خروف مغامر يقود القطيع إلى الكثير من المغامرات المثيرة والمضحكة، ويحول الوادي الذي يسوده السلام والهدوء إلى مرتع يملأه الهَرَجُ والمَرَجُ، ويسير هو ورفاقه في حلقة دائرية حول الكلب الذي يرافقهم دائما، ويحاول مساعدتهم في إخفاء ما يفعلونه بعيدًا عن الراعي، وفي كل ليلة يقدم "شون" ورفاقه مغامرة جديدة. يتميز الخروف "شون" بقدر كبير من الذكاء والابتكار، ويقدم مع رفاقه في المزرعة مواقف كوميدية مضحكة، ومن الشخصيات التي تظهر بشكل مستمر في الحلقات الكلب "بيتزر" الذي تقع بينه وبين الخروف "شون" الكثير من المطاردات، بالرغم من ظهوره في بعض الأحيان وهو يحاول إخفاء الحقيقة عن الراعي والتستر على "شون" ورفاقه.



شخصية مختارة

Laurel & Hardy in Flying Deuces 1 edited.png

لوريل وهاردي (بالإنجليزية: Laurel and Hardy) فريق تمثيل كوميدي بين عامي 1927 - 1951 مكون من ستان لوريل وأوليفر هاردي ولوريل يمثل شخصية النحيل الذي يتميز بالغباء المفرط، أما هاردي فهو البدين الذي يحاول أن يظهر بمظهر الذكي بينما هو ليس بهذا الدرجة من الذكاء. وهما يمثلان في الغالب شخصيتا مواطنين بسيطين يحاولان دائما البحث عن الوظائف ويواجهان مشاكل وتنتهي بكوارث لعجزهما عن إيجاد حلول سليمة. وهناك ممثلون يظهرون معهما في أكثر من فيلم ومنهم: جيمس فينلايسون (Jimmy Finlayson) (ممثل أمريكي من أصل إسكتلندي) وهو الرجل الذي يقومان بإغاظته باستمرار. والتر لونغ (Walter Long) وهو يمثل دور (البلطجي) الذان يرهبهما دوما. آرثر هاوسمان (Arthur Housman) وهو يلعب دور صديقهما السكير. بيلي غيلبرت (Billy Gilbert) وهو في الغالب شخص ثري يقومان بإغاظته. إدغار كينيدي (Edgar Kennedy) وهو يمثل دور الشرطي الذان يقومان بإغاظته أيضا. ماي بوش (Mae Busch) ممثلة ظهرت معهما في أكثر من فيلم.


التصانيف

صورة مختارة

Amy Schumer by Mario Santor.jpg

صورة للكوميدية الأمريكية إيمي شومر

مقولات

بوابة:كوميديا سبيلي في الفكاهة أن أقول الحق، فإن هذا أطيب فكاهة في العالم. بوابة:كوميديا

جورج برنارد شو

مختارات أخرى...

متفرقات

المزيد عن كوميديا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة اقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات