انتقل إلى المحتوى

السيد أرتوك (شخصية خيالية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
السيد أرتوك
Artuk Bey
معلومات شخصية
الجنسية سلاجقة
أتراك الأوغوز
الديانة الإسلام
الزوجة ماريا خاتون
الحياة العملية
تأليف محمد بوزداغ
الممثل آيبرك بيكجان
الجنس ذكر  تعديل قيمة خاصية (P21) في ويكي بيانات
المهنة سيد
طبيب

السيد ارتوك (بالتركية: Artuk Bey)‏ هو شخصية خيالية في المسلسل التلفزيوني التركي قيامة أرطغرل حيث تم تصويره على أنه بطل الرواية الرئيسي، اليد اليمنى للسيد أرطغرل . الشخصية يجسدها أيبرك بيكجان [1] وهي مستوحاة من القائد السلجوقي أرتوك بك . [2] [3]

خلفية[عدل]

ولد السيد أرتوك في منطقة حضرية. درس الطب في سمرقند على يد ابن سينا (ابن سينا) وتعلم مهارات الكلام على يد الإمام الماتوردي (المصدر: الحلقة 115)[4]؛ قبل الانتقال إلى قبيلة دودورجا من منطلق الرغبة في مساعدة البدو الرحل الفقراء في الأناضول . تبين أنه لم يتزوج منذ سنوات. إنه مخلص لسيد قبيلته، كوركوت ، وهو طبيب القبيلة ويفعل أي شيء من أجلها إلى جانب كونه سيد محترمًا هناك.

شخصية[عدل]

السيد ارتوك مخلص للغاية لمن هو سيد قبيلته. إلى جانب كونه يحظى باحترام كبير بسبب مهنته، فهو جدير بالثقة في كل ما يتعلق بالأعمال التجارية مما يؤدي إلى عدم موثوقيته في السوق العامة فحسب، بل في كاراجاهيسار وحتى قبيلته.

موقع تي أر تي 1 يتحدث عن شخصيته؛ "عندما لا يكون السيد أرطغرل في القبيلة، فإنه يستمر في الولاء له، ويقود قبيلته ويستمر في العمل كطبيب فيها أيضًا. كما أنه يساعده في أعمال السوق". [5] في الموسم الخامس، أصيب بالعمى بسبب رجال الأمير بهاتين الذين كانوا يبحثون عن صندوق، [6] ومع ذلك، لا يزال بإمكانه علاج الناس ويحتفظ بالقدرة على استخدام الأدوية بشكل فعال.

قصة[عدل]

الموسم 2-3[عدل]

ظهر السيد ارتوك لأول مرة في الموسم الثاني ويظهر كطبيب من قبيلة دودورجا . بعد إجبار عائلة كايي على الانضمام إلى دودورغا بعد الغزو المغولي، يظهر أرتوك معجبًا بأرطغرل وعندما لاحظ إنجازاته وكفاحه، أخذه إلى أكساكال، وهي منظمة تسعى إلى العدالة، والتي أصبح أرطغرل عضوًا فيها. يحاول السيد ارتوك أيضًا منع آيتولون المخادعة من إعطاء شراب لكوركوت، الأمر الذي كان ضارًا له وأدى في النهاية إلى وفاته. بعد وصول وفاة إرتوكوش، الذي من المفاجئ أن أرتوك كان قلقًا بشأنه، ووفاة آيتولون بعد أن أساءت التعامل مع سالجان زوجة أخ أرطغرل، تحركت عائلة كايي مع أرتوك إلى الحدود الغربية منفصلة عن إخوة أرطغرل الأكبر. . بعد غزو أرطغرل لسوق العبيد في الموسم الثالث، أصبح أرتوك مسؤولاً عن المكان وأصبح أيضًا طبيب القبيلة، حيث يعمل جنبًا إلى جنب مع تلميذه درويش إسحاق، الذي كان أيضًا أحد دراويش ابن عربي . السيد ارتوك هو أيضًا سبب الكشف عن أن شقيق الدم السيد جاندار من قبيلة تشافدار، توكتاميش ، بريء وأنه تم تسميمه لمهاجمة شقيقه. في نهاية هذا الموسم، في تكفور كاراجاهيسار الجديدة، كمين تكفور آريس ، أصيب أرتوك بجروح خطيرة وينتهي الأمر باختطاف أرطغرل على يد تجار العبيد.

الموسم 4-5 والمؤسس عثمان[عدل]

بعد موت أرطغرل بعد اختطافه من قبل تجار العبيد، يسعى شقيقه الأصغر، دوندار ، إلى أن يصبح سيد، والذي نجح فيه بعد هزيمة أرتوك، الذي كان أيضًا مرشحًا في الانتخابات. موسى علي شاه كان أيضًا عضوًا في قبيلة كايي. بعد أن استولى أرطغرل على كاراجاهيسار، وهزم البيزنطيين الفخاخ المستمرة له، وحتى اختطاف ابن أرطغرل، غوندوز، أصبح أرتوك المسؤول عن قلعة كاراجاهيسار . تزوج أرتوك من ماريا ، عشيقة آريس السابقة، التي تفعل أي شيء من أجل المال، حتى أنها خانت زوجها بالتجسس لصالح تيتان . بينما يسبب الخائن في قصر سلاجقة، سعد الدين كوبك ، المزيد والمزيد من المشاكل مع مرور الوقت، يرسل غون ألب ، ابنه بالتبني، الذي لا يعلم بخطط والده الملتوية، إلى كاراجاهيسار، حيث يحتل القلعة ويسجن أرتوك، حتى حاول شنقه، لكن أرطغرل أوقفه. بعد وفاة ماريا وكوبيك، وتحول أرطغرل إلى غون ألب الجديد بعد الكشف عن الحقيقة، تنتقل عائلة كايي إلى سوغوت حيث يبدأ الموسم الخامس. في هذا الموسم، لا يظهر أرتوك باي بشكل متكرر، ولكن عندما يظهر أرتوك، المعروف بأنه اليد اليمنى لأرطغرل، وهو يعرف أحد أسرار أرطغرل الرئيسية، والتي بسببها قام السيد بيبولات سيئ السمعة بتعذيب أرتوك واحتجازه. أعماه باتور ألب رغم أن أرتوك يرفض الكشف عن السر. قُتل بيبولات في النهاية على يد أرطغرل، بينما يتم مساعدة أرتوك الأعمى لاحقًا من قبل إيلتشين خاتون بشكل يومي. لم يظهر أو يُذكر في المؤسس عثمان ، ولذلك يُفترض أنه مات خارج الشاشة بسبب كبر سنه.

المواقف[عدل]

كان السيد أرتوك أحد السادة في قبيلة دودورجا وطبيب القبيلة. بعد الهجرة مع أرطغرل، كانت هناك أوقات أصبح فيها البديل سيد، حتى أنه ترشح لانتخابات سيد القبيلة ضد السيد دوندار ، شقيق أرطغرل، الذي حاول بيع سوق العبيد ومغادرة منطقة بيثينيا ، مما أدى إلى التراجع عن جهود أرطغرل السابقة، بعد أن كان يعتقد أن أرطغرل قد مات. وكان أيضًا طبيب كايي بعد الهجرة إلى جانب كونه سيد كاراجاهيسار .

الأساس التاريخي[عدل]

السيد أرتوك مستوحى من القائد السلجوقي الذي عاش في القرن الحادي عشر والذي يحمل نفس الاسم [3] [7] والذي عاش في نفس الوقت الذي عاش فيه سليمان شاه وأرطغرل. [8] في قيامة أرطغرل ، تم تقديم السيد أرتوك كعضو في قبيلة دودورجا من أتراك الأوغوز ، ومع ذلك، تاريخيًا كان عضوًا في قبيلة دوغر . [2] مثل العديد من الشخصيات الأخرى في الموسم الثاني، فهو مجرد شخصية تاريخية أخرى يتم تكريمها. [2]

استقبال[عدل]

تحظى شخصية أرتوك بإعجاب الكثيرين لتحالفه مع بطل الرواية وكيف أنقذ، كطبيب، حياة العديد من شخصياتهم المفضلة. [9] [10] في دور قيامة أرطغرل، تم استقباله بشكل جيد في باكستان، حيث وصل آيبرك بيكجان مع نور الدين سونمز ، الذي يلعب دور بامسي بيريك ، إلى البلاد للقاء المعجبين في عام 2020 في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. [11] وجاءوا مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ووفد مكون من 20 عضوا. [12] [13] في زيارتهم، التقوا بشقيقة الممثل الباكستاني حمزة علي عباسي [14] وشعر نور الدين سونميز "بالتواضع" من تقدير رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لـ قيامة أرطغرل بينما أعرب أيضًا عن رغبته في العمل مع الباكستانيين. ممثلين. وبهذه المناسبة، قال أيبيرك بكجان: "...باكستان وتركيا دولتان شقيقتان، وشعبا البلدين شقيقان أيضًا وباكستان وطننا الثاني..." [15] وقبل مغادرتهم، قاموا أيضًا بزيارة المعارف الباكستانية التركية. حرم تشاك شاهزاد، في إسلام أباد [16] [17] و"شكر" السياسي الباكستاني فيصل جاويد خان زيارتهم لباكستان. [18] يظل بيكجان أيضًا على اتصال مع طاقم عمل المؤسس عثمان ، وهو تكملة لـ قيامة أرطغرل ، ويشاركهم صورة على أنستغرام. [19] [20] في عام 2016، فاز بيكجان أيضًا بجائزة السعفة الذهبية في فئة أفضل ممثل مسلسل تلفزيوني مساعد لهذا العام عن دوره في دور السيد ارتوك. [21]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Diriliş Ertuğrul'un Artuk'u Ayberk Pekcan kimdir?". www.hurriyet.com.tr (بالتركية). 7 Nov 2018. Retrieved 2021-02-22.
  2. ^ ا ب ج Ibn Aziz Ahmed, Ammār. "Who was Artuk Bey?". Retrieved June 30.
  3. ^ ا ب "The Real History of Ertugrul". Islamic History Project (بالإنجليزية البريطانية). 30 Jul 2018. Retrieved 2021-02-21. وسم <ref> غير صالح؛ الاسم ":0" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  4. ^ الحلقة 115 من مسلسل قيامة أرطغرل
  5. ^ "The Resurrection of a Nation - TRT 1". www.trt1.com.tr. مؤرشف من الأصل في 2016-05-21. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-22.
  6. ^ "Diriliş Ertuğrul Artuk Bey Gerçekte Kör müydü? Gözleri İyileşecek mi? Güncel Dizi Program". Güncel Dizi Program (بالتركية). 2 Jan 2019. Retrieved 2021-02-22.
  7. ^ "Artuk Bey kimdir? Kudüs'ün muhafızı Artuk Bey'in hayatı ve ölümü". Bilgi Deryam (بالتركية). 1 Apr 2019. Retrieved 2021-02-22.
  8. ^ haberler, Son (5 Aug 2019). "Diriliş Artuk Bey kimdir". www.sonhaberler.com (بtr-TR). Retrieved 2021-02-22.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  9. ^ "Meet the actor who played Artuk Bey in 'Dirilis: Ertugrul'". www.geo.tv (بالإنجليزية). Retrieved 2021-02-21.
  10. ^ "'Dirilis: Ertugrul: Meet 'Artuk Bey' who saves lives in hit series". www.thenews.com.pk (بالإنجليزية). Retrieved 2021-02-22.
  11. ^ "Resurrection Ertugrul stars Nurettin aka Bamsı, Artuk Bey arrive in Pakistan". The Nation (بالإنجليزية). 13 Jan 2021. Retrieved 2021-02-05.
  12. ^ "'Ertugrul' actors Nurettin aka Bamsı and Ayberk Pekcan aka Artuk Bey arrive in Pakistan". www.thenews.com.pk (بالإنجليزية). Retrieved 2021-02-05.
  13. ^ "Turkish FM along with 'Ertugrul' stars arrive in Pakistan". ARY NEWS (بالإنجليزية الأمريكية). 12 Jan 2021. Retrieved 2021-02-05.
  14. ^ "Ertugrul's Nurettin Sönmez, Ayberk Pekcan hang out with Hamza Ali Abbasi's sister". www.thenews.com.pk (بالإنجليزية). Retrieved 2021-02-05.
  15. ^ "Nurettin Sonmez humbled by Imran Khan's appreciation for 'Dirilis: Ertugrul'". Daily Times (بالإنجليزية الأمريكية). 15 Jan 2021. Retrieved 2021-02-05.
  16. ^ "Nurettin Sönmez aka Bamsı Beyrek, Ayberk Pekcan aka Artuk Bey arrive in Pakistan". Oyeyeah (بالإنجليزية الأمريكية). 14 Jan 2021. Retrieved 2021-02-05.
  17. ^ "İSLAMABAD - Çavuşoğlu, Pak-Türk Maarif Okulunda öğretmen ve öğrencilere hitap etti". Haberler.com (بالتركية). 13 Jan 2021. Retrieved 2021-02-17.
  18. ^ "Senator Faisal thanks Ertugrul Ghazi's 'Bamsi' Alp and 'Artuk Bey' for visiting Pakistan". Dunya News. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-21.
  19. ^ "Dirilis: Ertugrul: Artuk Bey shares picture with 'Kurulus:Osman' star". www.thenews.com.pk (بالإنجليزية). Retrieved 2021-02-17.
  20. ^ Mazher (15 Feb 2021). "Dirilis: Ertugrul: Artuk Bey shares image with 'Kurulus:Osman' star". NEWSZWEB (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-02-17.
  21. ^ "ALTIN PALMİYE ÖDÜLLERİ İÇİN GERİ SAYIM BAŞLADI". Milliyet. 5 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-01.