هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

الفرش (تطاوين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
الفرش (تطاوين)
تقسيم إداري
 البلد Flag of Tunisia.svg تونس  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

تقع الفرش ضمن ولاية تطاوين جنوب البلاد التونسية، وتتبع إداريّا لمعتمديّة غمراسن وجزئيا لمعتمدية تطاوين الشمالية على خط عرض (55°32 , 00°33) و خط طول (17°10 , 22°10) على امتداد الوديان المنحدرة من مرتفعات شنني وقرماسة والدويرات و التي تجتمع في وادي تلالت مما يكوّن سهلا و واحة و أحراش غابيّة تحيط بها الهضاب :

السهل :

  • و هو سبب التسمية الفريدة للمنطقة حيث يمتد على مساحة شاسعة و تنمو به نباتات سباسبية و شجيرات صحروايّة .

الواحة :

  • الواحة القديمة ميزة من ميزات منطقتنا ساهمت في استقرار العنصر البشريّ و ازدهار الفلاحة السقويّة عبر العصور حيث حُفرت الآبار السطحية و استغلت الموائد العذبة قديما في إنتاج الخضروات التي أمدّت جميع الجهات المجاورة رغم ما واجهته هذه الموارد المائية من نقص خلال العشريات الأخيرة فملح الماء و غار في الأعماق و ضعف الأوج الفلاحي لحين بدء بذرة المشروع السقويّ الحديث الذي كان له الدور في انعاش جزئي للواحة .

الهضاب :

  • تحيط بالواحة و السهل هضاب متوسطة الارتفاع تفصلها عن السفح الجبلي لسلسلة جبال الظاهر .

الأحراش الغابيّة ( الهيشة ) :

  • عبر وادي مبروك و وادي الكوش و عبورا بالمدينة الأثريّة المندثرة يمتد مسلك طبيعي خلّأب على مشارف منطقة تلالت يطل عليه حصن رومانيّ يعود تاريخه لألفي سنة قدماً من جهة و من الجهة الأخرى تعلو سفح الجبل كثبان رمليّة مثلت منقطة جلب للسائح و المتنزة رغم ضعف استغلالها و حاجتها للتنمية .

مراجع[عدل]


Flag map of Tunisia.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.