هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

القيمة الافتراضية للموظف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القيمة الافتراضية للموظف هي الرصيد المتبقي من الطعام والشراب التي يتم تلقيها من قبل الموظفين في مقابل أدائهم للعمل. المنظمات في العادة تطور القيمة الافتراضية للموظف لتوفير مرجع ثابت العلامة التجارية للموظف والخبرة الإدارية. [1]

نانسي الشامي (2016) عرفت القيمة الافتراضية للموظف بمجموعة من الإرتباطات والعروض التي تقدمها المنظمة في مقابل المهارات والقدرات والخبرات التي يتمتع بها الموظف المنتسب للمنظمة.

جاي جونستون (2016) يستشهد بالقيمة الافتراضية للموظف باعتبارها واحدا من أهم المساهمين في استبقاء الموظفين. فقد أصبح وثيقة الصلة لمفهوم العلامة التجارية لصاحب العمل، وايضاً أستخدم مصطلح القيمة الافتراضية للموظف ليشرير إلى ماتقدمة المنظمة ضمنياً للعلامة التجارية لصاحب العمل. في هذا السياق، القيمة الافتراضية للموظف غالبا مايشار لها بإسم العلامة التجارية لصاحب العمل أيضاً[2].

تنديهيل (2006) [3] يعزز هذا ارتباط إلى العلامات التجارية لصاحب العمل القيمة الافتراضية للموظف، ويحث جميع المنظمات لبيان لماذا تختلف الخبرة في هذه المنظمة عن غيرها من المنظمات. القيمة يجب أن تحدد سياسات الموظفين والعمليات الشعب فريد السياسات والعمليات والبرامج وتظهر إلتزام المنظمة إلى نمو الموظف، وتطوير العمل الإداري والتميز الوظيفي المستمر وخدمة المجتمع الخ على سبيل المثال لا الحصر وغيرها من أسباب اختيار الموظفين الإلتزام بالعمل لهذه المنظمة.القيمة الافتراضية للموظف يحب ان تكون في جميع وسائل التواصل المرتبطة بعملية التوظيف وفي عروض عمل الموظف. 

الرضاء الوظيفي سببه أكثر من العامل المادي المكون من الراتب والمزايا. القيمة الافتراضية للموظف في المنظمة تم تعريفها على أنها عامل حساس في الجذب الوظيفي وإبقاء الموظف واشراك الموظفي ذوي الكفائة العالية[4]. وهناك عامل اخر يؤثر على كيفية اختيار الموظف لمسارة الوظيفي وهو خدمات نقل الموظفين في الشركة من مكان لآخر، الراتب، الدخل الإضافي، التطور الوظيفي، ومكان العمل وغيرها؟ 

هناك فوائد للمنظمة صاحبة القيمة الافتراضية للموظف المشكل بشكل جيد منها الجذب وإبقاء الموظفين بشكل أطول من غيرها، المساعدة في وضع أولويات الموارد البشرية، صناعة علامة تجارية للموظفين وإعادة اشراك القوى العاملة وتقليل علاوات التوظيف[5] .

فقط في حالة تطابق قيمة الافتراضية للموظف مع مبادئ الموظف في العمل يكون لدينا حالة الربح للطرفين. ويكون لدينا موظف قابل لاعطاء جهد إضافي مقابل العمل في منظمة مثل هذه. ويرى الموظف انه يمارس عمل له معنى ومشبع لرغباته.

مراجع[عدل]

  1. ^ Mosley, R. (2014) "Employer Brand Management - Practical Lessons from the World's Leading Employers" - John Wiley.
  2. ^ Barrow, S. and Mosley R. (2005), The Employer Brand: Bringing the best of brand management to people at work, John Wiley & Sons
  3. ^ "The Employment Value Proposition." Article which introduces the original concept, by Tandehill Human Capital. Workspan Magazine 10/06 http://www.tandehill.com/pdfs/Total-Rewards.pdf
  4. ^ "Developing an Employee Value Proposition". University of Canberra. مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2009. اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2009. 
  5. ^ "Employee Value Proposition Infosheet" (PDF). talentsmoothie. مؤرشف من الأصل (PDF) في 6 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2010.