الكلية العلمية الإسلامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الكلية العلمية الإسلامية
معلومات
التأسيس 1947
النوع مؤسسة غير ربحية، خاصة
لغات التدريس العربية، الإنجليزية
التوجهات الدراسية العلوم الإسلامية
الموقع الجغرافي
المدينة عمّان
البلد  الأردن
الإدارة
الرئيس عمر بدير
إحصاءات
العاملون 926
أساتذة
الطلاب 5329 ()
متفرقات
موقع الويب الموقع الإلكتروني الرسمي

الكلية العلمية الإسلامية هي كلية تعليمية أردنية يقع مقرها في عمّان على موقعين جبل عمان والجبيهة، وهي مؤسسة غير ربحية وغير حكومية تديرها جمعية الثقافة الإسلامية. تضم الكلية المراحل الدراسية من الروضة حتى الصفوف الثانوية، وتدرس إضافة للبرنامج الوطني البرنامجين البريطاني (GCE\IGCSE) والبرنامج الأمريكي (SAT). يبلغ عدد طلبتها حاليا 5000 طالب وطالبة تقريباً وأكثر من 900 عضو في الهيئة التدريسية.[1] خرجت المدرسة العديد من الشخصيات القيادية في الأردن مثل الملك الحسين والملك عبد الله الثاني ابن الحسين، والأمير فيصل بن الحسين ورئيس الوزراء الأسبق عون الخصاونة وآخرون.

التأسيس[عدل]

تم تأسيس الكلية العلمية الإسلامية عام 1947.[2] وهي مؤسسة غير ربحية تطبق الفلسفة التربوية المنبثقة عن أهداف الجمعية، وتتلخص في تخريج الأجيال المسلمة الواعية المتسلحة بالعلم والإيمان، ضمن نهج تربوي إسلامي، وهي مرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية، وتضم إضافة إلى البرنامج الوطني برامجاً أمريكية وبريطانية.

الموقع[عدل]

تقع الكلية العلمية الإسلامية في مدينة عمان تحديداً في منطقة جبل عمان الدوار الأول.

الفروع[عدل]

جبل عمان[عدل]

مدارس الكلية العلمية الإسلامية فرع جبل عمان تقسم إلى عدة مدارس منها مدرسة البنات فرع جبل عمان من الصفوف الخامس وحتى الثاني ثانوي، ومدرسة البنين.

الجبيهة[عدل]

ويضم مدارس للبنين والبنات والأولية المختلطة والروضة والبرنامج البريطاني GCE/IGCSE.

الساعة المركزية[عدل]

تم بناء برج الساعة المركزية في مدارس الكلية العلمية الإسلامية ووضع الساعة في ساحة مدارس الكلية العلمية الإسلامية بتاريخ 1952 على نفقة محمد مروان ماضي. وهذه الساعة إنجليزية الصنع قام بصناعتها أبناء (Dairby) وهي مصنوعة صناعة يدوية. ولهذه الساعة أربعة أوجه ذات إطلالة رائعة وتعمل منذ عام 1952 بدقة متناهية ويوجد في الساعة جرس يدق كل ساعة ونصف الساعة حسب التوقيت، حيث كان أهالي جبل عمان يضبطون ساعاتهم وفقاً لدقات الساعة.

والساعة مصنوعة من سبائك النحاس والبرونز والفولاذ وسبيكة قاسية جدا هي (الأل مونيك). ويوجد في الساعة نظام شبابيك يميل عند الأفق بزاوية مقدارها 45 درجة يسمح بمرور الصوت إلى المحيط. وتعمل الساعة على نظام رفع أثقال في مجال الجاذبية الأرضية ومن ثم يتم التحكم بنزول الأثقال عن طريق مسننات وروافع وبندول كبير. والساعة تُعبأ وتعمل بعد التعبئة ثماني أيام ليُعاد تعبئتها مرة أخرى وهكذا.

المرافق[عدل]

في كل مدرسة من مدارس الكلية العلمية الإسلاميةالإحدى عشر مرافقها و ملاعبها و مختبراتهاالعلمية و الحاسوبية و قاعاتها و تجهيزاتها الصفية و الألواح التفاعلية الخاصة بها. و تحتوي ايضاتشمل مسرح مدرسي و صالة رياضية و مكتبات و مشاغل مهنية. يخدم المسرح المجتمع المحلي وذلك بإقامة العديد من النشاطات و اللقاءات الخاصة بمؤسسات المجنمع الرسمية وغير الرسمية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "نبذة عن مدارس الكلية العلمية الإسلامية | الكلية العلمية الإسلامية". www.islamic-ec.edu.jo. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2017. 
  2. ^ كتاب الكلية العلمية الإسلامية