بوابة:تربية وتعليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والأدوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

MOHAMAD MACHNOUK.jpg

محمد المشنوق (4 أكتوبر 1941) هو مؤلف وتربوي واعلامي لبناني له الكثير من الانجازات التربوية والانمائية والإدارية. من مؤسسي لعشرات الجمعيات والهيئات الاجتماعية والثقافية والرعائية، وميادين التراث والبيئة.

شخصية تربوية[عدل]

John Dewey in 1902.jpg
جون ديوي (1859 - 1952) مربي وفيلسوف وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية، ويقال إنه هو من أطال عمر هذه الفلسفة واستطاع ان يستخدم بلياقة كلمتين قريبتين من الشعب الأمريكي هما "العلم" و"الديمقراطية". وبرأيه ان المدرسة يجب أن تكون مجتمع صغير تدب فيه الحياة، ويدعو إلى التربية المستمرة التي لا تتوقف عند سن معين. وله نظرية ركز فيها على أربعة نقاط أساسية وهي: التعلم من خلال العمل والعمل اليدوي وحل المشاكل بطريقة نفسية دون جرح مشاعر الطلاب وكذلك يرى بأن المدرسة هي مختبر وليست قاعة محاضرة وهو من اسهم في ادخال منهج النشاط بطريقة ذكية نتيجة لبحوثة ومختبرة في جامعة شيكاغو.

نظرية تربوية[عدل]

سيكولوجيا التعلم هو العلم الذي يعنى بدراسة وفهم النواحي النفسية في عملية التعلم. تحاول نظريات التعليم فهم عملية التعليم بشكل أفضل واستخدام الوسائل المتوفرة لزيادة فائدة وجودة عملية التعليم. أهم متجهات البحوث في مجال سيكولوجيا التعليم هي:

  • السلوكية (تقوم على أن كل فعل يقوم به الكائن ؛و من ضمنها التفكير والتعلم؛ هي أنماط سلوكية يكتسبها.
  • الإدراكية (وتقوم على فهم العقل والإدراك باستخدام الوسائل والمقاييس العلمية)
  • التخطيط أو الضبط الذاتي ودور حول التفكير في عملية التفكير لدى الكائن.
  • العلوم العصبية من ناحية عضوية وسريرية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

الأمية الوظيفية هي عدم قدرة الفرد على استخدام القراءة والكتابة والمهارات الحسابية بشكل كفء في حياته اليومية. وهي تختلف عن الأمية التي تشير إلى عدم القدرة على قراءة أو كتابة جمل بسيطة بأي لغة.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: Jmabel
مدرس مادة العلوم منحوتة على واجهة مبنى ميللر، جامعة واشنطن في سياتل

التربية حول العالم[عدل]

İstanbul Üniversitesi.JPG
التعليم في تركيا: انشيء نظام التعليم التركي وفقا لإصلاحات أتاتورك بعد حرب الاستقلال التركية. وهو نظام تشرف عليه الدولة ومصمم لإنتاج فئة ماهرا المهنية لمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية للأمة. يتكون النظام التربوي التركي من 12 سنة من التعليم الأساسي الالزامي للذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 18، سنة. يتبعها ثلاث سنوات أو أكثر من لتعليم في المدرسة الثانوية. والتعلم عن بعد والمدارس الثانوية المهنية. في عام 2002، بلغ إجمالي الإنفاق على التعليم في تركيا 13.4 مليار دولار، بما في ذلك ميزانية الدولة المخصصة من خلال وزارة التربية الوطنية والصناديق الخاصة والدولية.

التربية في البلاد العربية[عدل]

UNRWA-logo.jpg
تعليم فلسطينيي الشتات: الأونروا هي الجهة الرئيسية التي تقدم التعليم الأساسي لأطفال اللاجئين الفلسطينيين في الشتات منذ عام 1950. التعليم الأساسي مجاني لجميع أطفال اللاجئين المسجلين والذين تصل أعمارهم إلى حوالي سن 15. من 31 ديسمبر 2009، كان هناك 482,000 طالب مسجل في 691 مدرسة تديرها الأنروا. تتبع مدارس الأونروا المناهج الدراسية في البلدان المضيفة لهم. مما يسمح لتلاميذ الأونروا الحصول على مزيد من التعليم أو العمل عند حصولهم على مؤهلات معترف بها محليا تناسب مع متطلبات سيادة البلدان المضيفة للاجئين. ليس كل الأطفال اللاجئين في مدارس الأونروا. في الأردن وسوريا يحق للأطفال الفلسطينيين بالالتحاق بالمدارس الحكومية. تدير الأونروا أيضا ثمانية مراكز للتدريب المهني والتقني وثلاث كليات لتدريب المعلمين التي لديها أماكن لنحو 6,200 طالب.

كلمات تربوية[عدل]

  • المؤسسة الأكاديمية: مؤسسة تعليمية مخصصة للتعليم العالي والبحوث ، والتي تمنح درجات علمية.عـ
  • التقييم: عملية توثيق، وعادة بعبارات قياسية، المعارف والمهارات والمواقف والمعتقدات.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات