المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الليبرالية الإسبانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2015)

الليبرالية الأسبانية هي عبارة عن نظرية سياسية ذات طابع تاريخي تُطبق في العديد من السياقات التاريخية المختلفة في الوقت المعاصر في إسبانيا، إضافة إلى الأيدولوجية الليبرالية في إسبانيا.

تضمنت الثورة الليبرالية الإسبانية -كحركة سياسية-، مختلف التيارات التي أطلق عليها في إسبانيا اسم الليبراليين أو الليبراليين الإسبانيين. بدأت هذه الثورة بحرب الاستقلال الإسبانية ( منذ عام 1808 وحتى عام 1814)، ومن ثم مرحلة تأسييس دستور قادش 1812، وحتى هذه الفترة استمر استخدام اسم “الليبرالية القادشية”.أما ليبراليو القرن التاسع عشر فقد أسموها ب "الثورة الاسبانية". فقد كانت الثورة الأسبانية بالنسبة لجورج بيلتش "عملية بدأت عام 1808 و انتهت عام 1875 مع عودة آل بوربون للحكم، وتألفت هذه العملية من البحث عن الطبقات الوسطى لنظام سياسي يجمع الحرية مع النظام".

شهد تكوين الدولة الليبرالية تطورا خلال فترة حكم الملكة ايزابيل الثانية منذ عام 1833 وحتى عام 1868، الفترة التي لم ينشأ عنها الشكل النهائي للنظام اللييرالي، إنما شهدت محاولات لتعريف النظام بطرق -إلى حد ما ليبرالية- (معتدلة، أكثر انتقائية، تقدمية،-تطرفية و ثورية-)، وذلك مقابل المقاومة الرجعية الممثلة بالحركة الكارلية والحركة الكاثوليكية الحديثة. وفي الوقت ذاته، كان هناك تطور لأحداث تاريخية جرت بتوسع كبير لكن كانت واحدة منهم بطيئة، وبعض الكتّاب اعتبروها "غير ناجحة" وهي الثورة الصناعية الإسبانية. وقد انقسم الليبيراليون في عهد الملكة إيزابيل الثانية، ما بين الليبيرالية المحافظة والليبرالية التقدمية، وكان هنالك أيضا أطراف وسيطة، مثل الاتحاد الليبرالي.

وقد كان هنالك توجهات مختلفة ما بين السلائف الليبرالية: الأرستقراطيين، البيروقراطيين، المثقفين وفئات متطرفة مهمشة.حيث أن الغالبية منهم عادة تنطبق عليهم تسمية ما قبل الليبرالية.

وقد تضمنت حرب الاستقلال(-1808 1814 )، حربا أهلية حقيقية وذلك بسبب انشقاق النخبة الاجتماعية والفكرية الإسبانية- وخاصة أولئك المعروفين بأفكارهم السياسية المتقدمة-إلى "وطنيين" و "متفرنسين".

إن الليبرالية الأسبانية اليوم، تحدد مع التقاليد والقيم الليبرالية، ويتم تطبيق التسمية الليبرالية في كثير من الأحيان على بعض قادة منظمات الأعمال، شخصيات من العالم الأكاديمي بالأخص في مجال الاقتصاد، بالاضافة إلى مؤسسات مثل مؤسسة خوان دي ماريانا.

Nuvola Spain flag escudada.svg
هذه بذرة مقالة عن إسبانيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.