المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ليبرالية محافظة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2010)

الليبرالية المحافظة هي شكل مختلف من الليبرالية، تجمع بين القيم والسياسات الليبرالية ومواقف المحافظين، أو، ببساطة أكبر تمثل الجناح اليمينى للحركة الليبرالية جذورها توجد في بداية تاريخ الليبرالية وحتى الحرب العالمية الثانية، في معظم الدول الأوروبية، شكلت الطبقة السياسة من قبل ليبراليين محافظين، من ألمانيا وحتى إيطاليا.

الليبرالية المحافظة هي نسخة أقل مطالبة بالحريات الشخصية من الليبرالية الكلاسيكية بينما قد تلتقي معها في التمسك بعنصر الليبرالية الاقتصادية الذي يمنع تدخل الدولة في السوق. أحداث مثل الحرب العالمية الأولى الحادثة بعد 1917 م حولت النسخة الأكثر تشددا من الليبرالية الكلاسيكية لنوع أكثر تحفظا من الليبرالية.

الأحزاب الليبرالية المحافظة تجمع السياسات الليبرالية مع مواقف أكثر تقليدية عن القضايا الاجتماعية والأخلاقية. هم عموما من مؤيدى الليبرالية الاقتصادية وغالبا ما يصفون أنفسهم باحزاب القانون والنظام، وهى أكثر صرامة بالنسبة للجريمة وتدعم مستويات اقسى من العقاب، وأكثر التزاما بمحاربة الإرهاب.

الليبراليون المحافظون يختلفون عن الليبراليين الاجتماعيين لإنهم يركزون بشكل اقل على القضايا الاخلاقية وهم غالبا في صالح السيطرة الأكثر حزما على الهجرة غير الشرعية وهم عادة اقل تسامحا مع التعددية الثقافية.

في أوروبا يجب أن لا يخلط المرء بين الليبرالى المحافظ والمحافظ الليبرالي، والمحافظة الليبرالية هي شكل من أشكال المحافظة، يجمع بين وجهات نظر محافظة مع سياسات ليبرالية بالنسبة للاقتصاد والقضايا الاجتماعية والأخلاقية.

مالت الأحزاب الليبرالية المحافظة للتطور في تلك الدول الأوروبية حيث لم يوجد حزب مدنى محافظ والفصل بين الكنيسة والدولة كان اقل بشأن الامر. في تلك الدول، حيث كانت الأحزاب المحافظة مسيحيين ديموقراطيين، تطور هذا الصنف من الليبرالية.

John Locke.jpg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بليبرالية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.