يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

المتحلق الجنوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
جسر المتحلق الجنوبي
طريق الرئيس حافظ الأسد
يقطع دمشق
الإنشاءات
التصميم اليابانبانشوايا
المصمم فرنساميشيل إيكوشار
بداية الإنشاءات 1980
نهاية الإنشاءات 2010
مواد البناء الخرسانة والصلب
المواصفات
إجمالي الطول 20 كم
العرض 50 متر
الارتفاع 30 متر
معلومات أخرى
الافتتاح 1985
رسم العبور مجاني
الموقع على الخرائط

جسر المتحلق الجنوبي أو كما يسمى رسمياً طريق الرئيس حافظ الأسد هو جسر سيارات أسمنتي يقطع جنوب العاصمة السورية دمشق من أقصى الجنوب الغربي إلى أقصى الشمال.

بدأت الدراسات الهندسية للمشروع في نهاية الستينات من القرن الماضي. لإنشاء جسر يختصر المسافات بين محافظات الجنوب السوري وطريق دمشق حلب الدولي حيث كان المسافر قديماً يضطر للدخول ضمن العاصمة من أجل الوصول للطريق الدولي. في عام 1968 تم التعاقد مع المهندس الفرنسي ميشيل إيكوشار والياباني بانشويا لإعداد مخطط تنظيمي جديد لمدينة دمشق. تتضمن تخطيط لطريق يربط أوتستراد درعا دمشق الدولي مع أوتستراد دمشق حلب الدولي وتم وضع كافة الدراسات الهندسية والفنية للمشروع على أن يكون الجسر الجديد طريقاً سريعاً خالي تماماً من أي إشارة ضوئية لكن لم يتم الإقلاع به حتى عام 1980 لعدة أسباب اقتصادية وسياسية. في عام 1985 تم وضع القسم الأول من الطريق بالخدمة وهو القسم الواقع بين حي الميدان وطريق مطار دمشق الدولي. توقف العمل بالجسر بنهاية الثمانينيات لأسباب قضائية واقتصادية ليعاود المشروع الإقلاع في منتصف العام 2006 ويتم استكمال عدة مقاطع في المخطط الموضوع منها عقدة زملكا وعقدة القابون وعقدة حرستا وعقدة جسر الكباس ليوضع المتحلق الجنوبي بالخدمة بشكل شبه كامل بنهاية عام 2010.

Flag of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن جسر في سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.