المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
علم إيطاليا الحالي

المعهد الثقافي الإيطالي هو أحد أهم القلاع لنشر الثقافة الإيطالية في العالم ولديه العديد من الفروع في معظم عواصم العالم وخاصه دول البحر المتوسط ومنها مصر ويوجد له في مصر فرعين الأول في القاهرة و الثاني في الإسكندرية.

المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة[عدل]

يعتبر المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة إحدى الهيئات الرسمية لدولة إيطاليا، كما أنه في نفس الوقت يعتبر المكتب الثقافى لسفارة إيطاليا بالقاهرة، ويهدف إلى تنشيط ونشر الثقافة الإيطالية في مصر، عن طريق تنظيم بعض الإحتفاليات الثقافية بالتعاون مع بعض المؤسسات الثقافية حسب التقاليد المصرية، كما أنه يلبى كل التساؤلات حول الثقافة الإيطالية ونظام التعليم الجامعى الإيطالى، كما أنه يقوم بتنظيم دورات لغة إيطالية وعلى إتصال دائم باقسام اللغة الإيطالية في خمس جامعات مصرية.

يقوم المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة بتنسيق نشاطاته مع المعاهد الثقافية الإيطالية في منطقة البحر المتوسط و إفريقيا في كل من دمشق، بيروت،طرابلس، تونس، الجزائر، الرباط، أديس ابابا، نيروبى، بريتوريا عن طريق تبادل المشروعات وتنظيم الأحداث الثقافية المشتركة.

و يقدم المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة الخدمات التالية للجمهور المصرى: دورات اللغة والحضارة الإيطالية التى يدرس فيها مدرسون إيطاليون متخصصون، مكتبة إطلاع إيطالية لخدمة تلاميذ الدورات وللمشتركين بالمكتبة بغرض الإطلاع و الإستعارة، خدمة المعلومات والوثائق حول إيطاليا من الجوانب الثقافية، خدمة المعلومات حول المنح الدراسية، خدمة المعلومات حول التسجيل في الجامعات في إيطاليا، كما يتم أيضاً إصدار إقرارات المعادلة للشهادات المصرية من المكتب القنصلى التابع للسفارة الإيطالية.

أما بخصوص الحفلات الموسيقية والمعارض الفنية و الإحتفاليات الثقافية الهامة الأخرى فإن المعهد يقوم بتنظيم أُمسيات ثقافية تتضمن مشاهدة الأفلام الإيطالية و نقدها ،و تمثيل مسرحيات باللغة الإيطالية بالتعاون مع طلبة المدارس الإيطالية و هواة الفن الإيطالي بجميع ثقافاته، و ندوات شعرية بالعربية و الإيطالية، و المعهد يقوم بكل ذلك بالتعاون مع هيئات ثقافية مصرية مثل وزارة الثقافة ، وزارة التعليم العالى و البحث العلمى، وزارة التربية والتعليم، المجلس الأعلى للأثار، المجلس الأعلى للثقافة، دار الأوبرا المصرية، مكتبة الإسكندرية، المتحف المصرى، المتحف اليونانى الرومانى، متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، متحف محمد محمود خليل، قصر الفنون بالأوبرا، الهيئة العامة للكتاب، دار الكتب والوثائق القومية و مختلف جامعات مصر.

و من بين الإحتفاليات إلى يشارك فيها المعهد بإنتظام نذكر: مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي، مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، مهرجان الرقص الحديث، بينالى القاهرة وبينالى الإسكندرية، ترينالى الجرافيك، بينالى الخزف، معرض القاهرة الدولى للكتاب، معرض القاهرة لكتب الأطفال، معرض الإسكندرية لكتب الأطفال. كما يشترك المعهد الثقافى الإيطالى مع ممثلى الدول الأخرى في نشاطات وفد دول الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

تاريخ المعهد[عدل]

تأسس المعهد الثقافى الإيطالى عام 1950، ويقع المقر الرئيسى في حى الزمالك. مديرو المعهد السابقون:

  • كارلا ماريا بورى
  • أتيليو دى جاسبيريس
  • أنونسياتا تشيرفونى
  • أديليا ريسبولى
  • سيمونتا دى فيليتثس
  • باتريتسيا رافيجى
  • باولو سابتينى

المعهد حول العالم[عدل]

تتواجد المعاهد الثقافية في المدن الرئيسية في القارات الخمس، فالتسعون معهداً العاملين في إنحاء العالم يمثلون مكاناً مثالياً للقاء الفنانين والمفكرين والأدباء وايضاً عامة الشعب سواء إيطاليين أو أجانب والذين يودون مد أواصر الصداقة مع الشعب الإيطالى.

إن المعهد الثقافى الإيطالى ليس فقط واجهة لإيطاليا أومصدراً للمعلومات الحديثة حول النظام الإيطالى ولكنه أيضاً مركزاً للمبادرات الثقافية وللتعاون الثقافى، وقد اصبح نقطة إلتقاء للجاليات الإيطالية بالخارج ولتلقى الطلبات المتزايدة حول الثقافة الإيطالية من جميع أنحاء العالم. والمعاهد الثقافية تدعم عمل السفارات و القنصليات في إظهار صورة إيطاليا من الناحية الثقافية منذ العصر الكلاسيكى حتى وقتنا الحاضر ، فبالإضافة إلى تنظيمها للأحداث الثقافية في مختلف المجالات ( الفن، الموسيقى، السينما، المسرح، الرقص، الموضة، التصوير الضوئى، الأدب، النشر ... إلخ) فهى أيضا تقوم بالتالي:

تقدم الفرصة لتعلم اللغات عن طريق تنظيم دورات اللغة و إدارة مكتبة تقدم مختلف المواد التعليمية و الثقافية،

تخلق قنوات إتصال مع الجهات الأجنبية لتسهيل عملية الإتصال مع الجهات الإيطالية في مجال التبادل و الإنتاج الثقافى على مستوى العالم.

تقدم المعلومات و الدعم الكامل للهيئات الثقافية سواء الإيطالية أو الأجنبية،

تقدم مبادرات تشجع الحوار الثقافى الدولى المبنى على مبادىء الديموقراطية و التضامن الدولى.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

www.iiccairo.esteri.it