المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون (عمان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون (عُمان)هي الهيئة المسؤولة عن إدارة القنوات التليفزيونية والاذاعات الحكومية في سلطنة عٌمان ومراقبة القنوات والاذاعات المحلية.

تم انشائها من قبل وزارة الاعلامفي السلطنة وتتبع اداريا وزارة الاعلام

تدير الهيئة التلفزيون الرسمي لسلطنة عمان واذاعة سلطنة عمان وكل الاذاعات المحلية

تلفزيون عُمان[عدل]

يسعى القطاع المرئي ممثلا في تلفزيون سلطنة عُمان إلى تقديم صورة متكاملة لما يحققه المجتمع العُماني من تطور ملموس ومتواصل في مختلف المجالات، و التعريف بالمجتمع والشعب العُماني في ماضيه العريق وحاضره الزاهر، مع العمل على ترسيخ قيم المواطنة والاعتدال والتسامح والحوار مع الآخر، أفراداً وشعوبا وحضارات، تحقيقا لمزيد من التفاهم والسلام والتعاون لخير كل الدول والشعوب في المنطقة وخارجها.

ويغطي بث تلفزيون سلطنة عُمان كل أرجاء الوطن،كما يمكن التقاطه في كل أنحاء العالم، سواء عبر البث الفضائي من خلال الأقمار الصناعية، أو من خلال البث على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) على الموقع(http://part.gov.om/ar/web/omantv)

كما تم ادخال خدمة البث التلفزيوني (القناة العامة والقناة الرياضية) عبر الهاتف النقال، ويستمر البث على مدار الساعة.

ويسعى التلفزيون إلى بث حزمة متكاملة ومتنوعة من البرامج الثقافية , والعلمية, والدينية , والشبابية , والرياضية , والاجتماعية , والاقتصادية , والسياحية , والصحية , وبرامج الأسرة والطفل , والبرامج الترفيهية . ولما كان التنوع والشمولية السمتان البارزتان لباقة البرامج التي يقدمها تلفزيون سلطنة عُمان عبر قنواته المختلفة , فقد ساهم هذا التكامل بشكل إيجابي نحو إرضاء ذائقة المشاهد , وجعلته أكثر قرباً من شاشته المحلية .

ومواكبة للطفرة الإعلامية التي يشهدها العالم خصوصا الإعلام الاجتماعي تم توثيق حساب القناة العامة على شبكة الإنترنت مثل "تويتر"، بهدف تحقيق الإنتشار المطلوب لصوت عُمان وصورتها النقية في الداخل والخارج أمام جمهور مستخدمي شبكات المعلومات العالمية.

إذاعة سلطنة عُمان[عدل]

الإذاعة العامة هي الإذاعة الرئيسية لاذاعة سلطنة عمان والذي يتم بثه على مدار الساعة حيث يغطي البث الاذاعي كافة أرجاء السلطنة وذلك من خلال استخدام محاط بث رئيسية وفرعية متعددة الأحجام ومنتشرة في ارجاء البلاد.

نظرا للطبيعة الجغرافية للسلطنة يتم الإذاعة العامة عبر أربع دورات برامجية على مدار العام حيث تمتد كل دورة لمدة ثلاثة أشهر. كما توجد دورات برامجية خاصة بالمناسبات مثل شهر رمضان والعيد الوطني وعيد الفطر وعيد الأضحى ويتم تكييف بعض الفترات خلال الدورات البرامجية لتغطية بعض الفعاليات كالمهرجانات مثل مهرجان مسقط ومهرجان صلالة السياحي يحرص البرنامج العام على الاعتماد على المواد المحلية التي تمثل أكثر من 90% من مواد البث اليومي له. وهو ما يحقق في المواقع درجة عالية من الارتباط بين إذاعة سلطنة عمان وبين جهود التنمية الوطنية في مختلف المجلات. فضلا عن التواصل بين المواطنين والمسؤولين وعلى الهواء مباشرة عبر العديد من البرامج المباشرة التي تحظى بإقبال ومتابعة ودرجة استماع عالية.

وفي هذا الإطار تغطي الإذاعة العامة مختلف الأنشطة والفعاليات المحلية إضافة إلى الأنشطة والفعاليات الخارجية التي تشارك فيها السلطنة وعلى نحو يتجاوب مع اهتمامات كل شرائح المجتمع العماني ويتم الاعتماد في هذا المجال على شبكة واسعة من المراسلين داخل السلطنة وفي أهم العواصم العربية والعالمية. أيضاً بالاضافية إلى الاستعانة بالخبراء والمتخصصين لإلقاء الضوء على أبرز الأحداث والتطورات خليجا وعربيا ودوليا يقدم البرنامج العام ثلاث فترات أخبارية تمتد كل منها نحو ساعة بالاضافة إلى تقديم نشرات أخبار محليتين ونشرة اقتصادية وكذلك عرضا لعناوين الاخبار كل ساعة إلى جانب العديد من الفقرات التنموية والتثقفية والترفيهية الأخرى ومن بين برامج عديدة يقدمها البرنامج العام يمكن الإشارة على سبيل المثال إلى برامج البث المباشر المشهد الثقافي وصباح الشباب. وفي 18-03-2014م، انتقلت دائرة التحرير السمعي إلى مبنى الإستوديوهات الرقمية الجديدة، ومن هناك بدأ بث الأخبار.