باكرام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قماش الباكرام يمكن أن يكون عاتمًا أو مضيئًا.
قماش الباكرام متوفر بعدة ألوان.

قماش الباكرام (بالإنجليزية: Buckram) هو نوع من أقمشة السادة يتميز بصلابته، وهو مصنوع من القطن، وفي بعض الأحيان من الكتان، ويستعمل لتغليف وحماية الكتب.

الباكرام يمكن استعماله لتقسية الملابس. قماش الباكرام الحديث يتقسى بنقعه في مادة، غالباً تكون مادة البيروكسيلين، لملء الفراغات بين الألياف.[1]

في العصور الوسطى، "البوكيرام" bokeram كان نوعًا من القماش القطني الرقيق، غير القاسي. اشتقت هذه الكلمة من كلمة بخارى Bokhara [2]، -وهذا المصطلح الإنكليزي غير مؤكد-، تبعاً لقاموس أوكسفورد الإنكليزي (قاموس أكسفورد الإنجليزي).

إن قماش الباكرام المستعمل في صناعة القبعات يختلف عن الباكرام الذي يستعمل في صناعة الكتب. حيث تجرى عمليات تحضير أولية لباكرام القبعات، ففي البداية يتم تشريب القماش بالنشا ثم يترك القماش ليلين في الماء ثم يسحب على قالب له شكل القبعة المراد تصنيعها ويترك ليجف ويصبح بهيئته القاسية.

إن قماش الباكرام الأبيض هو الأكثر شيوعًا في صناعة القبعات مع أن اللون الأسود متوفر أيضاً.

القبعات النسائية المصنوعة من قماش الباكرام لها ثلاثة أوزان:

  1. باكرام الطفل: ويستعمل لصناعة قبعات الأطفال والدمى.
  2. الباكرام العادي.
  3. الباكرام المزدوج: المعروف أيضاً باسم "تاج المسرح".

إن أغلفة الكتب الأمريكية الصنع المصنعة من قماش الباكرام مصممة لتحمل الاستخدام الكثيف في المكتبات، ويعطي الكتب قوة ومقاومة رطوبة ومقاومة ضد العفن. قماش الباكرام متاح بعدة رتب.

في الولايات المتحدة، يقدم قماش الباكرام ذو الرتبة F بخمسة عشر لون لماع مختلف[3]، وهذه المواصفات تلبي حاجات الاستخدام في الكتب المدرسية كما أن أداء هذه المواصفات يحسن في حال استعمالها في مستلزمات المكتبة[4][5][6] . إن كلتا الرتبتين مناسبة لحماية الكتب المرجعية والكتب الدينية(المصاحف) والكتب المدرسية وألبومات الصور وتجليد الإضبارات والمواد الأخرى التي تتطلب مستوى إضافي من الحماية.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Buckram". BBC h2g2. مؤرشف من الأصل في 06 أكتوبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2014. 
  2. ^ Donald King in Jonathan Alexander & Paul Binski (eds.), Age of Chivalry: Art in Plantagenet England, 1200–1400, p157, Royal Academy/Weidenfeld & Nicholson, London 1987.
  3. ^ Manufacturing Standards and Specifications for Textbooks as developed by NASTA (National Association of State Textbook Administrators) in consultation with the AAP (Association of American Publishers) and the BMI (Book Manufacturers' Institute)
  4. ^ "Buckram" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2009. 
  5. ^ "Buckram". مؤرشف من الأصل في 2009. 
  6. ^ ANSI/NISO/LBI Z39.78-2000
Denim.jpg
هذه بذرة مقالة عن صناعة النسيج بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.