هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

بالومينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فرس بالومينو مع مهر كستنائي. ويعرف هذا الظل الذهبي بشكل شائع باسم بالومينو.

بالومينو عبارة عن لون غطاء لدى الخيول، يتكون من غطاء ذهبي اللون مع العرف والذيل الأبيض. ومن الناحية الجينية، فإن لون بالومينو ينجم عن أليل (allele) مفرد لجين تخفيف يطلق عليه اسم جين الكريم والذي يعمل في غطاء أساسي "أحمر اللون" (أحمر كستنائي). ومع ذلك، فإن معظم سجلات سلالات اللون التي تسجل خيول البالومينو تم تأسيسها قبل فهم جينات لون غطاء الخيول بالشكل الحالي، وبالتالي، فإن التعريف القياسي للبالومينو يعتمد على لون الغطاء المرئي، وليس التواجد الكامن لجين التخفيف.

وبسبب اللون غير المعتاد، تعد خيول البالومينو مميزة في مجال العرض، ويجري البحث عنها بشدة كخيول تستخدم في المواكب. وقد اشتهرت بشكل خاص في الأفلام والتلفاز أثناء الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين. ومن بين أشهر خيول البالومينو، حصان تريجر، والمشهور باسم "أجمل حصان في الأفلام"، وهو الحصان الوفي لنجم الكاوبوي في هوليود روي ورجيرز (Roy Rogers). ومن بين خيول البالومينو الشهيرة الأخرى يأتي مستر إيد (Mr. Ed) (الاسم الحقيقي بامبو هارفيستر (Bamboo Harvester)) الذي تألق في برنامجه التلفزيوني الخاص الذي ظهر في الستينيات من القرن العشرين.

الوصف[عدل]

بالومينو فاتح. يأتي هذا الظل كأفتح لون بين مجموعة ألوان خيول البالومينو، لكن نظرًا لأن لون العينين والبشرة يكون داكنًا، لا يعتبر الحصان كريميلو.

وتتميز خيول البالومينو بالغطاء ذي اللون الأصفر أو الذهبي، بالإضافة إلى العرف والذيل الأبيض أو الفاتح. وتتراوح ظلال ألوان غطاء الجسم من اللون الكريمي إلى اللون الذهبي الداكن.

وما لم تتأثر خيول البلومينو بالجينات الأخرى غير ذات الصلة، فإن هذه الخيول لها بشرة داكنة وعيون بنية، رغم أن بعض هذه الخيول يمكن أن تولد ببشرة قرنفلية يتحول لونها إلى اللون الداكن مع مرور العمر.[1] وبعضها عيونه بنية أو كهرمانية فاتحة قليلاً.[2] ويجب ألا يتم الخلط بين كريم التخفيف المتخالف (CR) مثل البالومينو مع الخيول التي تحمل جين التخفيف الذهبي. وتولد الخيول التي تحمل الجينات الذهبية (CH) بحيث تكون بشرتها ذات لون اليقطين الوردي وبحيث تكون عيونها زرقاء، وتتحول إلى لون داكن خلال أيام بحيث يصبح لونها كهرمانيًا أو أخضر أو بنيًا فاتحًا، وتصبح بشرتها داكنة ومرقشة حول العينين، والخطم والأعضاء التناسلية مع نضج الحيوان.[1]

وغالبًا ما يكون الحصان ذو البشرة الوردية والعيون الزرقاء في فترة البلوغ عبارة عن كريميليو أو بيرلينو، وهو حصان يحمل جيني تخفيف.[3]

ويمكن أن يؤدي تواجد جين السخام إلى امتلاك البالومينو لشعر داكن في العرف والذيل والغطاء.[4] وغالبًا ما يكون الغطاء الصيفي للبالومينو داكنًا قليلاً من الغطاء الشتوي.[4]

العين ذات اللون البني الفاتح أو الكهرماني للخيل ذي اللون الأحمر المخفف الكريمي (لأعلى) مقارنة بالعين البنية الداكنة لفرس الكميت.

انظر أيضًا[عدل]

  • جينات لون غطاء الفرس
  • لون غطاء الفرس
  • جين الكريم
  • جين التخفيف

المراجع[عدل]

  1. أ ب Cook، D; Brooks S, Bellone R, Bailey E (2008). المحرر: Barsh، Gregory S. "Missense Mutation in Exon 2 of SLC36A1 Responsible for Champagne Dilution in Horses". PLoS Genetics. 4 (9): e1000195. PMC 2535566Freely accessible. PMID 18802473. doi:10.1371/journal.pgen.1000195. Foals with one copy of CR also have pink skin at birth but their skin is slightly darker and becomes black/near black with age.  Cite uses deprecated parameter |coauthors= (مساعدة)
  2. ^ Locke، MM; LS Ruth, LV Millon, MCT Penedo, JC Murray, AT Bowling (2001). "The cream dilution gene, responsible for the palomino and buckskin coat colors, maps to horse chromosome 21". Animal Genetics. 32 (6): 340–343. PMID 11736803. doi:10.1046/j.1365-2052.2001.00806.x. The eyes and skin of palominos and buckskins are often slightly lighter than their non-dilute equivalents.  Cite uses deprecated parameter |coauthors= (مساعدة)
  3. ^ "Horse Coat Color Tests". UC Davis Veterinary Genetics Laboratory. اطلع عليه بتاريخ 04 يونيو 2009. 
  4. أ ب Johanna، Viitanen (2007). Hevosen värit [Colours of the horse] (باللغة (بالفنلندية)). Vudeka. صفحات 56–58. ISBN 978-952-99464-8-8. 

وصلات خارجية[عدل]