المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

باليو فاليرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2008)
باليو فاليرو

Παλαιό Φάληρο
Palaio Faliro

Athens map.png
الموقع الجغرافي

تقسيم إداري
البلد اليونان[1]
المنطقة الإدارية أتيكا
جنوب أثينا
خصائص جغرافية
إحداثيات 37°55′55″N 23°42′01″E / 37.93201389°N 23.70025556°E / 37.93201389; 23.70025556   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات[2]
الأرض 4.567 كم²
السكان
التعداد السكاني 64,759 نسمة (سنة 2001)
الكثافة السكانية 14,158
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://www.palaiofaliro.gr/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
موقع باليو فاليرو Παλαιό Φάληρο Palaio Faliro على خريطة اليونان
باليو فاليرو Παλαιό Φάληρο Palaio Faliro
باليو فاليرو
Παλαιό Φάληρο
Palaio Faliro

باليو فاليرو: (باليونانية:Παλαιό Φάληρο)، (بالإنجليزية:Palaio Faliro)، مدينة يونانية ومركز لبلدية تقع في جنوب وسط البلاد وهي تقع ضمن مقاطعة جنوب أثينا التي تتبع إدارياً لإقليم آتيكا الإداري.

الموقع والسكان[عدل]

باليو فاليرو هي أحد ضواحي أثينا الجنوبية إذ تبعد مسافة 9 كيلومتر عن مركز العاصمة، تحدها من الشمال بلديتي كاليثيا وَ نيا سميرني, من الشرق أغيوس ديمتريوس. من الجنوب أليموس ومن الغرب الخليج الساروني. تمتد المدينة على مسافة 4 كيلومترعلى طول ساحل الخليج الساروني.

بلغ عدد سكان المدينة حوالي 65 ألف نسمة (إحصائيات 2001).

التسمية والتاريخ[عدل]

كانت باليو فاليرو أول وأقدم ميناء ومنفذ بحري لـأثينا، وقد ذكرها مؤرخون قدماء مثل هيرودوتوس وباوسانياس، وأشاروا أيضاً أن مؤسسها هو فاليرو (Faliro) حفيد إرخثيوس (Erchtheos) ملك أثينا. عندما بنى ثيمستوكليس ميناء بيرايوس استمرت المدينة بلعب دور الميناء الثاني لأثينا.

كان لاسم فاليرو ذكر بشكل متقطع خلال القرون الوسطى وحتى الفترة العثمانية، ولكن أول تطور حقيقي في البلدة حدث بعد عام 1833، عندما وصلت إليها أول وسيلة مواصلات وهي الـترام الذي وصلها مع أثينا. بدأ أغنياء أثينا ببناء القصور والدارات في باليو فاليرو مستغلين موقعها الجميل وشاطئها الرملي.

فاليروس: المؤسس المفترض للمدينة

أصبحت عام 1942 بلدية وفي عام 1962 أصبحت ضاحية أثينية.

متفرقات[عدل]

  • تمتلك المدينة شواطئ رملية ومنتجعات وهي الضاحية الأثينية الوحيدة التي لها مثل هذه الشواطئ.
  • توجد في المدينة العديد من القصور ذات النمط المعماري النيوكلاسيكي والتي يعود تاريخها لأواخر القرن التاسع عشر، مثل قصر كولورا (Kouloura).
  • اكتشفت حديثاً آثار لميناء باليو فاليرو القديمة، وذلك على بعد 350 م عن ساحل المدينة الحالي، كما أنه تم اكتشاف تمثال كبير يبلغ طوله 1.8 متر أثناء إحدى عمليات البناء فيها.
  • أغلب أراضي المدينة الحالية هي مناطق حضرية وسكنية، وتوجد فيها منطقة أعمال وتجارة على طول جادة بوسيدونوس GR-89.
  • تمتلك المدينة مارينا حديثة تسمى مارينا تروكاديرو (Trokadero)، جعل قسم منها كحديقة ومتحفاً للتاريخ البحري والملاحي، وتستخدم سفينة أفيروف (Averoff) العسكرية المثبتة في الميناء كجزء من هذا المتحف.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات"صفحة باليو فاليرو في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2016. 
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف خريطة الشارع المفتوحة (P402) في ويكي بيانات "صفحة باليو فاليرو في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2016. 

وصلات خارجية[عدل]

Europe stub.gif
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا أوروبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag-map of Greece.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة باليونان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.