بامبارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات الموسوعة. (يوليو 2016)
بامبارا
BambaraSenegal.jpg
التعداد الكلي
2,700,000 نسمة
المجموعات العرقية المرتبطة

شعب المانديكا، شعب السونينغا، ديولا

البامبارا هم شعب يستوطن غربي أفريقيا وأغلبيتهم يعيشون في مالي كما يتواجدون في غينيا، سنغال، بوركينا فاسو والنيجر. وهم هم أغلبية العرق الماندي وبخاصة في مالي. و80 بالمئة منهم يتحدثون لغة البمبارا.

التسمية[عدل]

يسمي البمباريين أنفسهم بالبانمانيين. وما زال الجدل قائم حول أصل التسمية.[1] ومنهم من قال أن كلمة البانمانا تعني "الذين يرفضون الله" ومشتقة من اللغة الماندية "بان" وتعني الرفض أو المعصية و"أنا" وتعني الله. إلا أن هذا غير منطقي. والبعض منهم أرجع الاسم إلى ما يعني "الذين لا يقبلون بأي سيد" (أي لا يقبلوا الخضوع). وكلمة "بامبارا هي تحريف فرنسي لكلمة بانمانا.

تاريخهم[عدل]

تمثال لأنثى من بمبارا - متحف سميثونيان

يرجع أصل البمانا كفرع لشعب الماندينكا المؤسسين للدولة المالية في القرن الثالث عشر الميلادي. وهم جزء العرق الماندي والذين تمدنوا منذ 1500 سنة قبل الميلاد. ومن فروعهم شعب البوزو الذين أنشؤا مدينة دجينة. وبين عامي 300 و1100 ميلادي، اسس سونسنكي المانديون الدولة الغانية باحتلالهم مناطق السودان الغربية. وهاجروا العديد من مانديي حوض نهر النيجر إلى الداخل بعد اضمحلال دولة الصنغاي الماندية في القرن السابع عشر الميلادي. وعندها بدء نشوء البمانا مع ظهور الدولة البمانية في 1740 م.

المراجع[عدل]

  1. ^ Djata، Sundiata A. K. (1997). The Bamana Empire by the Niger: Kingdom, Jihad and Colonization 1712-1920. Princeton, NJ: Markus Wiener Publishers. ISBN 1558761314. 
  • ترجمة للمقالة الإنكليزية في موقع ويكيبيديا.
  • ماكنوتن، "حدادي البمانا" (Bamana Blacksmith)، مجلة الفن الأفريقي، 1979، المجلد 12، العدد 2.


الصوتیات البامبارا


Sioux.png
هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag-map of Mali.svg
هذه بذرة مقالة عن مالي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.